الأخضر يخسر الصدارة ويختار الطريق الصعب في دور الـ16 الآسيوي

الأخضر يخسر الصدارة ويختار الطريق الصعب في دور الـ16 الآسيوي

أخطاء دفاعية أضاعت مجهودات الهجوم السعودي... ومنحت بيتزي درساً عاجلاً قبل موقعة اليابان
الجمعة - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 18 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14661]
أبوظبي: علي القطان
خسر المنتخب السعودي مواجهته الأخيرة في دور المجموعات أمام قطر 2/ 0 لكنه كسب درساً مهماً قبل انطلاق منافسات دور الـ16 في بطولة كأس آسيا الحالية أمام الإمارات.

وكان المنتخب السعودي يسعى للفوز بصدارة المجموعة الخامسة بعد ضمان التأهُّل، لكنه خسر نتيجة المباراة، وبالتالي حلّ ثانياً برصيد 6 نقاط ليواجه المنتخب الياباني في منافسات الدور الثاني (الاثنين المقبل).

وتصدرت قطر المجموعة الخامسة بتسع نقاط كاملة للمرة الأولى في تاريخها، فضربت موعداً مع العراق بطل 2007 في دور الـ16.

وفي المجموعة عينها، لم يكن فوز لبنان على كوريا الشمالية 4 - 1، كافياً لتأهله بسبب فارق الإنذارات، ما سمح لفيتنام بأن تكون آخر المتأهلين إلى دور الـ16.

وسجل مهاجم قطر المعز هدفي الفوز رافعاً رصيده إلى سبعة أهداف في صدارة ترتيب الهدافين، على بُعد هدف وحيد من الرقم القياسي المسجل باسم الإيراني علي دائي في نسخة 1996.

وأمام 16 ألف متفرج في ملعب مدينة زايد الرياضية في أبوظبي دفع الأرجنتيني خوان أنتونيو بيتزي بتشكيلته وسط غياب القائد سالم الدوسري والمدافع ياسر الشهراني فيما جلس لاعب الوسط عبد العزيز البيشي على مقاعد البدلاء، فيما بدأ الإسباني فليكس سانشيز مدرب قطر بتشكيلته الأساسية التي فازت على لبنان وكوريا الشمالية.

وبدأ القطريون المواجهة بتسديدة قوية من خوخي بوعلام أبعدها الحارس محمد العويس بقبضتيه (16). رد عليها لاعب الوسط حسين المقهوي بتسديدة عالية بعد اختراق من يحيى الشهري، بديل القائد سالم الدوسري الموقوف، على الجهة اليمنى (20).

ومن تمريرة في العمق إلى فهد المولد، سدد مهاجم الاتحاد بعد ترويض جميل كرة قوية ارتدت من القائم الأيسر لسعد الشيب (22).

وسيطرت السعودية على الاستحواذ، لكن من المرتدات القطرية، انطلق المعز علي بسرعة كبيرة ليعرقله علي البليهي، فاحتسب الحكم ركلة جزاء صوبها القائد حسن الهيدوس قوية في وسط المرمى، صدها الحارس العويس بقدمه اليسرى (42).

ورفض الحكم منح الظهير السعودي محمد البريك ضربة جزاء بعد تعرضه للعرقلة داخل منطقة الجزاء القطرية.

وسجل المعز علي متصدر ترتيب الهدافين للمرة السادسة في النهائيات الحالية، بعد ارتباك دفاعي فادح بتشتيت تمريرة في العمق، لعبها مهاجم الدحيل، منفرداً إلى يسار الحارس (45+1).

وبدت رغبة السعودية لتعديل النتيجة باكراً في الشوط الثاني، فحصلت على محاولة خطيرة لفهد المولد أمام المرمى (49)، ثم تسديدة لهتان باهبري التقطه الحارس (50).

وكادت قطر تخطف من مرتدة هدفاً ثانياً بعد عرضية من عبد الكريم حسن، أفضل لاعب في آسيا، قطعها البليهي قبل وصولها إلى المعز علي (57)، ثم ألغى الحكم الكوري الجنوبي كيم دونغجين هدفاً قطرياً، عندما صد العويس ركنية قطرية في شباكه بداعي الخطأ على المعز علي (59).

دفع بيتزي بمهاجم نادي الحزم محمد الصيعري بدلاً من لاعب الوسط عبد الرحمن الغريب، لكن المعز علي تابع عزفه التهديفي برأسية من مسافة قريبة إثر ركنية، ليرفع رصيده إلى سبعة أهداف في ثلاث مباريات (80).
الامارات العربية المتحدة كأس آسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة