مركز جميل للفنون في دبي يعلن عن أجندة حافلة بالبرامج والمعارض خلال ربيع وصيف 2019

مركز جميل للفنون في دبي يعلن عن أجندة حافلة بالبرامج والمعارض خلال ربيع وصيف 2019

الخميس - 29 جمادى الآخرة 1440 هـ - 07 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14709]
معرض جميل

أعلن مركز جميل للفنون، من أولى المؤسسات الفنية المعاصرة في دبي أمس، عن التفاصيل الكاملة لبرنامجه خلال ربيع وصيف 2019؛ حيث يشتمل على تقديم معارض وتركيبات فنية جديدة، وندوة، وعروض سينمائية، وورشات عمل، ومحاضرات فنية، وعروض أداء، ومجموعات قراءة بالإضافة إلى انعقاد الجلسة الافتتاحية للمجلس الشبابي بالمركز. ومنذ الافتتاح الباهر لمركز جميل للفنون في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، وهو يلقى اهتماماً في السّاحة الثّقافية والفنية في الإمارات والمنطقة، علاوة على فنانين وقيمين فنيين ومعنيين بالفنون والثقافة من شتى أنحاء العالم.
معرض خام، لقي حفاوة نقدية كبيرة عند افتتاح المركز، وجمع بين 17 فناناً ومجموعات فنية إقليمية وعالمية، بغية استكشاف أسرار النفط الذي يعد عنصراً فاعلاً في التحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، علاوة على كونه محركاً للتّقلبات الجيوسياسية، تحت إشراف القيّم مرتضى والي. ومع اختتام المعرض في 30 مارس (آذار)، يعقد مركز جميل للفنون ندوة دولية تتناول الأفكار الرئيسية للمعرض؛ التاريخ الاجتماعي والثقافي والبيئي وتأثير النفط، عبر سلسلة من المحاضرات والعروض السينمائية والنقاشات العامة. ومن ضمن المشاركين شيرين صباحي، وآلاء يونس، والمؤرختان أماندا بوتزكيس ونيليدا فوكارو، والكاتب غريم مكدونالد، والقيم الفني كواتيموك ميدينا، وكثير من الباحثين. الحضور مجاني، ولكن الأولوية بأسبقية التسجيل.
عقب اختتام معرض «خام»، يفتتح مركز جميل للفنون في 25 أبريل (نيسان)، معرض جائزة جميل للفن الإسلامي في نسختها الخامسة، قادماً من جولة فنية استضافها متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، الذي يشارك مؤسسة فن جميل في تنظيم هذه الجائزة. جائزة جميل هي جائزة دولية للفن، والتصميم المعاصر المستوحى من التقاليد الإسلامية، وتمنح كل عامين للفنانين والمصممين احتفاء بالثقافة البصرية، بالإضافة إلى الفائزين بجائزة جميل للفن الإسلامي في عام 2018، الفنان العراقي مهدي مطشر، والمعمارية البنغالية مارينا تبسّم. كما يقدم المعرض أعمالاً للفنان الإيراني كامروز آرام، والفنانة هيف كهرمان التي ولدت في العراق، ومصممة الأزياء البحرينية هالة كيكسو، ومجموعة نقش ومقرها بين الأردن والإمارات، والفنان المغربي يونس رحمون، والرسامة الباكستانية وردة شابير.
ومن ناحية أخرى، يشهد المركز افتتاح معارض جديدة في غرف الفنانين لكل من هيمالي بوتا وفرح القاسمي، وسيهير شاه وراندهير سينغ، تستمر المعارض حتى 8 يونيو (حزيران) 2019. غرف الفنانين هي سلسلة من المعارض الفردية لمجموعة من الفنانين المؤثرين والمبدعين، والأعمال مستمدة إلى حد كبير من مجموعة فن جميل، بتركيز على فناني الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، وأفريقيا.
وتمثل هذه العروض أعمالاً مشتركة، جرى تنظيمها بالحوار مع الفنانين.
ونتيجة للإقبال الجماهيري الكبير على غرفة الفنانة اليابانية شيهارو شيوتا، فقد تقرر تمديد مدة فترة المعرض حتى 7 سبتمبر (أيلول) 2019، بعد أن كان مقرراً أن يختتم في مايو (أيار) المقبل.
يذكر أنّ الدّخول مجاني لمركز جميل للفنون، من السبت إلى الخميس (10 صباحاً إلى 8 مساء) والجمعة (12 ظهراً إلى 10 مساء). أمّا توقيتات شهر رمضان الفضيل فهي من 10 صباحاً إلى 4 مساء يومياً، مع توقيتات مسائية إضافية أيام الثلاثاء والجمعة (9:30 مساء إلى 12 صباحا).


الامارات العربية المتحدة Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة