{معجزة} يونايتد تلقي الضوء على الجوانب السلبية لـ«حكم الفيديو المساعد»

التقنية التي ستطبق في الدوري الإنجليزي الموسم المقبل قد تسبب مزيداً من القلق وليس الاستقرار

هل تعمد مدافع سان جيرمان بريسنيل كيمبيمبي التصدي للكرة بذراعه؟
هل تعمد مدافع سان جيرمان بريسنيل كيمبيمبي التصدي للكرة بذراعه؟
TT

{معجزة} يونايتد تلقي الضوء على الجوانب السلبية لـ«حكم الفيديو المساعد»

هل تعمد مدافع سان جيرمان بريسنيل كيمبيمبي التصدي للكرة بذراعه؟
هل تعمد مدافع سان جيرمان بريسنيل كيمبيمبي التصدي للكرة بذراعه؟

اتخذ حكم مباراة مانشستر يونايتد أمام باريس سان جيرمان في دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا قراراً مثيراً للجدل، بمساعدة تقنية حكم الفيديو المساعد، باحتساب ركلة جزاء للنادي الإنجليزي في الوقت القاتل من عمر المباراة. وفي الحقيقة، كان هذا القرار خير مثال على أن هذه التقنية، التي ستطبق في الدوري الإنجليزي الممتاز بداية من الموسم المقبل، ستتسبب في مزيد من القلق والتوتر، وليس الاستقرار وحل المشكلات.
ورغم أن رد الفعل العنيف من جانب النجم البرازيلي نيمار يعكس حالة الإحباط التي يشعر بها نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بسبب خروجه من دوري أبطال أوروبا بسبب ركلة جزاء تحتسب بهذه الطريقة في الوقت القاتل من عمر المباراة، فإن نيمار ربما يكون محقاً تماماً عندما قال بأنه من الظلم أن تحدد نتائج المباريات بناءً على قرارات من حكام لا يوجدون داخل الملعب. ويجب الإشارة في البداية، إلى أن لاعب باريس سان جيرمان بريسنيل كيمبيمبي لم يرتكب أي خطأ، لأنه لم يتعمد أن يلمس الكرة بيديه بعد تسديدها من قبل لاعب مانشستر يونايتد دييغو دالوت.
وقد بدأ الأمر عندما طالب دالوت بالحصول على ركلة جزاء. وفي الحقيقة، من الطبيعي أنه عندما يكون فريق ما متأخراً بهدف في مباراة هامة تحدد مصيره وما إذا كان سيتأهل للدور التالي أم لا أن يطالب بالحصول على أي شيء، بغض النظر عن صحة أو مشروعية ما يطالب به.
ولم يكن حكم اللقاء، دامير سكومينا، محاطاً بلاعبي مانشستر يونايتد للمطالبة بركلة جزاء، لأنه عند رؤية اللعبة من معظم مناطق الملعب لم يكن واضحاً من الأساس ما إذا كان كيمبيمبي موجوداً داخل منطقة الجزاء أم لا، ناهيك عما إذا كانت الكرة قد اصطدمت بيده أم لا. لكن ربما يكون الاعتراض الوحيد من جانب دالوت هو ما نبه حكام تقنية حكام الفيديو المساعد، الذين همسوا على ما يبدو في أذن حكم المباراة وقالوا له إن الأمر ربما يستحق إعادة مشاهدة اللعبة لرؤية ما إذا كانت تستحق احتساب ركلة جزاء أم لا.
وبعبارة أخرى، لم يكن ما حدث يتعلق بقرار خاطئ لم يحتسبه الحكم، لكن ما حدث في حقيقة الأمر هو أن هذه المباراة قد تم التحكم في نتيجتها عن بُعد. وكان من الواضح أن حكم اللقاء، سكومينا، قد فشل في اتخاذ قرار من تلقاء نفسه لتحديد ما إذا كانت اللعبة تستحق احتساب ركلة جزاء أم لا، وبالتالي فقد تم إقناعه من قبل حكام تقنية حكم الفيديو المساعد بأنه يتعين عليه أن يعيد النظر في اللعبة مرة أخرى.
لكن هل استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد بهذا الشكل يعد تقدماً وتطوراً في لعبة كرة القدم أم لا؟ في الحقيقة، تعتمد الإجابة على هذا السؤال على وجهة نظرك الشخصية، رغم أنه من الواضح أن استخدام هذه التقنية بهذا الشخص يؤدي إلى غضب الجمهور الذي يدفع الأموال لمشاهدة مباراة من داخل الملعب ليفاجأ بأن هناك أشخاصاً آخرين يتحكمون في المباراة من خلف الشاشات!
وبعيداً عن هذا الجدل، كان الشيء الأبرز في مباراة مانشستر يونايتد أمام باريس سان جيرمان هو تقنية حكم الفيديو المساعد والشكل المثير للجدل الذي استخدمت به. وقد تم إعادة اللقطة الواحدة مرات لا حصر لها للتأكد من أن الكرة قد اصطدمت بيد مدافع النادي الفرنسي - وهي بالفعل قد اصطدمت في يده - لكن المشكلة كانت تكمن فيما ما إذا كان اللاعب قد تعمد لمس الكرة أم لا، وما إذا كان الأمر يستحق بالتالي احتساب ركلة جزاء أم لا. من المؤكد أنه يحق للمشاهد أن يرى الأمر كما يحلو له وما إذا كان اللاعب تعمد لمس الكرة أم لا، لكن تقنية حكم الفيديو المساعد نفسها لم تثبت أي شيء في هذا الأمر.
