«أرامكو» تمدد عقد توريد الخام لمصر 6 أشهر

«أرامكو» تمدد عقد توريد الخام لمصر 6 أشهر

الأربعاء - 22 جمادى الآخرة 1440 هـ - 27 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14701]
وزير البترول المصري طارق الملا

قال وزير البترول المصري طارق الملا، أمس (الثلاثاء)، إنه تم الاتفاق مع شركة النفط العملاقة «أرامكو» السعودية، على تمديد توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية لمدة ستة أشهر جديدة بدءاً من يناير (كانون الثاني) الماضي.

كانت شركة النفط الوطنية السعودية العملاقة قد بدأت توريد الخام للمصافي المصرية بشكل تجريبي في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) من عام 2017، ثم بدأت التوريد المنتظم في عام 2018.

ونقلت «رويترز» عن الوزير: «الشركة ستورِّد أكثر من 500 ألف برميل شهرياً من النفط الخام في الفترة من يناير حتى يونيو (حزيران) المقبل». ولم يذكر تفاصيل مالية. كانت السعودية قد اتفقت في أبريل (نيسان) 2016، على تزويد مصر بسبعمائة ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهرياً لمدة خمس سنوات.

على صعيد متصل، قالت شركة «القلعة للاستشارات المالية» إن التشغيل التجاري لمشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير سيبدأ في الربع الثالث من العام الحالي. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمصفاة، المقامة شمال القاهرة على مساحة 330 ألف متر مربع، نحو 4.3 مليار دولار وستغطي ما يعادل 30 إلى 50% من واردات مصر من المنتجات البترولية.

وقالت القلعة في بيان أرسلته إلى بورصة مصر: «تم تشغيل وحدة إنتاج الديزل بنجاح ومن المقرر الانتهاء من التشغيل التجريبي لكل وحدات المشروع بنهاية الربع الثاني من هذا العام على أن يبدأ التشغيل التجاري في الربع الثالث».

وتعوّل «القلعة» ومساهموها على «المصرية للتكرير» لانتشالها من الديون المتراكمة والخسائر المتتالية التي تتكبدها منذ قيدها بالبورصة. ووفقاً لـ«رويترز»، فإن شركة تابعة لـ«القلعة»، تسعى للحصول على قرض لأجل عام بقيمة 80 مليون دولار من البنك التجاري الدولي مصر. ونقلت «رويترز» عن أحد المصادر التي تحدثت، شريطة عدم نشر أسمائها: «البنك التجاري الدولي يرتب قرضاً بقيمة 80 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للتكرير التابعة لـ(القلعة) لتمويل رأس المال العامل».

وتمثل «المصرية للتكرير» لشركة «القلعة» ضوء الأمل الذي تتشبث به الشركة ومساهموها لانتشالها من التعثر والديون المتراكمة وخسائرها المتتالية منذ قيدها بالبورصة. وقال مصدر آخر لـ«رويترز»: «البنك التجاري الدولي خاطب بنوكاً محلية للمشاركة في القرض الذي تبلغ مدته عاماً قابلاً للتجديد».

وتمتلك «القلعة» نحو 20% من أسهم «المصرية للتكرير»، رغم الإعلان أكثر من مرة عن قرب موعد التشغيل الذي يتم تأجيله باستمرار منذ نهاية 2015 على أمل أن يتم الافتتاح أخيراً هذا العام.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة