موجز عقارات

موجز عقارات

الأربعاء - 10 جمادى الأولى 1440 هـ - 16 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14659]
- السعودية: 50 ألف مقترض استفادوا من التمويل العقاري خلال 2018

الرياض - «الشرق الأوسط»: أكد حمود العصيمي المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية، أن عدد المواطنين المستفيدين من برنامج «القرض العقاري» خلال العام الماضي (2018) بلغ 50 ألف مستفيد في مختلف مناطق ومدن السعودية من خلال 5 مسارات هي: شراء وحدة سكنية جاهزة، وشراء وحدة سكنية تحت الإنشاء، والبناء الذاتي، والتمويل برهن العقار، وتقديم الدعم لمستفيدي التمويل العقاري القائم.

وقال العصيمي إن هذا الإقبال المتزايد من قبل المواطنين يأتي تزامناً مع اكتمال منظومة الحلول التمويلية التي جاءت بناءً على تلمُّس وتفهُّم احتياجات المواطنين لتملك «مسكنهم الأول»، مؤكداً على متابعة الصندوق المستمرة لجميع المنتجات والبرامج التي تنفذ بالشراكة مع الجهات التمويلية.

وأضاف أن من ضمن البرامج الحلول التمويلية التي زادت من إقبال المستفيدين «القسط المرن» وبرنامج «الضمانات»، وخدمة «المستشار العقاري»، و«تمويل المتقاعدين»، و«خفض الدفعة المقدمة الأولى إلى 5 في المائة بدلاً من 10 في المائة»، وخدمتي «عجلها»، و«اعرف دورك»، ومبادرة «القروض السكنية للعسكريين في الخدمة».

وأفاد بأن الصندوق أوجد عدداً من الحلول لشريحة من المواطنين لم تستطع سابقاً الحصول على التمويل من البنوك والجهات التمويلية، كونهم يعملون في شركات متوسطة أو صغيرة ناشئة غير مسجلة لدى القطاع المصرفي، أو كونهم أصحاب أعمال حرة (رواد أعمال) ودخلهم غير ثابت، أو بسبب عمرهم واقترابهم من سن التقاعد.

وأكد العصيمي أن الصندوق أطلق عدة خدمات للتسهيل والتيسير على المواطنين، منها خدمة المستشار العقاري، التي تقوم على عمل تحليل شامل لحالة المستفيد الائتمانية، وتعريفه بخيارات وحلول التمويل العقاري المتوفرة لدى الجهات التمويلية قبل توجهه إليها، الأمر الذي من شأنه مساعدة المستفيد في عملية اتخاذه القرارات المناسبة، هذا بالإضافة إلى ما قام به الصندوق من حملات توعوية من خلال المعارض التي أقيمت في عدد كبير من مناطق ومدن المملكة، والتي مكنت جميع الزوار من الاطلاع على البرامج والخيارات المتاحة والحلول الإيجابية الميسرة لهم.



- وفد أميركي يطلع على أهم المشروعات العقارية في دبي

دبي - «الشرق الأوسط»: أطلع وفد أميركي يضم عدداً من المؤسسات الحكومية والخاصة من وسطاء ومطورين ووكلاء عقاريين مرخصين في الولايات المتحدة، وعدداً من المستثمرين على الفرص التي توفرها مدينة دبي، وذلك من خلال دعوة وجهتها دائرة الأرضي والأملاك في دبي للوفد العقاري الأميركي.

وضم الوفد الزائر ما يزيد على 150 وكيلاً عقارياً و11 مستثمراً سيطلعون خلال زيارتهم على الفرص الاستثمارية التي توفرها دبي، إضافة إلى المناخ الاستثماري المتميز في الإمارة.

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، «جاء اختيارنا لتوجيه الدعوات إلى هذه المجموعة، نظراً لأهمية السوق الأميركية، ووجود أعداد متزايدة من المستثمرين المرجحين، وهو ما لمسناه في جولتنا التي قمنا بها خلال زيارتنا لعدد من الولايات قبل نهاية العام الماضي. إننا على يقين أن الوفد الضيف سيخرج بانطباع إيجابي للغاية، لا سيما أننا سنقدم للمشاركين في الزيارة معلومات متكاملة وبطريقة مباشرة وشفافة من على أرض الواقع».

