الدببة القطبية والعقارب تهاجم مناطق سكنية بسبب تغير المناخ

الدببة القطبية والعقارب تهاجم مناطق سكنية بسبب تغير المناخ

الثلاثاء - 7 جمادى الآخرة 1440 هـ - 12 فبراير 2019 مـ
(دببة قطبية في ولاية ألاسكا الأميركية (رويترز
برازيليا - موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
تسببت ظاهرة التغير المناخي في تغيير  سلوكيات الحيوانات في مناطق عدة حول العالم ووهو ما تم رصده مؤخرا في البرازيل عندما اجتاحت كمية كبيرة من العقارب بعض المدن والقرى، وبدأت دببة قطبية في التجمع بالقرب من مستوطنات بشرية في منطقة أرخانجلسك الروسية.

وتعرضت مدينة ساو باولو البرازيلية لغزو من قِبل عدد كبير من العقارب خلال العقدين الماضيين، حيث ساهم الارتفاع الكثيف في درجات الحرارة في ازدياد عدد العقارب جنوب البلاد، لحاجتها إلى أماكن أكثر برودة، حسب تقرير لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ووصل عدد مَن تضرروا من لدغات العقارب في البرازيل إلى 140 ألف شخص عام 2018، وفق إحصاءات وزارة الصحة.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن لدغات العقارب تسببت بوفاة 88 شخصاً في البرازيل عام 2017.

أما في روسيا، فدفع غزوٌ للدببة القطبية، المسؤولين في أرخبيل نوفايا زيمليا لإعلان حالة الطوارئ، وذلك حسب ما قالته وسائل إعلام محلية.

وذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، أن الدببة بدأت في التجمع بالقرب من مستوطنات بشرية في منطقة أرخانجلسك، حيث تم رصد ما لا يقل عن 52 دباً بالقرب من التجمعات البشرية في بيلوشيا جوبا.

وأضافت الوكالة أن نحو ستة إلى عشرة دببة كانت موجودة بصورة دائمة في أرض المستوطنات، ووقعت حالات لهجوم دببة على المواطنين بالإضافة إلى دخولها المباني السكنية والمكاتب.

وأفاد حاكم منطقة أرخانجلسك والحكومة الإقليمية في بيان: «حالة الطوارئ سببها الغزو الكبير للدببة القطبية في المناطق السكنية».

وأضاف: «السكان والمدارس والحضانات تقدمت بشكاوى شفوية ومكتوبة تطالب بضمان السلامة في المستوطنة».
برازيل روسيا منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة