تطبيق لقياس رضا المستفيدين من أداء الأجهزة العامة السعودية

تسعى السعودية عبر قطاعاتها الخدمية العامة، لبناء منظومة متكاملة لقياس رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية، عبر تطبيق تقني أطلقه المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» أخيرا.
وأشار إبراهيم نياز المدير المكلف لمركز «أداء» أن التطبيق يُعد منصة تفاعلية تُمكّن المستفيد من تقييم مستوى رضاه عن خدمات الأجهزة الحكومية المقدمة في مراكز الخدمة، والخدمات الإلكترونية في كافة مناطق البلاد؛ بهدف دعم الأجهزة العامة في عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها، ويدعم قياس رضا المستفيد بشكل «محايد وشفاف».
وأضاف خلال تصريح صحافي أمس أن إطلاق تطبيق «وطني» جاء استناداً إلى مهام المركز المنصوص عليها في تنظيمه، بأن يتولى دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين. منوهاً بأن المركز اعتمد من أجل تحقيق ذلك على أفضل البرمجيات والتطبيقات التقنية في مجال القياس.
ولفت إلى أن تطبيق «وطني» تم تطويره بكوادر سعودية مؤهلة، أدخلت خواص تقنية جغرافية ذكية، أتاحت للمستفيدين المشاركة في تقييم الخدمات في جميع مدن المملكة وقراها، كما أن التطبيق يمتاز بإمكانية تحديد مراكز الخدمة والوصول إليها، ومعرفة الأعلى تقييماً، والاطلاع على تقييم المستفيدين الآخرين لمراكز الخدمة والخدمات، وهو ما يحاكي بعض التطبيقات العالمية المتفاعلة مع المستخدمين، كتطبيق فورسكوير، وتريب أدفايزر.
وقال المدير العام المكلف للمركز سيسهم التطبيق في تفعيل رسالة المركز القائمة على متابعة الأهداف الاستراتيجية المعتمدة للأجهزة العامة، ودعمها ومساندتها للوصول لأهدافها الاستراتيجية ومبادراتها وبرامجها المرتبطة برؤية السعودية 2030.
وأكد نياز بأن المركز يعمل على إضافة العديد من مراكز الخدمة في التطبيق بشكل تدريجي لتحقيق الشمولية في كافة المراكز والخدمات الإلكترونية التي تقدم للمستفيدين، موضحاً أن التطبيق أتاح للمستفيدين خاصية إضافة مراكز الخدمة في حال عدم توفرها، حيث يتم اعتمادها من قبله بعد التحقق من صحة بياناتها. كما يسهم تطبيق وطني في تدعيم قنوات التواصل بين الأجهزة الحكومية والمواطن وييسر لهم سبل التفاعل بأفضل الوسائل من خلال نقل آرائهم ومقترحاتهم وتقييمهم للخدمات المقدمة لهم، ليكون أداة متميزة في قياس مستوى رضاهم.
وأبان المدير العام المكلف أن لوحات بيانات تطبيق وطني تتميز بتفاعلها المباشر واللحظي مع تقييم المستفيد باستخدام معادلات إحصائية دقيقة للنتائج، حيث ستتيح لأمراء المناطق ورؤساء الأجهزة الاطلاع على مستوى رضا المستفيدين بشكل مباشر، كما أنها تمكن من معرفة معدل رضا المستفيدين العام من الخدمات في البلاد، ومعرفة معدل الرضا حسب القطاعات والمناطق والمراكز أيضاً، بالإضافة إلى التقارير الأسبوعية الإلكترونية التي سيصدرها التطبيق لمديري مراكز الخدمة؛ ويذكر أن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» مركز حكومي مستقل يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويرأس مجلس إدارته ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ويهدف لقياس أداء الأجهزة العامة وإعداد التقارير الدورية حول نتائج أدائها، ونتائج قياس رضا المستفيد عن جودة الخدمات المقدمة من الأجهزة العامة.