من جانبها أعربت ماجدة راشد المديرة التنفيذية لقطاع تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، عن أملها في أن تفتح هذه الزيارة الأبواب لشراكة واعدة بين الطرفين، حيث تمكنت دبي من تعزيز مكانتها على قائمة أفضل مدن العالم على مر السنين، وحققت تقدماً كبيراً في قطاع العقارات، منوهة بأنه تم إطلاع الوفد الأميركي على الإمكانات التي تتمتع بها دبي، خصوصاً أنها ستستضيف معرض «إكسبو 2020» الذي سيفسح المجال للمزيد من الفرص والاستثمارات العقارية، لافتة إلى أن فرصة التعاون العقاري في دبي والولايات المتحدة ستؤدي إلى مشروعات ونتائج متميزة.

بدورها قالت هند المري المدير التنفيذي لمعهد دبي العقاري، «بصفتنا الذراع التعليمية لدائرة الأراضي والأملاك، والجهة المسؤولة عن نشر الثقافة والمعرفة العقارية في دبي وجميع إمارات الدولة وعدد من دول المنطقة، ركزنا على تقديم عرض توضيحي للوفد الزائر حول دوراتنا التدريبية المختلفة وشراكاتنا الاستراتيجية مع عدد من المؤسسات الأكاديمية المرموقة، وتطوير استراتيجيتنا لمواكبة التطورات العملاقة التي يشهدها قطاعنا العقاري المتناغم مع توجيهات قيادتنا الرشيدة لجعل دبي الخيار الأمثل للاستثمار والعمل والعيش والزيارة».

واستمع الوفد الأميركي إلى شرح موسع عن سوق دبي العقارية والتشريعات العقارية خلال حضوره دورة «مستشار مبيعات عقاري دولي» المعتمدة - إحدى دورات معهد دبي العقاري - ثم قام بجولة في المدينة المستدامة، وهي أول مجتمع سكني من نوعه في إمارة دبي الذي يطبق المعايير العمرانية المستدامة، ويحافظ على البيئة من خلال تبني مقاربة بيئية مستدامة في إنتاج الطاقة النظيفة وإعطاء الأولوية للمناطق الخضراء.



- «التخطيط العمراني والبلديات» تُطلق «عقارات أبوظبي»

أبوظبي - «الشرق الأوسط»: أعلنت دائرة التخطيط العمراني والبلديات عن إطلاق تطبيق عقارات أبوظبي للمساحات التجارية القابلة للتأجير، الذي يوفر لجميع الأطراف المعنيين معلومات وبيانات عن المؤشر الإيجاري ومؤشر التداول العقاري في أبوظبي من بيع وشراء للأراضي والوحدات العقارية في الإمارة للمطورين والمستثمرين والمستأجرين.

ويساهم تطبيق عقارات أبوظبي من خلال خريطة تفاعلية في تعزيز شفافية القطاع العقاري، حيث يتم من خلاله استعراض بيانات ومؤشرات عقارية لجميع الوحدات السكنية والتجارية من مؤشرات إيجارية وتداول عقاري لها تأثير في الدفع بعجلة اقتصاد الإمارة، حيث تم إطلاق منصة المؤشرات الإيجارية في أبريل (نيسان) 2018.

وتلعب المؤشرات العقارية دوراً رئيسياً في استقرار القيم الإيجارية لوحدات إيجارات مكاتب الأعمال من خلال توفير بيانات ومؤشرات إيجارية تتناسب مع حالات توثيق العقود الإيجارية بالإمارة، التي ترصد عن كثب مستوى الإيجارات وتحدد مستوى القيم الإيجارية إلى جانب معلومات تفصيلية عن المرافق المجتمعية وبيانات الوسطاء العقاريين المعتمدين في الإمارة، إضافة إلى أن المنصة ستسهم في دعم فرص الاستثمار والتطوير العمراني في إمارة أبوظبي.
أميركا السعودية العقارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة