تطبيق جديد يحسن من مهارات التركيز

تطبيق جديد يحسن من مهارات التركيز

آثاره تشبه آثار منشطات علاج فرط الحركة
الاثنين - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 21 يناير 2019 مـ
واجهة تطبيق «ديكودر» (جامعة كامبردج)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
طور علماء من جامعة كامبردج تطبيقا جديدا من شأنه تحسين مهارات الذاكرة.
وأنشأ فريق من معهد العلوم السلوكية والسريرية في الجامعة تطبيق «ديكودر»، بالشراكة مع مطور الألعاب توم بيرسي، لمساعدة المستخدمين على تحسين انتباههم وتركيزهم.
ووفقا للبروفسور باربرا ساهاكيان، من قسم الطب النفسي في جامعة كامبريدج، والبروفسور جورج سافوليتش، فإن تشغيل تطبيق «ديكودر» يتم من خلال أجهزة «آيباد» لمدة ثماني ساعات على مدى شهر واحد لتحسين الاهتمام والتركيز.
وخلال الدراسة، تم تقسيم 75 شخصا من البالغين إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى لعبت «ديكودر»، والثانية لعبت البنغو (لعبة شهيرة في المملكة المتحدة يقوم اللاعبون فيها بوضع علامات على الأرقام في بطاقات)، والمجموعة الثالثة لم تتلق أي لعبة، وتمت دعوة الفريقين الأولين لحضور ثماني جلسات لمدة ساعة واحدة خلال شهر واحد، حيث لعبوا «ديكودر» و«بنغو» تحت الإشراف.
وفي بداية ونهاية التجربة، تم قياس حساسة التركيز بواسطة اختبار مخصص، وأظهرت النتائج أن البالغين الذين لعبوا «ديكودر» أظهروا تحسنا في النتائج حول التركيز مقارنة بمن لعبوا البنغو.
وكانت التحسينات في الانتباه مشابهة لتأثير المنشطات مثل عقار ريتالين (منبه خاص بالجهاز العصبي المركزي)، والمستخدم في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، بحسب صحيفة «إيفنينغ ستاندرد» المسائية.
وقال البروفسور ساهاكيان إن «ديكودر» يساعد من يواجهون مشكلة في التركيز، فضلا عمن يعانون من مشكلات في الانتباه، وكذلك المصابين باضطراب فرط الحركة، مضيفا أنهم يدرسون خططا لاستخدام التطبيق على المصابين في الدماغ هذا العام.
وتم ترخيص التطبيق الجديد للمطور «بيك» والمتخصص في تطبيقات للعقل، و«ديكودر» متاح على متجر تطبيقات «آبل» منذ اليوم، ومن المتوقع توفره على متجر «آندرويد» في وقت لاحق هذا العام.
المملكة المتحدة Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة