العراق يتعادل مع إيران ويضرب موعداً مع متصدر «الخامسة»

تعادل المنتخب العراقي دون أهداف مع إيران، ليبقى في المركز الثاني بالمجموعة الرابعة، ويصبح على موعد مرتقب مع السعودية أو قطر في دور الستة عشر في كأس آسيا لكرة القدم. وضمن العراق وإيران التأهل بعد الفوز في أول جولتين، وكانت هذه المواجهة لتحديد متصدر المجموعة فقط. وحسمت إيران القمة بفارق الأهداف، لتدفع العراق إلى صدام عربي في الدور الثاني. وسيلعب العراق مع متصدر المجموعة الخامسة. أما إيران فستجد نفسها في طريق أسهل في دور الستة عشر، وستلعب مع منتخب يحتل المركز الثالث في مجموعته.
ويتأهل أول فريقين، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث بالمجموعات الست. ولذلك فرغم التأهل المبكر، دخل العراق بالتشكيلة الأساسية، وحاول الفوز على إيران، لاستكمال المسابقة في طريق أقل صعوبة.
وودّع اليمن كأس آسيا لكرة القدم بـ3 هزائم ودون تسجيل أي هدف، عقب خسارته 2 - صفر أمام فيتنام باستاد هزاع بن زايد في العين. وتذيل اليمن ترتيب المجموعة الرابعة من دون نقاط، بينما أنهى المنتخب الفيتنامي الدور الأول في المركز الثالث بالمجموعة، وسينتظر حتى نهاية دور المجموعات لمعرفة إن كان سيتأهل ضمن أفضل 4 فرق في المركز الثالث بالمجموعات الست.
من جانبه، تربع منتخب كوريا الجنوبية على صدارة المجموعة الثالثة، عقب فوزه المستحق 2 - صفر على منتخب الصين، فيما فازت قيرغزستان 3 -1 على منتخب الفلبين.
ورفع المنتخب الكوري الجنوبي، الذي حقق انتصاره الثالث على التوالي في المجموعة، رصيده إلى 9 نقاط في الصدارة، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه المنتخب الصيني، علماً بأنهما ضمنا تأهلهما لدور الستة عشر بالبطولة منذ الجولة الماضية.
في المقابل، حصد منتخب قيرغزستان أول 3 نقاط في المجموعة، ليحتل المركز الثالث، وبقي تأهله للأدوار الإقصائية في البطولة مرهوناً بوجوده ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بمرحلة المجموعات في المسابقة، فيما ظل منتخب الفلبين قابعاً في مؤخرة الترتيب بلا نقاط، ليودع المسابقة مبكراً.
وبدأت مباراة كوريا الجنوبية والصين بإيقاع لعب سريع، وشكل المنتخب الكوري الجنوبي ضغطاً هجومياً منذ البداية، بحثاً عن هدف مبكر، بينما كثف المنتخب الصيني تركيزه على الجانب الدفاعي مع البحث عن الفرصة من خلال الهجمات المرتدة السريعة.
وهدد المنتخب الكوري الجنوبي شباك منافسه، في الدقيقة التاسعة عبر رأسية من منجاي كيم، إثر ضربة ركنية، لكن الكرة مرت بجوار القائم. وواصل المنتخب الكوري ضغطه حتى حصل على ضربة جزاء في الدقيقة 12 بداعي تعرض قائد الفريق هيونج مين سون، لاعب توتنهام الإنجليزي، لعرقلة من قبل شي كي، داخل منطقة الجزاء، وتقدم هوانج أوي جو، لتنفيذ الضربة مسجلاً منها هدف التقدم 1 - صفر لكوريا الجنوبية.
في الدقائق التالية، انتقلت الدفة الهجومية للمنتخب الصيني الذي ضغط بقوة بحثاً عن التعادل، وكاد يهز الشباك في الدقيقة 19 حيث تلقى جين جينجداو طولية رائعة على حدود منطقة الجزاء، وهيّأ الكرة، ثم سدد كرة ساقطة (لوب)، لكنها مرت فوق العارضة، كما تصدى الحارس كيم سيونج جيو لكرة خطيرة أخرى من ضربة ركنية.
وكاد هوانج هي تشان، أن يضيف الهدف الثاني لكوريا الجنوبية في الدقيقة 22 من كرة مباغتة قوية من حدود منطقة الجزاء، لكن الحارس الصيني تصدى للكرة ببراعة، ثم عاند الحظ هوانج أوي جو بعدها بثوانٍ؛ حيث سدد كرة «ساحرة» باتجاه الزاوية البعيدة من المرمى، لكنها اصطدمت بالقائم. وحافظ منتخب كوريا الجنوبية على سيطرته في بداية الشوط الثاني في ظل تراجع المنتخب الصيني للدفاع.
وجاءت الدقيقة 51 لتشهد الهدف الثاني لكوريا الجنوبية عن طريق منجاي كيم، الذي تابع ركلة ركنية نفّذها هيونج مين سون، ليسدد ضربة رأس رائعة على يمين حارس مرمى المنتخب الصيني، الذي اكتفى بالنظر للكرة وهي تعانق شباكه.
وسنحت أول فرصة في هذا الشوط للمنتخب الصيني في الدقيقة 59، عندما تلقى وو زي تمريرة أمامية، انفرد على إثرها بالمرمى، بعدما كسر مصيدة التسلل التي نصبها المنتخب الكوري، ليهيّئ الكرة لنفسه ولكنه أطاح بها بعيداً تماماً عن المرمى.
وسدد هوانج هي تشان تسديدة من داخل المنطقة اصطدمت في الدفاع مجدداً، لتخرج إلى ركلة ركنية كادت تسفر عن هدف آخر للمنتخب الكوري، حينما تابعها تشان، وسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيمن بقليل.