عقوبات رادعة ضد العابثين في مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الأبل

مطالب بإنشاء مراكز فحص دائمة في السوق ... والـDNA يكشف المزورين

مجموعة من الإبل المشاركة في المهرجانات السابقة («الشرق الأوسط»)
مجموعة من الإبل المشاركة في المهرجانات السابقة («الشرق الأوسط»)
TT

عقوبات رادعة ضد العابثين في مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الأبل

مجموعة من الإبل المشاركة في المهرجانات السابقة («الشرق الأوسط»)
مجموعة من الإبل المشاركة في المهرجانات السابقة («الشرق الأوسط»)

أعاد الملاك المشاركون بجائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل، تجديدهم رفض العبث بالإبل بكافة أشكاله، مرحبين بالاجراءات المشددة التي نفذها نادي الإبل عبر لجنة المخالفات والعقوبات في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل تجاه العابثين واستبعادهم.
ودعا عدد من الملاك النادي إلى تبني إنشاء مراكز لفحص العبث في الأسواق المنتشرة في مختلف مناطق المملكة لحماية الإبل وموروثها، لافتين إلى أن التشديد الرقابي والفحوصات التي يجريها النادي تطوّق محاولات تشويه المنافسة وتحمي الإبل من الإيذاء.
وكانت لجنة المخالفات والعقوبات في المهرجان قد أصدرت عددا من العقوبات على العابثين، حيث أجرت عقوبة الاستبعاد الفوري لهم وحرمانهم من المشاركة في المهرجان لثلاثة مواسم قادمة في جميع الفئات، وذلك بعد حقن الإبل بمواد تجميلية في فئة الفحل وإنتاجه.
وأعلنت اللجنة إيقاع العقوبة على الكويتي محمد بن فالح بن شالح العجمي بعد عبثه بثلاثة بكار، ومحمد بن خلفان المزروعي من الإمارات بعد رصد عبثه بحالتين بكرة وقعود.
وأكد عضو مجلس إدارة نادي الإبل المتحدث الرسمي للمهرجان فوزان بن حمد الماضي، أن النادي شرع في وضع خطط مستقبلية لتجفيف منابع العبث، مشيرا إلى أن الأسواق تشكل منبعا من منابعه، كما اتجه النادي إلى تشكيل لجان عمل طبية وإدارية تقوم بعمل دوريات جوالة في سوق الإبل المصاحب للمهرجان. مشددا على أن النادي لجأ للتشهير كوسيلة من وسائل الردع الجريئة والحازمة.
وأبان الماضي في لقاء صحافي أن المسارات التي استحدثت هذا العام سهلت الدخول ولم تقض على الجمهور كما أدت إلى تنظيم المسيرات، مضيفا أن أيّ هواية بلا جمهور مصيرها الموت، ونود الحفاظ على الجمهور والحفاظ على النظام في نفس الوقت، وتقسيم المنطقة لأجل توفير التنظيم بما يوفر للجمهور الفرجة وإيصال الحلال لبوابة الدخول.
وأعلن نادي الإبل المشرف العام على مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل، المقام حالياً في الصياهد الجنوبية للدهناء، أنه سيتم غلق باب التسجيل في مسابقة الملك عبد العزيز لـ "مزاين الهجن الأصايل" إلكترونياً بعد ثلاثة أيام.
ويسابق ملاك هذه النوعية من الإبل والذين لم يتمكنوا من التسجيل حتى هذه اللحظة، الزمن من أجل إنهاء إجراءات تسجيل إبلهم، بعد استيفاء جميع الشروط الخاصة بهذه المسابقة؛ إضافة إلى الشروط العامة التي حددها نادي الإبل قبل فتح باب التسجيل عبر موقعه الإلكتروني.
وكان رئيس مجلس إدارة نادي الإبل الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين، قد أعلن أن النسخة الثالثة من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل ستشهد مسابقة لمزاين الهجن الأصايل للمرة الأولى.
يذكر أن نادي الإبل دشن في النسخة الحالية العديد من المزايا الهندسية والتكنولوجية في المنافسات يأتي أبرزها الكشف عن سلالات الإبل بواسطة الحمض النووي "دي إن أي" والكشف عن حالات العبث بواسطة الأشعة والأجهزة التقنية المتطورة لأول مرة في مثل هذه المهرجانات.



«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
TT

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في الفترة المقبلة، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

ويتابع الاتحاد الآسيوي، الأمر من كثب لتحديد مصير المباريات الآسيوية سواء المتعلقة بالمنتخب الإيراني أو الأندية المحلية في بطولات آسيا المختلفة.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الآسيوي بياناً رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن هذا الموضوع، لتوضيح الوضع الراهن والموقف النهائي من إقامة المباريات في إيران.

وحاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بالاتحاد الآسيوي للرد على السيناريوهات المتوقعة لكنه لم يرد.

وفي هذا السياق، يترقب نادي النصر السعودي موقف الاتحاد الآسيوي بشأن مصير مباراته مع فريق استقلال طهران الإيراني، التي من المقرر إقامتها في إيران ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا النخبة.

ومن المقرر أن تقام مباراة النصر الثالثة أمام نادي الاستقلال في معقله بالعاصمة الإيرانية طهران في الثاني والعشرين من الشهر الحالي فيما سيستضيف باختاكور الأوزبكي في 25 من الشهر المقبل.

ومن حسن حظ ناديي الهلال والأهلي أن مباراتيهما أمام الاستقلال الإيراني ستكونان في الرياض وجدة يومي 4 نوفمبر (تشرين الثاني) و2 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين كما سيواجه الغرافة القطري مأزقاً أيضاً حينما يواجه بيرسبوليس الإيراني في طهران يوم 4 نوفمبر المقبل كما سيستضيف النصر السعودي يوم 17 فبراير (شباط) من العام المقبل في طهران.

وتبدو مباراة إيران وقطر ضمن تصفيات الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في طهران مهددة بالنقل في حال قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم باعتباره المسؤول عن التصفيات نقلها لمخاوف أمنية بسبب هجمات الصواريخ المضادة بين إسرائيل وإيران وسيلتقي المنتخبان الإيراني والقطري في منتصف الشهر الحالي.

ويدور الجدل حول إمكانية إقامة المباراة في إيران أو نقلها إلى أرض محايدة، وذلك بناءً على المستجدات الأمنية والرياضية التي تتابعها لجنة الطوارئ في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

في الوقت ذاته، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة تركتور سازي تبريز الإيراني ونظيره موهون بوغان الهندي، التي كان من المفترض أن تقام أمس (الأربعاء)، ضمن مباريات دوري آسيا 2 لا يزال عالقاً في إيران بسبب توقف حركة الطيران في البلاد.

الاتحاد الآسيوي يراقب الأوضاع في المنطقة (الاتحاد الآسيوي)

الاتحاد الآسيوي يعمل بجهد لإخراج الطاقم التحكيمي من الأراضي الإيرانية بعد تعثر محاولات السفر بسبب الوضع الأمني.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد ذكر، الثلاثاء، أن فريق موهون باجان سوبر جاينت الهندي لن يسافر إلى إيران لخوض مباراته أمام تراكتور في دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم، بسبب مخاوف أمنية في المنطقة.

وكان من المقرر أن يلتقي الفريق الهندي مع تراكتور الإيراني في استاد ياديجار إمام في تبريز ضمن المجموعة الأولى أمس (الأربعاء).

وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي: «ستتم إحالة الأمر إلى اللجان المختصة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ حيث سيتم الإعلان عن تحديثات إضافية حول هذا الأمر في الوقت المناسب».

وذكرت وسائل إعلام هندية أن الفريق قد يواجه غرامة مالية وربما المنع من المشاركة في دوري أبطال آسيا 2. وذكرت تقارير أن اللاعبين والمدربين أبدوا مخاوفهم بشأن الجوانب الأمنية.

وأطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، الثلاثاء، ثأراً من حملة إسرائيل على جماعة «حزب الله» المتحالفة مع طهران، وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي خلال الأيام المقبلة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن في سبتمبر (أيلول) 2023 الماضي، أن جميع المباريات بين المنتخبات الوطنية والأندية التابعة للاتحادين السعودي والإيراني لكرة القدم، ستقام على أساس نظام الذهاب والإياب بدلاً من نظام الملاعب المحايدة الذي بدأ عام 2016 واستمر حتى النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا.