ظواهر عربية

ظواهر عربية
TT

ظواهر عربية

ظواهر عربية

نتفق جميعاً على أن هناك ظواهر في كرة القدم لا تكرر إلا كل عدة عقود مرة، وحاولوا أن تتذكروا (الظواهر المدهشة) التي مرت عليكم. وعندما أقول (ظاهرة) فأنا لا أعني نجومية كروية فقط بل ظاهرة بكل ما تحمله كلمة ظاهرة من معنى...
فمثلاً باتيستوتا وآغويرو وتشافي وخوليت وإيتو ودروغبا وهاري كين وشيرار وحتى غاري لينيكر هم نجوم «سوبر ستارز» ولهم بصماتهم على كرة بلادهم وأنديتهم، ولكن بيليه وغارنيشيا وزاغالو ورونالدو وسقراط البرازيليين ومارادونا الأرجنتيني وبوشكاش المجري وإنييستا الإسباني ورونالدو وإيزيبيو البرتغاليين وميسي الأرجنتيني وزيدان الفرنسي وبيكنباور الألماني وكرويف الهولندي وجورج بست الآيرلندي وكانتونا الفرنسي وبوبي مور وبيكام الإنجليزيين ظواهر مدهشة لمعت في التاريخ وبقيت لامعة بعد اعتزالها وبعد رحيلها ليس على مستوى دولهم فقط، بل على مستوى العالم، ومعظم هؤلاء لهم تماثيل في بلدانهم أو أنديتهم ومؤخراً (ضع سبعين خطاً تحت كلمة مؤخراً، أي أنني لا أتكلم عن مادجر وماجد عبد الله وسامي الجابر وفيصل الدخيل وجاسم يعقوب وحسين سعيد وأحمد راضي وحمود سلطان وعدنان الطلياني وطارق ذياب والكردغلي وأفاديس والتيمومي وفراس أحمد وعشرات غيرهم بل أتكلم عن الآن).
فالآن نشاهد ظواهر عربية تشكل نقلة في مفهوم (النجومية) بحيث لا تقتصر على التفوق الكروي بل على إجماع الناس على محبتهم والتعاطي معهم على أنهم قدوة للمجتمع في الأخلاق والرقي وفي نفس الوقت قدوة للاعبين في اللعب النظيف وقلة التعصيب وانعدام الجدل (تقريباً) حول شخصياتهم ومنهم المصري محمد صلاح والسعودي محمد الشلهوب والسوري عمر السومة والإماراتي إسماعيل مطر، فهم ظواهر مدهشة على كل الصعد، خاصة أنهم ظهروا في عصر «السوشيال ميديا»، حيث يمكن لمقطع فيديو أن ينتشر بين ملايين الناس عبر «الواتساب» و«تويتر» و«إنستغرام» و«سنابشات» وبقية وسائل التواصل قبل حتى عرضه في نشرات الأخبار، وهو ما حدث مع هدف السومة الأسطوري والمرشح لجائزة بوشكاش لأجمل أهداف العالم لعام 2019 وهدف الشلهوب الأخير في العين يوم ولادة ابنه بندر ومبادرات محمد صلاح الإنسانية التي تواكب موهبته الفذة والتي جعلته أول لاعب عربي في التاريخ ينافس على لقب أفضل لاعب في العالم عام 2018.
هذه الظواهر يجب أن نستثمرها إعلامياً وأن نوظف نجوميتها ومحبة الناس لها في قضايا اجتماعية وإنسانية ورياضية (بعيداً عن السياسة والتسييس) لما فيه خدمة 400 مليون عربي يبحثون عن القدوة الحسنة، وهي فعلاً موجودة بيننا ومعنا.


مقالات ذات صلة

فونسيكا: على لاعبي ميلان الارتقاء لمستوى النادي العريق

رياضة عالمية باولو فونسيكا مدرب ميلان يواصل مهاجمة لاعبيه (أ.ف.ب)

فونسيكا: على لاعبي ميلان الارتقاء لمستوى النادي العريق

قال باولو فونسيكا، مدرب ميلان، اليوم (السبت)، إن لاعبي الفريق بحاجة إلى تحسين نهجهم وموقفهم والارتقاء إلى مستوى التاريخ العريق للنادي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية أتالانتا هزم كالياري وابتعد بصدارة «السيريا إيه» (أ.ب)

الدوري الإيطالي: أتالانتا يبتعد بالصدارة

حقق أتالانتا رقماً قياسياً جديداً للنادي بفوزه العاشر على التوالي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بتغلبه 1-صفر على كالياري، السبت.

«الشرق الأوسط» (كالياري)
رياضة عالمية كيليان مبابي مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني (رويترز)

مبابي يفوز بجائزة أفضل لاعب فرنسي

فاز كيليان مبابي، مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني، بجائزة أفضل لاعب كرة قدم فرنسي للموسم الماضي 2023-2024 المقدمة من مجلة «فرانس فوتبول».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أحمد مجدي القائم بأعمال المدير الفني لفريق الزمالك قبل مواجهة المصري (نادي الزمالك)

مدرب الزمالك: مواجهة المصري صعبة

اعترف أحمد مجدي، القائم بأعمال المدير الفني لفريق الزمالك، بصعوبة مواجهة المصري البورسعيدي، الأحد.

«الشرق الأوسط» (الإسكندرية)
رياضة عربية الجيش الملكي تعادل في الكونغو وتصدر مجموعته (نادي الجيش الملكي)

«أبطال أفريقيا»: الجيش الملكي في الصدارة بتعادل مع مانياما

فرض فريق الجيش الملكي المغربي التعادل الإيجابي بنتيجة 1/1 على مضيفه مانياما يونيون من الكونغو الديمقراطية.

«الشرق الأوسط» (كينشاسا)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».