«ذاكرة للأجيال»... صالون «أتيليه القاهرة» يتمرد على أدبيات الفن التشكيلي

من معرض «ذاكرة للأجيال» في «أتيلييه القاهرة» (الشرق الأوسط)
من معرض «ذاكرة للأجيال» في «أتيلييه القاهرة» (الشرق الأوسط)
TT

«ذاكرة للأجيال»... صالون «أتيليه القاهرة» يتمرد على أدبيات الفن التشكيلي

من معرض «ذاكرة للأجيال» في «أتيلييه القاهرة» (الشرق الأوسط)
من معرض «ذاكرة للأجيال» في «أتيلييه القاهرة» (الشرق الأوسط)

حالة إبداعية تضفي إشراقة فنية على قلب القاهرة، تعكسها لوحات ومنحوتات من معرض «ذاكرة للأجيال» المقام بصالون «أتيليه القاهرة»، الذي يقدم أعمال 65 فناناً وفنانة من أجيال مختلفة.
توزَّعت اللوحات والمنحوتات بتناغم يتيح للمتلقي الاستمتاع بالحالة الإبداعية لكل عمل كمتتالية فنية، حتى إنك تشعر بنسيج العلاقة بينها وبين الفنانين المشاركين، كحالة فنية مترابطة.
يقول الفنان أحمد الجنايني، رئيس «أتيليه القاهرة»، لـ«الشرق الأوسط»: «الهدف من الصالون هو الاستفادة من التواصل بين الفنانين الكبار والفنانين الشباب، ليحدث نوع من أنواع المثاقفة الفنية بين الأجيال. والحفاظ على صالون (الأتيليه) هو تأريخ للذاكرة الفنية في هذا الصرح الثقافي المهم، حيث بدأ الصالون تقليداً فنياً منذ تأسيسه في مارس (آذار) 1953، وأزعم أنه مستمر منذ ذاك الوقت».
يحتفي الصالون هذا العام برمزين من رموز «الأتيليه»، هما شيخ النقاد الراحل كمال جويلي، وأيضاً الفنان والناقد التشكيلي محمود بقشيش. وحول «الثيمة» الأساسية للمعرض، يضيف الجنايني: «طالبنا الفنانين بالتخلص من الأدبيات، وأن يحقق الفنان كتلاً ومساحات وفراغات تشغل أعين المتلقي. صحيح المدارس الفنية مهمة، لكن يجب أن يكون كل فنان واسع الأفق يستلهم الماضي والتراث، لكن يطلق العنان لمشاعره لتخرج على اللوحات»، موضحاً: «هذا العام فتحنا المجال لمشاركة الفنانين العرب والأجانب دون شرط العضوية بـ(الأتيليه) لخلق نوع من الحراك الإبداعي والفني».
ويشارك كضيف شرف من العراق الفنان أمير الخطيب، والفنانة الفلسطينية الأردنية وفاء النشاشيبي، والفنان الفرنسي الكردي دلشاد كريستاني.
«الشرق الأوسط» تجولت في أرجاء المعرض الممتد على طابقين، حيث تتنوع لوحات ومعروضات المعرض ما بين مجالات الرسم والتصوير والغرافيك والنحت، وتمزج بين المدارس الفنية.
تستوقفك أيضاً لوحتان للفنانة د. ميسون قطب، عميدة كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، التي تحمل أكثر من بُعد، وكأنها تأخذك في رحلة عبر الزمن مع الفن الإسلامي ورموزه، وعن اللوحتين تقول: «اللوحتان تحملان اسم (رؤية معاصرة للتراث) واستوحيتهما من التراث الإسلامي بالوحدات النباتية الزخرفية الإسلامية، مع لمسة معاصرة بتقنية (الإير برش) بحيث يستوحي المتلقي من العمل الفني روح التراث الإسلامي بطريقة غير مباشرة وغير تقليدية، لأترك لخياله العنان تجاه الخطوط والرموز التي تضمها، حسب خبراته الخاصة ورؤيته للوحة».
وفي ركن الطابق الأرضي من «الأتيليه»، تأخذك لوحة الفنان الفرنسي دلشاد كريستاني بطابعها التجريدي لآفاق لا محدودة من التأمل، مقدماً دعوة للبحث عن الذات.
وعن العمل يقول كريتساني لـ«الشرق الأوسط»: «أشارك في صالون (أتيليه القاهرة) بلوحة واحدة فقط تعكس العلاقة بين الروح والأرض والضوء، أردتُ أن أعبّر عن الأمل، وكم هو ضروري ليعيش الإنسان، أحاول أن أقدم من خلال اللوحة رسالة بأن الأمل مستمر حتى بعد الممات، فالحياة يتسلم رايتها شخص آخر. إنها دعوة لحب الحياة».
النوبة كان لها نصيب كبير من معرض «ذاكرة للأجيال»، حيث يختبر المتلقي انفعالات متنوعة للفنانين تجاهها. وعن لوحته التي شارك بها د. حسن عبد الفتاح، يقول: «النوبة مصدر إلهام ووحي كبير لأي فنان، لأن بها مناظر طبيعية خلابة تستثير الفنان، وقد حاولت تجنب الواقعية الشديدة في لوحتي، وقدمتُ أداءً انفعالياً وتأثيرياً مع لمحات تجريدية وتعبيرية، ليخرج العمل مازجاً بين هذه المدارس الفنية».
وبلوحة تمزج التعبيرية بالتجريدية، قدمت الفنانة راندا إسماعيل بضربات فرشاتها نبض النوبة الهادئ، حيث تجسد اللوحة 3 سيدات على تلة وادعة (وقارباً فارغاً وبيوتاً متراصّة) ينتظرنَ شيئاً ما.
تقول راندا إسماعيل عن لوحتها: «استلهمتُ العمل من جزيرة هيسا النوبية الواقعة شرق مدينة أسوان، التي تعتبر منعزلةً نوعاً ما، على عكس الجزر الأخرى التي تستقطب السياح».
الفنانة الشيماء مسعد وقفت بجوار بروازين لقطعتين من الحلي، وتقول: «استعنتُ بتوليفة من الخامات من البيئة المصرية و(موتيفات) من التراث المصري الشعبي: المثلث والدائرة والشكل المعيّن... صلصال حراري مع صدف، مع خيوط وخرز».
وبلوحة كولاج مميزة تعكس التحولات التكنولوجية التي نعايشها، شاركت الفنانة «نيها» بلوحة «صراعات زمنية»، وتقول: «استعنتُ بتقنية (الميكس ميديا) وخامات مختلفة من الألوان، كالزيت والأكريليك وبعض المعادن وورق طباعة أصلي من حفر زنك وحفر خشب (مونو برينت)».
تحفل اللوحة برموز من الماضي (الراديو والرموز الكتابية) والحاضر (الرقائق التكنولوجية)، كما يظهر في اللوحة نجيب محفوظ وألفريد نوبل رمزين للعلم والأدب، وعن تداخل الألوان التي تخترق كل مكونات اللوحة من ورق وأقمشة، تقول: «إنها تعبِّر عن دوامات الحياة التي تجرفنا في ظل عصر التكنولوجيا والمعلوماتية».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.