تويوتا قد تخرج من بريطانيا بسبب «بريكست»

تويوتا قد تخرج من بريطانيا بسبب «بريكست»

الخميس - 1 رجب 1440 هـ - 07 مارس 2019 مـ
شعار تويوتا في معرض السيارات في جنيف (رويترز)

كشف رئيس فرع أوروبا في شركة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات اليوم (الخميس) أن الشركة قد تتخلى عن الإنتاج في بريطانيا إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق ينص على ضمانات.

وقال يوهان فان زيل على هامش معرض السيارات في جنيف السويسرية، في تصريحات نشرتها صحيفة "نيكاي" الاقتصادية اليابانية: "إذا أصبحت بيئة الأعمال صعبة جدا يجب أن يكون من بين خياراتنا" الانسحاب من بريطانيا. وتحدث عن احتمالات أخرى من بينها خفض الإنتاج أو الاستثمارات.

وأكدت ناطقة باسم تويوتا في طوكيو مضمون حديث فان زيل مع الصحافيين، لكنها أكدت أنها "تصريحات عامة" ردا على سؤال عن إمكان مغادرة المجموعة الأراضي البريطانية حيث يعمل لديها أكثر من ثلاثة آلاف شخص في مصنعَين.

وكانت شركة هوندا اليابانية قد أعلنت الشهر الماضي تخليها عن الإنتاج في الأراضي البريطانية عبر إغلاق مصنعها في سويندون عام 2021. وهذا الموقع الوحيد لمجموعة هوندا العملاقة في أوروبا، هو من أهم المجمعات الصناعية في جنوب غرب انكلترا ويعمل فيه 3500 شخص.

وقبل شهر من الموعد الرسمي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، لم تسمح المحادثات بين المفاوضين البريطانيين والأوروبيين بالخروج من المأزق حتى الآن، مما يزيد خطر رفض غالبية النواب البريطانيين مجدداً لاتفاق الانفصال الذي سيحصل في 29 مارس (آذار).


اليابان بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة