«حزب الله» يعتذر عن الإساءة للرئيسين الجميل وعون

استكمل مجلس النواب اللبناني جلسات مناقشة البيان الوزاري، فيما استحوذ كلام النائب في «حزب الله» نواف الموسوي في جلسة الأربعاء وتداعياته، على حيز أساسي من الاهتمام، وصولاً إلى اعتذار الحزب على لسان رئيس كتلته النيابية، النائب محمد رعد، فيما كان لافتاً مطالبة زميله في الكتلة نفسها علي عمار «باستراتيجية دفاعية سريعة».
ومع انطلاق جلسة المناقشة بعد الظهر، سجل اجتماع بين نواب من «الكتائب» و«القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» ليعود بعده النائب رعد ويطلب الإذن بالكلام من رئيس البرلمان نبيه بري، قارئاً كلمة مكتوبة جاء فيها: «في جلسة أول من أمس حصل للأسف سجال غير مرغوب به بين بعض الزملاء، وانطوى على كلام مرفوض صدر عن انفعال شخصي من أحد إخواننا في الكتلة، وتجاوز الحدود المرسومة للغتنا المعهودة في التخاطب والتعبير عن الموقف، أستميحكم عذراً في بداية هذه الجلسة، وأطلب باسم كتلة الوفاء للمقاومة شطب هذا الكلام، وشكراً»، ليعلو بعدها التصفيق في القاعة.
ولاحقاً أعلن نائب رئيس «حزب القوات» جورج عدوان، أنه هو من قام بمبادرة التهدئة عبر اتصاله يوم الأربعاء بوزير الخارجية جبران باسيل والنائب سامي الجميل، داعياً إياهما إلى اللقاء، ومن ثم أبلغه النائب رعد بأنه سيكون لهم موقف باسم الكتلة، وأطلعهم عليه مسبقاً.
وفي جلسة المناقشة يوم الأربعاء، كان الموسوي قد علَّق على كلمة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، معتبراً أن الرئيس ميشال عون «وصل إلى قصر بعبدا ببندقية المقاومة التي تشرف كل لبنان، ولم يصل عبر الدبابة الإسرائيلية»، ما استدعى تدخلاً ورداً من النائب نديم الجميل.
ولاقى اعتذار رعد أمس ردود فعل إيجابية من الحلفاء والخصوم، وسُجِّل رد لافت من النائب آلان عون في الجلسة، بشكل غير مباشر على كلام حليفه، بالتأكيد على أن «الرئيس ميشال عون وصل من خلال عملية سياسية صرف، لم يكن لأي سلاح أو بندقية دور فيه»، ومعتبراً أن «أي تعرّض لمقدّسات بعضنا البعض هو مسّ بالوحدة الوطنية، ويتجاوز قضية حزب سياسي إلى قضية مجتمع بكامله».
كذلك كتب النائب نديم الجميل عبر حسابه على «تويتر» قائلاً: «إذا كان الاعتذار عن الخطأ فضيلة، فالاعتراف بشهداء بعضنا البعض وطنية».
وفي جلسة مناقشة البيان الوزاري بعد ظهر أمس، تناوب على الكلام عدد من النواب، وبدأ به أعضاء كتلة «التيار الوطني الحر»: فريد البستاني وماريو عون وأنطوان بانو، ونائب «المستقبل» نزيه نجم، الذين منحوا جميعهم الثقة للحكومة، كما تحدث أيضاً النائب في كتلة «التنمية والتحرير» غازي زعيتر، والنائب في «حزب الله» علي عمار.
ونوه عمار برئيس الحكومة سعد الحريري «لأنه اجتهد كثيراً في استطلاع آراء كل الكتل الوازنة، والبيان الوزاري يرتقي إلى مصاف المسؤولية الوطنيّة».
وقال في كلمته إن «الوطن بحاجة إلينا جميعاً، وكل من يتصوّر أنه يُمكنه أن يُقصي الآخر في هذا البلد فهو واهم حتى الثمالة»، ولفت إلى أن «لا أحد ضدّ العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة، بغض النظر عن موقف هذه الدول من أي قضية، وهناك عدوّ يتربّص بنا كلنا»، قائلاً: «نحن لسنا هواة قتل وسلاح، ونطالبكم باستراتيجية دفاعية سريعة».
وصباحاً، كان رئيس «الكتائب» النائب سامي الجميل قد انتقد كلام الموسوي، معتبراً أن سلاح «حزب الله» يضرب استقلال لبنان، ويمنع العدالة وقيام الاقتصاد.
وفي كلمة له في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام الـ31 للحزب، قال الجميل: «نمر بمرحلة مفصلية في تاريخ لبنان»، مضيفاً أن «السلاح يجر عداوات لبنان مع دول أخرى، ولبنان محاصر دولياً من قبل أصدقائه التقليديين بسبب السلاح، والكلام عن أن بندقية السلاح هي التي كان لها التأثير الأكبر في انبثاق السلطة في الرئاسة والحكومة ومجلس النواب، هو بيت القصيد، الذي لطالما حذرنا منه، وأسقط الحجج والشعارات ومحاولات الهروب من المسؤولية»، مؤكداً أن «كل الشعارات سقطت أمس في مجلس النواب».
وتوجه الجميل إلى المسيحيين قائلاً: «يقال إن الطريقة الأفضل لتحقيق الشراكة هي من خلال التضامن؛ لكن ليس مع السلاح والرهان عليه. فلا شراكة عندما تكون مشروطة بالتخلي عن السيادة والاستقلال، لا شراكة عندما نجبر على التخلي عن السيادة، وعندما لا يعود السلاح راضياً نفقد الشراكة والمشاركة».
وأضاف: «لدينا رمز شهيد، هو الرئيس بشير الجميل، الذي علمنا قول الحقيقة، ولا نساوم عليها. لم يعلمنا المواربة وأن نغش الناس. مشروع بشير كان حل الميليشيات انطلاقاً من الميليشيا التابعة له، التي كان اسمها (القوات اللبنانية)».
وسأل: «لمن يقول إنه أوصل عون إلى رئاسة الجمهورية، لماذا لا تسلمونه سلاحكم؟». مؤكداً أن «موقفنا ونضالنا من أجل سيادة لبنان ليس أمراً مستجداً، وهو موجه فقط لبناء دولة، وآن الوقت لإيقاف التكاذب والنفاق، ونفكر في النموذج اللبناني الذي يجب أن نؤسسه من جديد».