بومبيو يناقش في الرياض {الشراكة الاستراتيجية}

بومبيو يناقش في الرياض {الشراكة الاستراتيجية}

بحث في الدوحة مكافحة تمويل الإرهاب بشكل أفضل وأعلن توسيع الوجود العسكري في قطر
الاثنين - 8 جمادى الأولى 1440 هـ - 14 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14657]
بومبيو خلال المحادثات مع الجبير وخالد بن سلمان في الرياض أمس (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط»
وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إلى الرياض، أمس، في إطار جولته على المنطقة. وأجرى فور وصوله محادثات رسمية مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير والسفير السعودي لدى واشنطن الأمير خالد بن سلمان اللذين كانا في استقباله في المطار. وتطرقت المحادثات إلى {الشراكة الاستراتيجية} بين البلدين وقضايا إقليمية.
وكان بومبيو توقف في الدوحة في طريقه إلى الرياض، وناقش مع المسؤولين القطريين قضايا بينها تحسين مكافحة تمويل الإرهاب، بحسب وكالة الانباء الألمانية، كما أعلن توسيع الوجود الأميركي العسكري في قطر. وكانت الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر، من جهة، وقطر، من جهة أخرى، بسبب دعم الأخيرة للإرهاب وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، في صدارة الملفات التي بحثها وزير الخارجية الأميركي خلال توقفه في الدوحة.
وأوضح بومبيو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس، أن مباحثاتهما تناولت المذكرة الأميركية - القطرية بشأن مكافحة الإرهاب والعمل المشترك لاستهداف تمويل الإرهاب بصورة أفضل، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وشدد بومبيو على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا في الوقت نفسه أن «استقالة المبعوث الأميركي لحل الآزمة الخليجية، أنتوني زيني، لا تشكل أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة إزاء الأزمة الخليجية». وقال إنه شدد لنظيره القطري على أهمية الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي وان الرئيس دونالد ترمب يؤمن بأهمية إنهاء هذا الخلاف. ونقلت وكالة «رويترز» عن بومبيو قوله: «عندما يكون لدينا تحد مشترك لا تكون النزاعات بين البلدان ذات الأهداف المشتركة مفيدة». وتابع: «لا تسمح لك (النزاعات) أبدا باتخاذ رد قوي على الخصوم المشتركين أو التحديات المشتركة». وأضاف: «نأمل في أن تزيد وحدة مجلس التعاون الخليجي في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة»، مؤكدا على أن وحدة الخليج ضرورية من أجل تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي المزمع الذي سيضم أيضا الأردن ومصر.
وأعلن بومبيو توقيع اتفاقية لتوسيع الوجود الأميركي في قاعدة العديد الجوية مع نظيره القطري، وقال إن «اجتماع اليوم (أمس) شهد توقيع اتفاقيات مهمة تركزت على الشراكة الأمنية والدفاعية، ووقعنا اتفاقية لتوسيع قاعدة وجودنا في قاعدة العديد الجوية والتي بدأنا في مناقشتها في العام الماضي». وأوضح بومبيو أن «هذه القاعدة مفتاح مهم للأمن والدفاع الأميركي».
كما أوضح بومبيو أن المباحثات تناولت المذكرة الأميركية - القطرية بشأن مكافحة الإرهاب والعمل المشترك لاستهداف تمويل الإرهاب بصورة أفضل، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.
وفي شأن آخر، قال وزير الخارجية الأميركي إنه سيبحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض «محاسبة» المسؤولين عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي، مضيفا: «سنواصل الحديث مع ولي العهد والسعوديين لضمان أن تكون المحاسبة كاملة».
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة