خلل يُعطل «ربط» الحذاء الجديد لشركة «نايك»

لقي حذاء «بي بي» الجديد من إنتاج شركة «نايك» العالمية المختصة بإنتاج الملابس الرياضية إشادة واسعة بعد أيام من عرضه في الأسواق باعتباره حذاء المستقبل، والسبب هو أنه يستخدم محركاً صغيراً يعمل على مساعدة المستخدم في ربط الحذاء حسب مقاس القدم من دون استخدام رباط تقليدي.
لكن تلك الخاصية الجديدة تعطلت عن العمل بعد ما فقد نظام تشغيل «أندرويد» القدرة على التواصل بشكل متزامن مع الأحذية المتصلة، ليفقد بعدها الحذاء الخاصية التي صمم بها وجعلت منه حذاءً ذكياً.
وتسببت تلك المشكلة في طوفان من الشكاوى عبر منفذ بيع «غوغل بلاي ستور» بعدما اشتكى المستخدمون من تعطل الحذاء وعدم قدرتهم على ربطه. فمثلاً كتب أحدهم في شكواه: «التطبيق لا يعمل مع الحذاء الأيسر». فيما قال آخر: «عندما أحاول ربط حذائي تظهر رسالة تقول: خطأ، حاول مرة أخرى، أو: النظام متصل بالفعل بحذاء آخر». لكن غالبية الشكاوى تنحصر في تعطل نظام التشغيل في حذاء القدم اليسرى تحديداً، فيما يعمل الحذاء الأيمن بصورة طبيعية.
لكن نسخة نظام تشغيل هواتف آبل «آي أو إس» من التطبيق ذاته مستمرة في العمل بصورة طبيعة مع الحذاء، ما يعني أن المشكلة تكمن في نظام تشغيل «أندرويد».
وقد ظهرت المشكلة بعدما قامت شركة «نايك» بإرسال تحديث لحل مشكلات الحذاء، لكن تحميل تطبيقه تسبب في تعطيل نظام «أندرويد». للحذاء الجديد نظام تشغيل يدوي بحيث يستطيع الشخص مرتدي الحذاء الانحناء لربطه بالطريقة التقليدية، إلا أن المشكلة تكمن في أن خواص ومزايا الحذاء مرتبطة بتشغيل التطبيق.