باسيل: قرارات القمة لن تتأثر بمستوى التمثيل

باسيل: قرارات القمة لن تتأثر بمستوى التمثيل

قال إن لبنان ممنوع من المساهمة في إعمار سوريا
الأحد - 13 جمادى الأولى 1440 هـ - 20 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14663]
بيروت: {الشرق الأوسط}
قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، إن لبنان يُمنع من المساهمة في إعادة إعمار سوريا، مؤكداً أن قرارات القمة الاقتصادية لن تتأثر بمستوى التمثيل، محملاً أطرافاً لبنانية مسؤولية تراجع ليبيا عن قرار مشاركتها.
جاء كلام باسيل في لقاء مع الصحافيين المعتمدين لدى جامعة الدول العربية، على هامش أعمال القمة الاقتصادية، مؤكداً أنه رغم ضعف مستوى التمثيل فإن المقررات التي كان يُفترض أن تصدر ستصدر وأنها لن تتأثر بغياب يعض الملوك والرؤساء العرب، لافتاً إلى أن «التمثيل الدبلوماسي رفيع المستوى رغم أن لبنان كان يأمل في أن يكون أكبر لكن هذا الأمر لن يغيّر من قرارات القمة شيئاً».
وحول الأزمة بين لبنان وليبيا بشأن قضية الأمام موسى الصدر، قال: «هناك تحريض من بعض الجهات في لبنان وهي قامت بتصرفات مستفزة لا تعبّر تماماً عن وجهة نظر الدولة اللبنانية ما أدى إلى اتخاذ ليبيا قرار عدم المشاركة،» معتبراً أنه رغم ذلك كان على ليبيا أن تساند لبنان.
وعن العلاقات مع سوريا، أكد الوزير اللبناني أن بلاده كانت رافضة تعليق مقعد سوريا في الجامعة العربية، «ونحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا أياً كان مَن يحكمها، ولكن كي نتمكن من التعامل معها لا بد أن تكون عضواً بالجامعة العربية»، وقال: «نحن لسنا سبب الأزمة السورية ولكن بسببها نُمنع الآن من جهود إعادة الإعمار»، مضيفاً: «ننتظر موقفاً تضامنياً من أشقائنا العرب وإن لم يتقاسموا الأعباء معنا فليتقاسموا الهموم».
كما عبّر عن رغبة لبنان في المساهمة بإعادة إعمار العراق قائلاً: «علاقتنا جيدة مع العراق ونرغب في المساهمة في جهود إعادة الإعمار فيه لأنها تصب في مصلحة الاقتصاد اللبناني، ونحن نشبه العراق كثيراً».
كما أكد باسيل متانة العلاقات المصرية اللبنانية، مثنياً على دور القاهرة الكبير والريادي رغم مما تتعرض له من صعاب.
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة