ميركل تُبدي تخوّفاً من «بريكست» بلا اتّفاق

ميركل تُبدي تخوّفاً من «بريكست» بلا اتّفاق

الاثنين - 29 جمادى الأولى 1440 هـ - 04 فبراير 2019 مـ
مصافحة بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وضيفته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أ. ب)
طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»
دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى "الابتكار" وإظهار "حسن النية" في محادثات "بريكست" المقبلة، إلا أنها أكدت في الوقت نفسه أنه لا يمكن إعادة التفاوض على اتفاق خروج لندن من الاتحاد.

وصرحت ميركل اليوم (الإثنين) خلال زيارتها طوكيو في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي: "نريد أن نفعل كل شيء لتجنب خروج بريطانيا من دون اتفاق لأن ذلك سيزيد حالة الغموض". وأضافت: "لا نريد أن نعيد فتح" التفاوض على الاتفاق. هذا الأمر ليس على الأجندة". إلا أنها قالت إنه يمكن التفاوض على أسئلة حول مواضيع حساسة مثل خطة "شبكة الأمان" الخاصة بآيرلندا الشمالية في ما يسمى الاتفاق السياسي المرافق لاتفاق "بريكست".

وتهدف "شبكة الأمان" إلى ضمان عدم عودة الحدود الفعلية بين مقاطعة آيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية آيرلندا، غير أن مؤيدي "بريكست" في بريطانيا يخشون أن يؤدي ذلك إلى إبقاء بريطانيا مرتبطة بالأنظمة الجمركية للاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل: "علينا أن نلجأ إلى الابتكار وعلينا أن نستمع بعضنا الى بعض. لا يزال بإمكاننا استخدام الوقت المتبقي للتوصل الى اتفاق بشأن أمور تقف في طريقنا إذا أظهر الجميع حسن النوايا".

من جهته، قال آبي إنه "من الضروري تقليل أخطار بريكست على الاقتصاد الاوروبي والعالمي. يجب علينا تجنّب بريكست من دون اتفاق".
اليابان بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة