دي ماريا يقود سان جيرمان لنصف نهائي كأس فرنسا

دي ماريا نجم باريس سان جيرمان يسجل ثاني أهدافه في مرمى ديجون (أ.ف.ب)
دي ماريا نجم باريس سان جيرمان يسجل ثاني أهدافه في مرمى ديجون (أ.ف.ب)
TT

دي ماريا يقود سان جيرمان لنصف نهائي كأس فرنسا

دي ماريا نجم باريس سان جيرمان يسجل ثاني أهدافه في مرمى ديجون (أ.ف.ب)
دي ماريا نجم باريس سان جيرمان يسجل ثاني أهدافه في مرمى ديجون (أ.ف.ب)

قاد الأرجنتيني أنخل دي ماريا فريقه باريس سان جيرمان حامل لقب المواسم الأربعة الماضية، لبلوغ الدور نصف النهائي لمسابقة كأس فرنسا في كرة القدم، بتسجيله هدفين في الفوز على ضيفه ديجون 3 - صفر.
وشكل الجناح الأرجنتيني محور الحركة في مباراة هيمن عليها فريق العاصمة الفرنسية، وحسم نتيجتها عمليا من الشوط الأول بهدفيه في الدقيقتين 8 و28، قبل أن يضيف البلجيكي توما مونييه الثالث في الدقيقة 77، في ظل محاولات قليلة من ديجون صاحب المركز التاسع عشر قبل الأخير في الدوري، بفارق 48 نقطة عن سان جرمان حامل اللقب ومتصدر الترتيب حاليا.
وخاض المدرب الألماني توماس توخيل المباراة بتشكيلة عمادها لاعبون أساسيون، مثل حارس المرمى الإيطالي جانلويجي بوفون والقائد قلب الدفاع البرازيلي تياغو سيلفا ولاعب خط الوسط ماركو فيراتي، بينما أبقى النجم المهاجم كيليان مبابي على مقاعد البدلاء، في ظل تواصل غياب زميليه في خط الهجوم البرازيلي نيمار والأوروغواياني إدينسون كافاني بسبب الإصابة.
وضغط سان جيرمان من البداية على ملعبه بارك دي برانس، وافتتح التسجيل قبل انقضاء الدقائق العشر الأولى، عندما انفرد دي ماريا بعد تمريرة متقنة في العمق من وسط الملعب عبر الألماني يوليان دراكسلر، فتقدم بها، ورفعها قبل عبوره خط منطقة الجزاء، ساقطة «لوب» رائعة في الزاوية البعيدة لمرمى حارس ديجون الآيسلندي رونار رونارسون.
وواصل سان جيرمان الضغط بعد الهدف، وأتيحت له فرصة عبر تسديدة قوية من مهاجمه الكاميروني إريك مكسيم تشوبو - موتينغ في الدقيقة (20)، في مقابل فرصة لديجون عبر رأسية رومان أمالفيتانو في الدقيقة (22) عالية عن المرمى.
وبعد ست دقائق من هذه المحاولة، سجل دي ماريا الهدف الثاني بعد هجمة قادها بنفسه، مرر خلالها الكرة إلى تشوبو - موتينغ داخل المنطقة، لكن أمالفيتانو قطعها قبل وصولها إلى الكاميروني، لتعود إلى الأرجنتيني فيودعها بسهولة في المرمى الخالي من حارسه رونارسون الذي كان قد خرج لمحاولة قطع التمريرة الأولى.
وفي الدقيقة 32، أتيحت لديجون أخطر فرصه في الشوط الأول، عندما انسل جوليو تافاريش (من الرأس الأخضر) في الجهة اليسرى لمنطقة سان جيرمان، وتمكن بمراوغة واحدة من تخطي المدافع بريسنل كيمبيمبي والحارس بوفون، وحول الكرة من زاوية ضيقة لتعبر بعرض المرمى إلى جانب الخط، قبل أن ترتد من القائم الأيسر البعيد.
وكاد دي ماريا يكمل الـ«هاتريك» قبل نهاية الشوط الأول، عندما سدد مونييه كرة قوية من داخل المنطقة أبعدها رونارسون، فعادت للأرجنتيني الذي سددها نحو المرمى لكنها أبعدت عن الخط.
وبحسب موقع «أوبتا» للإحصاءات الرياضية، ساهم دي ماريا بعشرة أهداف في المباريات التسع الأخيرة لفريقه في مختلف المسابقات (سجل 6 وصنع أربع تمريرات حاسمة). وبقيت المباراة في شوطها الثاني مفتوحة من الفريقين.
ونفذ الأرجنتيني ليناردو باريديس ركلة حرة بعيدة قوية أبعدها رونارسون بأعجوبة قبل اختراقها الزاوية العليا اليسرى لمرماه في الدقيقة 46، قبل فرصة أخرى لتافاريش عندما قطع الكرة في منتصف ملعب سان جرمان بعد خطأ من المدافع الألماني ثيلو كيهرر، وتقدم إلى منطقة الجزاء وسدد كرة قوية تصدى لها بوفون في الدقيقة 57.
واختتم مونييه سلسلة الأهداف إثر هجمة بدأها بنفسه عن الجهة اليمنى ومرر الكرة إلى تشوبو - موتينغ الذي راوغ داخل المنطقة، قبل إعادتها للبلجيكي فسددها من بين ثلاثة مدافعين إلى شباك رونارسون.


مقالات ذات صلة

النيابة السويدية تغلق التحقيق في اتهام مبابي بالاغتصاب لنقص الأدلة

رياضة عالمية مبابي (أ.ف.ب)

النيابة السويدية تغلق التحقيق في اتهام مبابي بالاغتصاب لنقص الأدلة

أُغلق التحقيق في قضية «الاغتصاب» التي فُتحت بعد زيارة قائد المنتخب الفرنسي ولاعب ريال مدريد الإسباني مبابي إلى ستوكهولم في أكتوبر الماضي، لعدم كفاية الأدلة.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
رياضة عالمية مبابي (أ.ف.ب)

مبابي: حبي لمنتخب فرنسا لم يتغير… مرهقون من كثرة المباريات!

قال كيليان مبابي إنه سيظل ملتزما باللعب مع المنتخب الفرنسي لكرة القدم رغم عدم استدعائه للمباريات الأخيرة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

مبابي يلجأ إلى «تأديبية» رابطة المحترفين لحل نزاعه مع سان جيرمان

لجأ قائد المنتخب الفرنسي كيليان مبابي إلى اللجنة التأديبية في رابطة محترفي كرة القدم في بلاده من أجل البت في نزاعه المالي مع ناديه السابق باريس سان جيرمان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ماركينيوس (أ.ف.ب)

ماركينيوس يخوض مباراته رقم 300 بقميص سان جيرمان

خاض المدافع البرازيلي ماركينيوس المباراة رقم 300 بقميص فريقه باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لويس إنريكي (أ.ف.ب)

إنريكي: الإخفاق أمام نانت مؤسف... علينا المثابرة مستقبلاً

أبدى لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان، أسفه لإخفاق فريقه في استغلال الفرص، في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 أمام نانت أمس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».