بطولة الكاراتيه للسيدات تنطلق اليوم في جدة

تنطلق مساء اليوم السبت في جدة، منافسات بطولة الكاراتيه للسيدات وذلك في مركز «الأبطال الأسطورة الرياضي»، برعاية الهيئة العامة للرياضة وتحت إشراف الاتحاد السعودي للكاراتيه والاتحاد السعودي للرياضات المجتمعية.وسيشرف على إدارة البطولة طاقم سعودي نسائي على كفاءة عالية من الاحترافية في تنظيم البطولات الرياضية وفريق حكام سعوديات معتمدات من الاتحاد السعودي للكاراتيه على رأسهن الكابتن رابية الخضر وندى المشاط وسارة مختار وآلاء الشريف وكابتن ملاك الحربي.
وتعد صالة الأسطورة أول صالة تقيم بطولة في الدفاع عن النفس للسيدات في المملكة في أسلوبي الكيك بوكسنغ وجوجيتسو، بالتعاون مع مؤسسة توليفة لتنظيم المعارض والمؤتمرات منذ ثلاثة أشهر تقريبا تماشيا مع رؤية 2030 فيما يخص الرياضة عموما والرياضات النسائية خصوصا.
وقال الكابتن محمد عباس رئيس مجلس إدارة مركز الأبطال الأسطورة، إن الهدف من إقامة هذه الفعالية هو تعريف المرأة السعودية بأسلوب الكاراتيه، فهي كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة)، وبذلك تصبح اليد الخالية، وسبب التسمية هو منع قوات الساموراي سكان جزيرة أوكيناوا من امتلاك الأسلحة منذ بضع قرون، مما أدى إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع.
ووجه شكره للدكتور إبراهيم القناص رئيس الاتحاد السعودي «حيث كان الداعم الأساسي في تذليل جميع العقبات أمام المركز لإنجاز البطولة بالصورة المشرفة للمجتمع السعودي». كما ستستضيف البطولة الدكتور وليد قصاص رئيس الاتحاد العربي والآسيوي للكيك بوكسنغ والاتحاد العربي الدولي لرياضات قوة الرمي والدفاع عن النفس.
وستقام بالتزامن مع بطولة الكاراتيه بطولة الجوجيتسو للأطفال الناشئين غدا الأحد الموافق 24 فبراير (شباط) 2019.
وأشار الكابتن محمد عباس مؤسس الصالة أنه لا بد من تعليم نشأة وتاريخ ومعاني الأسماء لهذه الأساليب جنبا إلى جنب مع تدريبها والقيام ببطولات فيها وليس فقط تدريبها لإعطاء أحزمة للممارسين، في حين أنهم لا يعلمون أبسط المعلومات عن هذه الأساليب التي يمارسونها. والهدف الآخر من إقامة هذه الفعاليات النسائية المساهمة في تأسيس البنية التحتية لهذه الفنون حتى تستطيع المملكة قريبا القيام ببطولات عربية وآسيوية ودولية تنظم وتدار وتحكم من قبل الفتيات السعوديات وبلاعبات سعوديات محترفات يمثلن المملكة.