مصر: إرجاء إعادة محاكمة 35 متهماً في «فض رابعة»

أرجأت محكمة جنايات القاهرة، أمس، إعادة محاكمة 35 متهماً في قضية فض اعتصام رابعة إلى جلسة الثلاثاء المقبل.
وقررت المحكمة القبض على 35 متهماً من الحاضرين للجلسة، واعتبار الحكم الغيابي قائماً بحق 7 متهمين لم يحضروا، وذلك في الجلسة المخصصة لإعادة محاكمة 42 متهماً، في القضية التي واكبت أحداثها «ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013»، والتي أطاحت بحكم الرئيس «الإخواني» محمد مرسي، بعد مظاهرات شعبية حاشدة ضد استمراره في السلطة. وفضت قوات الأمن اعتصام عدد من أنصاره الذين تجمعوا في منطقة ميدان «رابعة العدوية» (هشام بركات حالياً) في أغسطس (آب) من العام نفسه.
وسبق أن أصدرت المحكمة قراراً بإعدام 75 من عناصر «الإخوان» في سبتمبر (أيلول) الماضي، في القضية التي كان متهماً فيها 739 متهماً.
وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية أنهم «ارتكبوا جرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة فض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل». كما تضمنت الاتهامات «ارتكاب جرائم احتلال وتخريب المباني والأملاك العامة والخاصة والكابلات الكهربائية بالقوة، وتنفيذ أغراض إرهابية بقصد الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وتكدير السكينة العامة، ومقاومة السلطات العامة، وإرهاب جموع الشعب المصري، وحيازة وإحراز المفرقعات والأسلحة النارية والذخائر التي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والأسلحة البيضاء والأدوات التي تستعمل في الاعتداء على الأشخاص».
من جهة أخرى، أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 215 متهماً بتشكيل «مجموعات مسلحة باسم (كتائب حلوان) لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحولات الكهرباء». ونسبت التحقيقات إلى المتهمين «وضع مخطط إرهابي من داخل محبسهم بهدف إسقاط نظام الحكم، وقتل 3 مجندين وإصابة 12 ضابطا وفرد شرطة وأحد المواطنين، وإتلاف مركبتي شرطة، فضلا عن واقعة التعدي على مسؤولي الأمن الإداري بالمدينة الجامعية، التي تخلف عنها إصابة 3 منهم وتخريب مبنى نقطة شرطة الحي العاشر، ومحاولة استهداف كوبري المشاة بطريق النصر باستخدام مفرقعات».