وقد تعقد الأمر بصورة أكبر بالنسبة لنادي باريس سان جيرمان بسبب التعليمات الأخيرة من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للحكام بأن يحتسبوا ركلة جزاء في حال اصطدام الكرة بيد اللاعب إذا كانت في وضع مرتفع أو غير طبيعي. وفي حين أن القواعد الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم لا تزال تشير إلى مخالفة لمس الكرة على أنها «تعمد قطع الكرة باليد أو الذراع»، يتم الآن تشجيع حكام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على تنحية فكرة «التعمد» من المعادلة تماماً. وقد يحاول أحد المدافعين إبعاد ذراعيه من طريق الكرة، كما فعل مدافع مانشستر سيتي نيكولاس أوتاميندي أمام شالكة قبل أسبوعين، لكن نظراً لأن اللاعب لم يتمكن من وضع يده خلف ظهره بالسرعة الكافية، اصطدمت الكرة بذراعه ورأى الحكم أن ذراع اللاعب لم يكن في وضع طبيعي، وبالتالي احتسب ركلة جزاء.
وبالتالي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ما هو الوضع الطبيعي لذراع اللاعب؟ في الحقيقة، لا يمكن لأي لاعب أن يشارك في المباراة وهو يطوي ذراعيه على صدره أو يضعهما خلف ظهره. وهل كانت ذراع كيمبيمبي في وضع طبيعي أم لا؟ لقد قفز اللاعب في الهواء بينما كان يدير ظهره للكرة. وكان يحاول أن يسد الطريق أمام الكرة ونجح في القيام بذلك. ورغم أنه لا يمكن لأي شخص أن يجزم بما إذا كان اللاعب قد تعمد لمس الكرة أم لا، فربما يستنتج المرء بأن اللاعب لم يكن مبالياً بالشكل الكافي من احتمال تعرضه للعقوبة.
ورغم أن ما حدث يعد بمثابة إنجاز كبير لنادي مانشستر يونايتد ومديره الفني النرويغي أولي غونار سولسكاير، فإنه في الوقت نفسه يؤكد على أن هناك العديد من الجوانب التي يتعين إعادة النظر فيها فيما يتعلق بتقنية حكم الفيديو المساعد قبل استخدامها في كل مباراة من مباريات الموسم المقبل. ورغم أن الكثيرين يشعرون بالسعادة بسبب منح حكم اللقاء فرصة ثانية لرؤية أي لعبة صعبة، فإن الأمر لا يزال يسبب مشكلات كبيرة بسبب عدم وضوح الكثير من القوانين في هذا الإطار.
وقد فتح استخدام تقنية الفيديو بهذه الطريقة الباب أمام طرح الكثير من الأسئلة الغريبة: فهل حقاً كان «الإصبع الأكبر» لمهاجم الفريق في موقف تسلل عند بناء الهجمة؟ وهل يستحق الأمر إيقاف المباراة لمدة خمس دقائق أو أكثر من أجل التحقق من هذا الأمر؟ وبالمثل، ما لم يستخدم اللاعب يده أو ذراعه بالفعل لإيقاف الكرة، ألا يمكننا ببساطة أن ننسى الهراء المتعلق بالوضع الطبيعي ليد أو ذراع اللاعب، وأن ننظر إلى الأمر من مبدأ تعمد اللاعب للمس الكرة أم لا؟
وفي الحقيقة، هناك مجال كبير للمناقشة والجدل بشأن ما إذا كانت قواعد ولوائح كرة القدم في الوقت الحالي قد أصبحت غير واضحة وملتبسة، بالشكل الذي يجعل من الصعب على الحكام النظر إلى كل حالة من خلال تقنية حكم الفيديو المساعد.
وحتى لو اتفقنا على أن هذه التقنية لا يوجد بها شيء خاطئ، فإنه يتعين علينا أن نعيد النظر في الأشياء والأمور التي نريد أن نطورها ونحسنها عن طريق استخدام هذه التقنية.
وهل يجب احتساب ركلة جزاء في كل لمسة للكرة باليد؟ في الحقيقة، لا يمكن لتقنية حكم الفيديو المساعد أن تجيب على هذا السؤال، لكن ما يمكنها القيام به هو لفت انتباه حكم المباراة إلى المخالفة المزعومة. ورغم أن تقنية حكم الفيديو المساعد قد تكون أداة فعالة ومثيرة للإعجاب في بعض الحالات، فإنها في الوقت الحالي تسلط الضوء فقط على التناقضات والاختلافات في قواعد كرة القدم. ولكي يعمل أي نظام للمراجعة بشكل صحيح، فإن الطريقة التي يعتمد عليها يجب أن تكون واضحة تماماً ولا يوجد بها أي لبس أو غموض.
أما فيما يتعلق بالتسلل ولمسات اليد على وجه الخصوص، فإن كرة القدم ستكون بحاجة إلى إيجاد طريق للعودة إلى الأيام التي كان يفهم فيها كل شخص في الملعب القرار الذي كان من المفترض أن يتخذه حكم اللقاء.


مقالات ذات صلة

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كايل ووكر (أ.ف.ب)

سيتي يدين الإساءة العنصرية ضد قائده ووكر

أدان مانشستر سيتي الإساءات العنصرية، عبر الإنترنت، التي استهدفت قائد فريقه كايل ووكر بعد الخسارة 2 - صفر أمام يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (مانشستر )

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».