شيخ الأزهر يشيد بمعروضات جناح السعودية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أبدى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إعجابه الشديد بمعروضات جناح المملكة العربية السعودية في معرض القاهرة الدولي للكتاب. وأعرب عن سعادته بزيارة جناح المملكة أمس، مؤكداً أن «معروضات الجناح تنمّي المهارات والأخلاقيات لدى الشباب»، لافتاً إلى أن «مشاركة المملكة في هذا المحفل الثقافي الكبير يعكس عمق العلاقات التي تتسم بالقوة والصلابة بين المملكة ومصر».
من جهته، أعرب الدكتور خالد بن عبد الله النامى، الملحق الثقافي لدى سفارة السعودية في مصر، عن سعادته بزيارة شيخ الأزهر لجناح المملكة، مؤكداً أهمية الزيارة، لافتاً إلى أن الأزهر كان وما زال وسيظل نبراساً للإسلام بمفهومه الصحيح ونشره في كل بقاع الأرض... واصطحب الدكتور النامى شيخ الأزهر في جولة على عدد من أروقة الجناح المشاركة بالمعرض، وتفقد الدكتور الطيب عدداً من دور النشر السعودية، واطلع على أحدث الإصدارات، مشيداً «بحسن التنظيم داخل الجناح».
وشدد الدكتور النامى على تقديره للدور المهم والعالمي الذي يقوم به الأزهر وشيخه الدكتور الطيب، لتعزيز قيم السلام والحوار والتعايش في العالم، وإبراز سماحة الإسلام ووسطيته، مشيداً بدعم الأزهر للحملة التي تستهدف توزيع مليار نسخة من كتاب «السيرة النبوية في دقائق» لتعريف العالم بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعشر لغات مختلفة.
كما قام المشرف على جناح مشروع «السلام عليك أيها النبي» بشرح تفصيلي لمجسم مكة المكرمة أيام رحلة النبي، ومجسم تقريبي لطريق الهجرة النبوية، وأعرب الدكتور الطيب عن سعادته بوجود «ركن السيرة النبوية» الذي يعد إحدى مبادرات مشروع «السلام عليك أيها النبي»، والذي يقدم تعريفاً شاملاً بالنبي صلي الله عليه وسلم وبالإسلام والمسلمين، ضمن الجناح السعودي في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.
وفى ختام جولته داخل الجناح السعودي أهدى الملحق الثقافي السعودي هدية تذكارية لشيخ الأزهر... كما قام ممثلو الجناح بإهداء شيخ الأزهر مجموعة من المؤلفات ترحيباً به.
في غضون ذلك، تفقد الدكتور الطيب، جناح الأزهر بالمعرض، وتعرف على أبرز الإصدارات، والأنشطة، وورش العمل، والفعاليات الفنية والثقافية التي ينظمها، كما تفقد جناح المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وجناح دار الإفتاء.
ويُشارك الأزهر للعام الثالث على التوالي بجناح خاص يمتد على مساحة نحو ألف متر، ويشمل عدة أركان «قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي»، فضلاً عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.
ويتميز جناح الأزهر هذا العام بإطلالة جديدة، تشمل فعاليات ثقافية، وعروضاً مسرحية، وأمسيات شعرية، بالإضافة إلى ورش عمل في مجالات «تعليم الرسم، والرسم الكاريكاتيري، والخط العربي والزخرفي، والأعمال اليدوية، وورش رسم بورتريه». كما ينظم الجناح العديد من الندوات، بمشاركة نخبة من علماء الأزهر والمثقفين والإعلاميين؛ تتناول أهم القضايا التي تشغل الشباب وتهم الوطن والمواطن.
كما يحتفي جناح الأزهر بالدكتور محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق، بعد اختياره «شخصية الجناح» نظراً إلى إسهاماته الكبيرة في النهوض بالأزهر، وسعيه الدائم للتجديد والتطوير، حيث يعد من أبرز من تولوا مشيخة الأزهر.