مصر: استكمال محاكمة مرسي في «اقتحام السجون»

مصر: استكمال محاكمة مرسي في «اقتحام السجون»

الأحد - 4 رجب 1440 هـ - 10 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14712]

تواصل محكمة جنايات القاهرة، اليوم (الأحد)، إعادة محاكمة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، وعدد من قيادات وعناصر جماعة «الإخوان» التي تصنفها السلطات بـ«الإرهابية»، في القضية المعروفة إعلامياً باسم «اقتحام السجون والحدود».
والقضية المتهم فيها مرسي، وعدد من قيادات الجماعة، شهدت مواجهة نادرة في مصر بين رئيسين سابقين في ساحة القضاء، إذ أدلى الرئيس الأسبق حسني مبارك بشهادته في القضية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وقال إن «الإخوان كانت تعقد اجتماعات مع عناصر من (حزب الله) اللبناني وحركة (حماس) الفلسطينية لإحداث فوضى في مصر».
وكانت محكمة النقض قد ألغت، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، الأحكام الصادرة بالإدانة التي تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد بحق مرسي، و25 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد في القضية.
وتلقى المتهمون في القضية أحكاماً بالإدانة في الجولة الأولى من المحاكمات، إذ قضت إحدى دوائر محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي، في يونيو (حزيران) 2015، بالإعدام شنقاً بحق مرسي، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، كما قضت بمعاقبة 20 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد.
وتنسب النيابة للمتهمين في القضية تهم اقتحام الحدود الشرقية للبلاد، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية، وقتل ضباط شرطة، إبان ثورة يناير 2011، بالاتفاق مع «التنظيم الدولي لجماعة الإخوان»، وميليشيات «حزب الله» اللبنانية، وبمعاونة من عناصر مسلحة من قبل «الحرس الثوري الإيراني». كما تضم لائحة الاتهامات «الوقوف وراء ارتكاب جرائم قتل 32 من قوات التأمين والمسجونين بسجن أبو زعبل، و14 من سجناء سجن وادي النطرون، وأحد سجناء سجن المرج، وتهريبهم لنحو 20 ألف مسجون من السجون الثلاثة المذكورة، فضلاً عن اختطاف 3 من الضباط وأمين شرطة من المكلفين بحماية الحدود، واقتيادهم عنوة إلى قطاع غزة».
وفي غضون ذلك، قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، أمس، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم صادر ضده حكم غيابي بالسجن 15 سنة، في قضية «اغتيال النائب العام المصري الراحل هشام بركات»، إلى جلسة 30 من مارس (آذار) الحالي.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة