باريس تحضّ لندن على حسم مصير «بريكست»... ودبلن محبَطة

باريس تحضّ لندن على حسم مصير «بريكست»... ودبلن محبَطة

الجمعة - 10 جمادى الآخرة 1440 هـ - 15 فبراير 2019 مـ
مؤيّدون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في لندن (أ. ب)
باريس - دبلن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قالت وزيرة الشؤون الأوروبية الفرنسية ناتالي لوازو اليوم (الجمعة) إن على بريطانيا أن تقرر ما ستفعله بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" بأسرع ما يمكن.
وأضافت الوزيرة في حديث إذاعي: "أقول لأصدقائنا البريطانيين إن الوقت حان لأن يقرروا ما إذا كانوا سينسحبون على أسس ودية أم بشكل مفاجئ". وزادت أنه "اختيار بريطاني محض. ما نقوله هو: أسرعوا".
وفي دبلن، أكد وزير الخارجية الآيرلندي سايمون كوفني اليوم أن آيرلندا والاتحاد الأوروبي يشعران بالاحباط بسبب عدم وضوح البرلمان البريطاني بشأن "بريكست". وقال: "أعتقد أننا تذكرنا مرة أخرى الليلة الماضية أن مجلس العموم ليس واضحاً في ما يتعلق بما يريده. لا يبدو أن هناك أكثرية من النواب يطالبون بشيء محدد. وهذا بالطبع محبط من منظور آيرلندي ومن منظور الاتحاد الأوروبي. وما زلنا ننتظر طلباً محدداً من الحكومة البريطانية لم نحصل عليه في الأسابيع الأخيرة".
ويقصد كوفني في كلامه الهزيمة التي تعرضت لها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس (الخميس) في مجلس العموم الذي رفض استراتيجيتها التفاوضية في شأن "بريكست"، الأمر الذي يضعف موقفها حيال بروكسل في ظل سعيها الى إعادة التفاوض حول اتفاق الخروج من الاتحاد.
ورفض 303 نوّاب التعديل الذي اقترحته الحكومة والرامي الى دعم جهودها لتغيير البند الاكثر إثارة للجدل في الاتفاق والمتصل بالحدود بين مقاطعة آيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية آيرلندا، في حين أيده 258.
الاتحاد الاوروبي بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة