مصر: إرجاء محاكمة 251 متهماً في قضايا إرهاب

مصر: إرجاء محاكمة 251 متهماً في قضايا إرهاب

الأحد - 26 جمادى الآخرة 1440 هـ - 03 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14705]

أرجأت السلطات القضائية المصرية، أمس، جلسات محاكمة، وإعادة محاكمة ونقض لـ251 متهماً في أربع قضايا تتعلق بـ«الإرهاب» والإدراج على قوائمه، ومن بينهم المرشح الرئاسي الأسبق عبد المنعم أبو الفتوح.
وقررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 213 متهما بالانتماء إلى تنظيم «أنصار بيت المقدس الإرهابي (داعش سيناء)»، إلى جلسة السبت المقبل، وذلك في اتهامهم بارتكاب جرائم عدة من بينها «محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق، محمد إبراهيم» عام 2013.
وتضمنت قائمة الاتهامات «أكثر من 54 جريمة إرهابية تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق، وجرائم قتل 42 من قوات الشرطة و15 مواطنا و349 مصابا، فضلاً عن تفجيرات طالت منشآت أمنية بعدد من المحافظات في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء».
ونسبت تحقيقات النيابة إلى المتهمين أنهم «تلقوا تدريبات عسكرية بمعسكرات كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية) وأن زعيم التنظيم (المتهم الأول توفيق محمد فريج زيادة) تواصل مع قيادات تنظيم القاعدة، فضلا عن تخطيطهم لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس، خاصة السفن التابعة للولايات المتحدة الأميركية».
وعلى صعيد آخر، قررت محكمة النقض تأجيل نظر الطعن على إدراج المرشح الرئاسي الأسبق، عبد المنعم أبو الفتوح، ونجله وآخرين على قوائم الشخصيات الإرهابية؛ إلى جلسة 15 يونيو (حزيران) المقبل. وفي قضية أخرى، أرجأت محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة متهمين اثنين في القضية المعروفة بـ«أحداث عنف الجيزة» ؛ وذلك إلى جلسة السبت المقبل للمرافعة.
وتنسب النيابة للمتهمين «قطع الطريق، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة والتجمهر وتعطيل المواصلات العامة».
أما محكمة جنايات الجيزة، فقررت، تأجيل نظر إعادة إجراءات محاكمة 32 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث فض اعتصام النهضة»، إلى جلسة اليوم (الأحد)؛ لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المتهمين.
ونسبت النيابة للمتهمين أنهم «دبروا تجمهراً هدفه تكدير الأمن والسلم العام، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين فض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة