هيئة السوق المالية السعودية تعتمد لائحتين داخليتين تعززان الحوكمة

هيئة السوق المالية السعودية تعتمد لائحتين داخليتين تعززان الحوكمة

تسهمان في تحسين أساليب الإدارة
الاثنين - 5 شهر ربيع الأول 1435 هـ - 06 يناير 2014 مـ

أقر مجلس هيئة السوق المالية مؤخرا إنشاء وتشكيل عدد من اللجان المتخصصة في الهيئة، واعتمد اللوائح والقواعد المنظمة لعمل تلك اللجان.
واعتمد المجلس لائحة عمل «لجنة المراجعة الداخلية في هيئة السوق المالية»، ولائحة «قواعد عمل اللجان المتخصصة في هيئة السوق المالية».
وتأتي هذه الخطوة من هيئة السوق المالية عملا بأهمية الحوكمة والتطوير والتحسين الدائم في أساليب الإدارة، وسعيا منها لتطبيق أفضل الممارسات والمعايير في ذلك المجال.
وتهدف لائحة عمل لجنة المراجعة الداخلية المعتمدة إلى تطوير وتحسين وظيفة المراجعة الداخلية في الهيئة، وذلك بإنشاء لجنة للمراجعة الداخلية تخضع لإشراف مجلس الهيئة ومكونة من عدد من الأعضاء منهم أعضاء مستقلون من خارج الهيئة ويرأسها أحد أعضاء مجلس الهيئة.
وتسعى قواعد عمل اللجان المتخصصة المعتمدة إلى تطوير أساليب وسياسات العمل داخل الهيئة وتعزيز الإجراءات الداخلية لسير العمل فيها بما يحقق أعلى درجات المهنية في اتخاذ القرار وإنجاز العمل، حيث إنه بموجب هذه القواعد أصدر مجلس الهيئة قرارا بإنشاء وتشكيل عدد من اللجان المتخصصة الخاضعة لإشراف مجلس الهيئة.
وتقوم اللجان المشار إليها بوضع التوصيات اللازمة وإبداء الرأي في شأنها بما يحقق سرعة وسهولة إجراءات العمل ويرفع من مستوى المهنية في الإنجاز.
وتأتي هذه اللجان في إطار الإجراءات التطويرية المستمرة التي اتخذتها هيئة السوق المالية نحو تعزيز أعمالها وتطبيق أفضل مبادئ ومعايير الحوكمة والمسؤولية وترشيد اتخاذ القرارات، بما ينعكس على أدائها للمهام والمسؤوليات المنوطة بها في نظام السوق المالية على الوجه الأكمل والأمثل ويزيد من كفاءتها في ممارستها لتلك المهام والمسؤوليات.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة