أحمد طوغان: الحروب القادمة ستكون ثقافية وليست عسكرية

شيخ رسامي الكاريكاتير المصريين يرى أن المرحلة الحالية هي مرحلة اختبار للمثقفين

أحمد طوغان
أحمد طوغان
TT

أحمد طوغان: الحروب القادمة ستكون ثقافية وليست عسكرية

أحمد طوغان
أحمد طوغان

يعد فنان الكاريكاتير أحمد طوغان شيخ رسامي الكاريكاتير في مصر وأحد رواده في العالم العربي بحكم تاريخه الطويل الذي يتجاوز 60 سنة في ممارسة هذا الفن، وهي مسيرة حافلة بالإنجازات والإبداعات الصحافية والفنية الكبرى، نجح خلالها في خلق وظائف جديدة للكاريكاتير تتجاوز متعة الفكاهة والضحكة ليجعل منه احتجاجا ضد الفساد والظلم والانحراف من خلال تلميحات ريشته فيما بين الخطوط، وتقديرا لهذه الرحلة الإبداعية جرى تكريمه أخيرا بمنحه أرفع جائزة في مصر في مجال الفنون والعلوم الاجتماعية، وهي جائزة النيل. وبهذه المناسبة التقيت الفنان طوغان في بيته بحي المعادي بالقاهرة وأجريت معه هذا الحوار:
* رسمتَ مرسي جالسا على مكتبه وهو يدعو: «اللهم احمني من الإخوان والسلفيين، أما عكاشة ورفاقه فأنا كفيل بهم».
- من الكتب التي اعتز بها كتابي «قضايا الشعوب» في 1957، وفيه سجلت التاريخ بالرسومات وكانت مقدمته بقلم أنور السادات الذي كان وقتها رئيسا لمجلس الأمة.
* كمثقف، كيف كانت علاقتك بالأحداث المتسارعة التي مرت بها مصر؟
- المثقف يتأثر بالأحداث ولا يمكن أن يعيش في برج عاجي، وإن لم يرتبط المثقف بالناس فسيفقد دوره كمثقف، وصفته أيضا.
* هل انعكست تلك الأحداث على المشهد الثقافي المصري برأيك؟
- نعم مؤكد، فالمعركة ثقافية في المقام الأول، وللمثقف الدور الأول في تغيير الوضع، لأنه يمتلك الوعي لفهم ما يجري، ونظرته للأمور متقدمة وراقية، وأنا أعتقد أن الأمم تتجه للمنافسة في الفن والثقافة والرياضة وليس المنافسة في امتلاك الأسلحة؛ ولذلك فإن الحروب القادمة ستكون حروبا ثقافية.
* ولكن هناك من يرى أن المثقفين لم يقوموا بدورهم كما ينبغي؟
- من لا يقوم بدوره فسيرحل من المشهد، ولن يكون له مكان، نحن حاليا في فترة اختبار للمثقف وفي مرحلة فرز المثقف الحقيقي من غيره.
* هل ارتقت الأعمال الإبداعية لمستوى الثورتين المصريتين الأخيرتين مقارنة بالأعمال المعاصرة لثورة 1952؟
- لا بد أن نفهم أن الثقافة كالولادة تستغرق بعض الوقت، كما أن هناك فرقا بين ثورة يوليو (تموز) والثورتين الأخيرتين، فثورة يوليو كانت شبه انقلاب عسكري على الرغم من أنهم حاولوا تغيير بعض الأوضاع الاجتماعية للشعب، لكن ثورتي 25 يناير (كانون الثاني) و30 يونيو (حزيران) هما ثورتان شعبيتان، وهما أكثر عمقا في نفوس الناس وأكثر تأثيرا في ثقافتهم، ولكن المردود الثقافي سيظهر فيما بعد. وللعلم هناك كتب ورسومات في كل مكان وهى ظاهرة إيجابية، وحتى الآباء تغيرت نظرتهم لموضوع الرسم، ولم يعد مضيعة للوقت كما كانوا يرونه في الماضي، بل أصبحوا يشجعون أولادهم على الرسم والتعبير عن أنفسهم.
* هل حركتك إحدى هاتين الثورتين أو كلتيهما للتعبير عنها بريشتك؟
- طبعا تأثرت بهما ورسمت أعمالا كثيرا من وحيهما، فقضيتي طول عمري هي الناس، في عهد مبارك قمت بحملات هجوم ضد الحكومة بالكاريكاتير، وتناولت قضايا كثيرة مثل البطالة وقوارب الموت والفساد وسوء التعليم والرشوة، ولما جاء مرسى على كرسي الرئاسة رسمته وهو جالس على مكتبه وهو يدعو: «اللهم احمني من الإخوان والسلفيين أما عكاشة ورفاقه فأنا كفيل بهم»، في إشارة إلى التخوف من تدخل الإخوان وهو ما حدث للأسف فيما بعد.
* إلى أي مدى يحدث فن الكاريكاتير تأثيره؟
- له تأثير كبير، لأنه يحمل فكرا وتأملا وخلاصة عميقة ويحتاج إلى جهد كبير لتلخيص القضية بسرعة في خطوط وقد يحمل تنبؤا، فكاريكاتير مرسى، كنت أتنبأ فيه بما حدث وحمل تحذيرا، كما أنني تنبأت أيضا بمصير الاتحاد السوفياتي في أفغانستان بعد أن دخلوها، وأذكر أنني رسمت كاريكاتيرا بمناسبة دخول الروس أفغانستان تضمن رسما لعسكري روسي يهنئ زميله بدخول أفغانستان، فقال له زميله المهم: «تفتكر هنعرف نخرج!».
* بدأت ممارسة الكاريكاتير منذ سنوات طويلة فكيف كانت البداية؟ وهل واجهت صعوبات المنافسة في ظل ظهورك في عصر من العمالقة والرواد في فن الكاريكاتير؟
- من حسن حظي أني بدأت ممارسة فن الكاريكاتير مع أستاذي الرسام الكبير رخا، وهو أول رسام كاريكاتير مصري، وبعدها فتح الباب أمام المصريين، وأعترف أنه أثر فيّ كثيرا لقيمته الفنية والإنسانية. أما بالنسبة للمنافسة في عصر الرواد، فهي لم تكن موجودة، لأن عددنا كان قليلا، وكانت الرسومات محدودة أيضا وقاصرة على المجلات، كنت أول فنان كاريكاتير يرسم في جريدة يومية هي الأخبار عندما كنت أعمل مع الأخوين على ومصطفى أمين.
* وما تقييمك لحركة فن الكاريكاتير الآن؟
- طبعا عدد الفنانين زاد كثيرا، ولكن الصحف أيضا انتشرت وتنوعت وأتاحت فرصا أكبر للنشر أمام فناني الكاريكاتير، ولكنني أنتقد فيهم إحساسهم الزائد بأنفسهم، فمعظمهم للأسف مغرورون.
* إلى جانب ممارستك للرسومات الصحافية كانت لك تجارب في تأليف الكتب من واقع رحلاتك في المناطق الثورية بالعالم، فكيف تقيم هذه المرحلة؟
- بالفعل كانت لي تجارب في تأليف الكتب التي تندرج تحت مسمى «أدب الرحلات»، لأنها خلاصة لتجارب ذاتية ومشاهدات شخصية للدول التي زرتها وعاصرت أحداثها الساخنة، ومنها كتاب «أيام المجد في وهران» في الخمسينات من القرن الـ20، وتتعلق بمعايشتي للثورة الجزائرية، وكتبت أيضا عن اليمن وفلسطين، ومن الكتب التي أعتز بها كتابي «قضايا الشعوب» في 1957، وفيه سجلت التاريخ بالرسومات وكانت مقدمته بقلم أنور السادات الذي كان وقتها رئيسا لمجلس الأمة.
* على ذكر الرئيس السادات، كيف بدأت صداقتك به؟
- السادات من الشخصيات الفريدة التي تعرفت عليها في حياتي، فهو مثقف جدا ويجيد الإنجليزية والفرنسية والفارسية، وكان أحسن من سمعته يقرأ الشعر، لكنه كان متواضعا، وأذكر أول لقاء بيننا في منزل الفنان الشعبي زكريا الحجاوي، وذلك عام 1946 عقب خروجه مباشرة من السجن في قضية مقتل أمين عثمان، وتوالت لقاءاتنا خلال فترة فصله من الجيش، وكنا نلتقي في «مقهى محمد عبد الله» في أحد المناطق الشعبية مع يوسف إدريس، والحجاوي، وكان معنا صلاح جاهين، ومحمود السعدني، وأنور المعداوي.
* ما انطباعك عن السادات من واقع علاقتك الوطيدة به؟
- كان مثقفا ومهموما بقضايا الوطن، ولكنه كان كتوما لدرجة أنه بعد فترة من علاقتنا به اختفى عنا، ثم فوجئنا به بيننا بعد خمسة أشهر وهو بملابسه العسكرية بعد عودته للجيش، ثم عاد واختفى من جديد لفترة، حتى فوجئنا به يلقي بيان ثورة يوليو الأول من الإذاعة المصرية عام 1952، ودهشنا عندما عرفناه من صوته! ولكن من المواقف الغريبة في حياة السادات أنه عمل خلال فترة من حياته في مجال حمل الحجارة والرمال على كتفه، وشاء القدر أن يحمل على كتفه الحجارة من أسوان لنقلها إلى منطقة الهرم لبناء استراحة للملك فاروق، لتدور الأيام ويكون السادات هو من ألقى خطاب الثورة على هذا الملك!
* قدمت أعمالك في معارض كثيرة فما أقربها لقلبك خلال مسيرتك الإبداعية؟
- كل عمل من أعمالي له رسالة وهدف، وقد حرصت فيها جميعا أن تعبر عن قضايا الأمة وأحداث الساعة، وبعضها سبب لي مشكلات سياسية واتهمت بمعاداة السامية من قبل إسرائيل، بسبب رسومات عن العراق بعد سقوط بغداد، كما قدمت معارض عن القضية الفلسطينية من واقع زيارتي لفلسطين في الستينات من القرن الماضي، أحدثت أصداء عالمية واسعة.
* إلى جانب ممارستك للكاريكاتير.. هل مارست الفن التشكيلي؟
- بالفعل، فالفنان لا يعجز عن رسم شيء، المهم الفكرة التي تحركه. وكانت لي تجربة قبل ثلاثة أعوام تقريبا قدمت فيها معرضا كبيرا عن القاهرة في مرحلة الأربعينات، تلك المرحلة المقربة لقلبي، التي لم تعد ملامحها موجودة حاليا، وكانت حافلة بالرسوم المتنوعة لشخوص تلك الفترة ومفرداتها الحياتية البدائية مقارنة بالعصر الذي نعيشه.
* إذن ما الذي يشغلك الآن؟
- أنا حاليا مشغول بالانتهاء من طباعة مذكراتي التي تنشرها الدار المصرية اللبنانية، وتتضمن الكثير من الرؤى لما عشته وعاصرته من أحداث كثيرة عبر زمن طويل، وقد كتبتها بصفتي شخصا عاديا، وبكل حياد دونما تحيز لأي أحد.



موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».