ديوكوفيتش يجتاز عقبة تسونغا... وزفيريف وهاليب يعانيان للمرور إلى الدور الثالث

ديوكوفيتش يجتاز عقبة تسونغا... وزفيريف وهاليب يعانيان للمرور إلى الدور الثالث

سيرينا تواصل سعيها نحو الرقم القياسي بانتصار سهل على بوشار في بطولة أستراليا للتنس
الجمعة - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 18 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14661]
ديوكوفيتش يواصل تقدمه (رويترز) - هاليب عانت لتجاوز كانيبي (إ.ب.أ)
ملبورن: «الشرق الأوسط»
واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول، سعيه إلى إحراز لقب سابع قياسي في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى للتنس، ببلوغه الدور الثالث إثر فوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا 6 - 3 و7 - 5 و6 - 4، كما تأهلت الأميركية سيرينا ويليامز بسهولة بتغلبها على الكندية يوجيني بوشار 6 - 2 و6 – 2، في حين عانى الألماني ألكسندر زفيريف والرومانية سيمونا هاليب للمرور إلى الدور الثالث.
وبعد 11 عاماً من الانتصار عليه في نهائي نسخة 2008 ليحصد اللقب، عاد ديوكوفيتش ليجدد فوزه على تسونغا، أمس.
وهو الفوز السابع عشر لديوكوفيتش على تسونغا في 23 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، كما هو الفوز الـ260 لديوكوفيتش في 301 مباراة خاضها في البطولات الأربع الكبرى.
ويعد تسونغا أحد ثلاثة لاعبين فقط تمكنوا من الفوز على ديوكوفيتش، والسويسري روجر فيدرر والإسباني رافائيل نادال، عندما كان هؤلاء يحتلون المركز الأول في التصنيف العالمي، أما الآخران فهما الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والبريطاني أندي موراي.
وكسب ديوكوفيتش المجموعة الأولى بسهولة، لكنه عانى في الثانية عندما كسر الفرنسي إرساله ليتقدم 4 - 2، لكن الصربي استعاد توازنه وحسمها 7 - 5 قبل أن يكسب الثالثة 6 - 4 ويحسم المباراة في ساعتين.
وقال ديوكوفيتش: «لعبت جيداً في مجموعة ونصف، وبعد ذلك لعب (تسونغا) بطريقة رائعة قبل أن أفرض سيطرتي في المجموعة الثالثة».
ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الكندي دينيس شابوفالوف الخامس والعشرين.
وحجز الألماني ألكسندر زفيريف بطاقته إلى الدور الثالث بفوزه الصعب على الفرنسي جيريمي شاردي 7 - 6 و6 - 4 و5 - 7 و6 - 7 و6 - 1 في 3 ساعات و42 دقيقة.
ويلتقي زفيريف، 21 عاماً، في الدور المقبل، الأسترالي أليكس بولت المشارك ببطاقة دعوة والذي تغلب على الفرنسي الآخر جيل سيمون بعدما أنقذ 4 كرات في المجموعة الرابعة كانت ستنهي مغامرته في البطولة. وفاز بولت 2 - 6 و6 - 4 و4 - 6 و7 - 6 و6 - 4.
وأفلت الياباني كي نيشيكوري المصنف تاسعاً عالمياً من فخ الكرواتي إيفو كارلوفيتش الذي أرغمه على خوض خمس مجموعات للمرة الثانية توالياً قبل أن يخسر أمامه بالشوط الفاصل السوبر.
وفاز نيشيكوري، الثامن في البطولة والبالغ 29 عاماً، 6 - 3 و7 - 6 و5 - 7 و5 - 7 و7 - 6 في نحو أربع ساعات، ونجا من مصيدة العملاق الكرواتي (211 سم) الذي نجح في 59 إرسالاً ساحقاً.
وتأهلت سيرينا ويليامز بسهولة للدور الثالث بتغلبها على الكندية يوجيني بوشار 6-2 و6-2، في 70 دقيقة بمعدل 35 دقيقة لكل مجموعة، وخطت خطوة جديدة إلى الأمام في سعيها لإحراز اللقب الـ24 الكبير ومعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الأسترالية مارغريت كورت (1960 - 1970).
وتنتظر سيرينا، 37 عاما، الفائزة باللقب الأسترالي 7 مرات آخرها عام 2017 وأولها في 2003 على حساب شقيقتها الكبرى فينوس، مهمة سهلة نظرياً في الدور الثالث، حيث ستواجه الشابة الأوكرانية قليلة الخبرة دايانا ياستريمسكا، 18 عاماً، الفائزة على الإسبانية كارلا سواريز الـ23 بثلاث مجموعات 6 - 3 و3 - 6 و6 - 1.
وقالت سيرينا: «لم ألعب مباريات كثيرة منذ العام الماضي، لكنّ المسألة ليست خطرة».
وأحرزت سيرينا اللقب الـ23 في ملبورن بالذات عام 2017 عندما كانت حاملاً في الأسبوع الثامن قبل أن تضع مولودتها «أولمبيا» في شهر سبتمبر (أيلول)، الأمر الذي حال دون مشاركتها في نسخة 2018 والدفاع عن لقبها.
وحققت هاليب، وصيفة بطلة العام الماضي، فوزاً صعباً على الأميركية صوفيا كينين 6 - 3 و6 - 7 و6 – 4، واحتاجت إلى أكثر من ساعتين ونصف الساعة، مستفيدةً من قلة خبرة منافستها المصنفة 37، والتي فرّطت بنقاط سهلة لا سيما عندما كانت قريبة من كسر إرسال الرومانية أكثر من مرة في المجموعة الثالثة الحاسمة.
واستمرت معاناة هاليب، 27 عاماً، كما في الدور الأول عندما حققت فوزاً صعباً أيضاً على الإستونية كايا كانيبي.
وقالت هاليب بعد المباراة التي استمرت ساعتين و31 دقيقة: «لم أعرف كيف فزت، توجب عليّ أن أجري كثيراً في الملعب. لعبت بشكل سيئ قليلاً في المجموعة الثانية، لكني تابعت القتال حتى تحقيق الفوز».
وقبل ملبورن، لم تفز هاليب بأي مباراة خلال خمسة أشهر، وأرغمتها الإصابة بانزلاق غضروفي في إحدى فقرات الظهر على الغياب وإنهاء موسم 2018 قبل الأوان في سبتمبر.
وتلتقي هاليب في الدور المقبل مع الأميركية فينوس ويليامز، 38 عاماً، المصنّفة أولى في العالم سابقاً و36 حالياً، والفائزة على الفرنسية إليزيه كورنيه 6 - 3 و4 - 6 و6 - صفر في ساعتين و18 دقيقة.
بدورها، عبرت اليابانية ناومي أوساكا إلى الدور الثالث بفوزها على السلوفينية تامارا زيدانسك 6 - 2 و6 - 4، وقالت المصنفة رابعةً والمتوجة في آخر بطولات 2018 في «فلاشينغ ميدوز» الأميركية: «أعتقد أنني أرسلت بشكل جيد. إنها المرة الأولى التي ألعب فيها هنا (على ملعب مارغريت كورت)، وأنا سعيدة جداً بالفوز».
أستراليا تنس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة