شيخ الأزهر يطالب بإعادة النظر في فصل طالبة عانقها شاب

شيخ الأزهر يطالب بإعادة النظر في فصل طالبة عانقها شاب

الاثنين - 8 جمادى الأولى 1440 هـ - 14 يناير 2019 مـ
شيخ الأزهر أحمد الطيب - أرشيف (أ.ف.ب)
القاهرة: يسرا سلامة
طلب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، اليوم (الإثنين)، من مجلس التأديب الأعلى للطلاب بجامعة الأزهر في مصر إعادة النظر في عقوبة فصل طالبة، وذلك بعد أن عانقها شاب في إحدى الجامعات بمصر.

وطلب البيان، الذي تناقلته وسائل إعلام مصرية، إعادة النظر في العقوبة التي جاء في نصها «لإقدامها على تصرف غير مقبول، خلال وجودها خارج مقر الجامعة، بما يمس تقاليدنا الدينية والشرقية».

وأوضح بيان من شيخ الأزهر، دعوته مجلس التأديب الأعلى بالجامعة إلى أن «يضع في اعتباره حداثة سن الطالبة، والحرص على مستقبلها التعليمي، وأن يقوم بواجب النصح والإرشاد قبل اللجوء لفرض العقوبات».

وكانت الطالبة قد وقعت عليها عقوبة بالفصل من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة، عقب ظهورها في فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهرها وهي تعانق شاباً داخل حرم جامعة المنصورة في دلتا النيل، حسب ما أعلن متحدث باسم الجامعة أمس (الأحد).

وقد أثارت تلك الواقعة الجدل في مصر، بين مرحب بقرار فصل الطالبة لمخالفة التقاليد، وبين منتقد له، ومنهم من عبّر عن انتقاده للقرار من خلال هاشتاغ «ادعم_طالبة_الأزهر» عبر موقع «تويتر».

وقال المتحدث باسم الجامعة، أحمد زارع: «أعلن مجلس تأديب الجامعة أول من أمس (السبت) قراره بفصل الطالبة نهائياً بعد الضجة التي أثارها الفيديو والصورة السيئة التي قدمتها عن الجامعة». موضحاً أن العناق حدث في جامعة المنصورة.

وتم تداول في مطلع الشهر الحالي، مقطع فيديو قصير على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه شاب يحمل باقة من الورد ويقدمها لصديقته راكعاً على ركبتيه كشكل من أشكال عرض الزواج، ثم يقوم بمعانقتها في ساحة كلية الحقوق بجامعة المنصورة.

وتابع زارع، في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية: إن القرار اتخذ مع أن الواقعة ارتكبت خارج حرم جامعة الأزهر «لأنه لا يوجد اختلاط بين الذكور والإناث». وتابع: إن الطالبة بإمكانها «أن تقدم تظلماً أمام مجلس التأديب الأعلى، وأناً أعتقد أنه سيتم تخفيف الجزاء».

كما أعلن المتحدث باسم جامعة المنصورة هاني هلال أمس (الأحد)، أن «مجلس تأديب الجامعة سينظر اليوم (الاثنين) توقيع الجزاء المناسب على الطالب» في كلية الحقوق.

وأضاف هلال، أنه ثبتت إدانة الطالب بعد انتشار الفيديو: «بمخالفة المادة 124 من قانون تنظيم الجامعات المعنية بخرق القواعد والأعراف الجامعية وارتكاب فعل مخل بالآداب العامة».

ويواجه الطالب بموجب هذه المادة قرارا يراوح بين «الحرمان من أداء الامتحان والفصل النهائي» على ما أوضح هلال.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة