الأردن والعراق يوقعان اتفاقيات في مجالات الطاقة والكهرباء والتجارة

الأردن والعراق يوقعان اتفاقيات في مجالات الطاقة والكهرباء والتجارة

الأحد - 27 جمادى الأولى 1440 هـ - 03 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14677]
بغداد - عمان: «الشرق الأوسط»
وقع الأردن والعراق، أمس، عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية في مجالات الطاقة والكهرباء والتجارة تأكيداً على العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين.
والتقى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أمس، نظيره الأردني عمر الرزاز عند خط الحدود العراقية - الأردنية، يرافقهما وفدان رفيعا المستوى، لوضع اتفاق التعاون وتبادل المصالح بين البلدين حيز التنفيذ وافتتاح المنطقة الصناعية المشتركة.
واتفق الجانبان في ختام مباحثاتهما على البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء مشروع أنبوب النفط العراقي - الأردني، بحيث يمتّد من البصرة في العراق مروراً بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة الأردني، وذلك لتمكين العراق من تنويع منافذ تصدير النفط لديه.
وقرر الطرفان أن يقوم الجانب الأردني بتزويد الجانب العراقي بالكهرباء من خلال الربط الكهربائي، واتفقا على أن تتم مباشرة الدراسات الفنية وتأمين التمويل اللازم ليبدأ تنفيذ المشروع خلال ثلاثة أشهر، ومن المتوقع أن يبدأ الأردن بتصدير الكهرباء إلى العراق خلال أقل من عامين.
كما اتفق الجانبان على أن يقوم الجانب العراقي بتزويد الجانب الأردني بـ10 آلاف برميل يومياً من نفط كركوك، وهو أمر من شأنه أن يفتح باب تصدير النفط العراقي إلى الأردن، ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين.
وتوافق الطرفان على المبادئ العامة لتسوية القضايا العالقة، والمبالغ الماليّة المطلوبة من كلّ طرفٍ للآخر، وتشكيل لجنة فنيّة تقترح حلولاً توافقية نهائية للملفات المالية العالقة بينهما.
كما قرّرت الحكومة الأردنية إعفاء البضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة من 75 في المائة من الرسوم التي تتقاضاها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
كما اتفق الجانبان على توقيع اتفاق تجاري بين «الملكية الأردنيّة» و«الخطوط الجويّة العراقيّة» في مجال «الرمز المشترك» Code Share))، لتمكين المسافرين على خطوط الطيران العراقي من الوصول إلى وجهات عالمية مختلفة. واتفقا أيضاً على تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي المتّخذ عام 2017 القاضي بإعفاء قائمة السلع الأردنية من الرسوم الجمركية، وذلك بعد مفاوضات استهدفت تحديد قائمة السلع التي لا تسبب ضرراً بالصناعة والزراعة المحلية العراقية.
واتخذ الجانبان الكثير من الإجراءات لإنشاء المنطقة الصناعية الأردنية - العراقية المشتركة، التي تشكّل فرصة لاستفادة المنتجات والصناعات العراقية من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية مع دول أخرى.
الأردن العراق أقتصاد الأردن أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة