عُمان تخسر من اليابان بصافرة جدلية... وأوزبكستان تصعق تركمانستان

قطر تكسب كوريا الشمالية بسداسية في الجولة الثانية من كأس آسيا 2019

لاعبو عمان يتحسرون بعد الخروج المر (تصوير: سعد العنزي)
لاعبو عمان يتحسرون بعد الخروج المر (تصوير: سعد العنزي)
TT

عُمان تخسر من اليابان بصافرة جدلية... وأوزبكستان تصعق تركمانستان

لاعبو عمان يتحسرون بعد الخروج المر (تصوير: سعد العنزي)
لاعبو عمان يتحسرون بعد الخروج المر (تصوير: سعد العنزي)

ودع منتخب عمان بطولة آسيا 2019 «نظرياً»، بعد خسارته أمام اليابان 1 - 0 في مباراة شهدت جدلاً تحكيمياً في استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة.
وسجل جينكي هاراغوتشي هدف اليابان في الدقيقة 28 من ركلة جزاء، مكبداً المنتخب العماني خسارته الثانية في البطولة.
ودفع منتخب عمان ثمناً غالياً لبدايته الضعيفة في أول نصف ساعة من المباراة التي سيطر عليها المنتخب الياباني بشكل كامل وسجل هدفه الوحيد، ثم لجأ إلى الحفاظ على النتيجة بذكاء تكتيكي وسط تحسن في أداء عمان دون أن تنجح في إدراك التعادل.
وأثارت قرارات حكم المباراة الماليزي محمد أميرول الجدل، بعدما منح اليابان ركلة جزاء جاء منها هدف الفوز، في حين طالب لاعبو عمان بواحدة مماثلة مع نهاية الشوط الأول إثر لمسة يد، لكن الحكم أمر باستمرار اللعب.
وكانت اليابان قريبة من افتتاح التسجيل بعد مرور دقيقة و20 ثانية من المباراة إثر مجهود فردي من ريتسو دوان مرر على أثره كرة جاهزة إلى هاراغوتشي سددها قوية وأصابت العارضة.
وتألق حارس مرمى عمان فايز الرشيدي في إبعاد كرة تاكومي مينامينو من انفراد تام إلى ركنية (8)، ورد محسن الغساني بكرة خطرة عندما تسلم تمريرة صلاح اليحيائي سددها زاحفة مرت عن الحارس شويتشي غوندا القائم وخرجت (20).
وعاد الرشيدي ليتألق بصد كرة مينامينو التي ارتدت إلى دوان لكن خالد البريكي أبعد تسديدته قبل أن تخترق شباكه (24).
واستثمر «الساموراي» ضغطه المكثف ليفتتح التسجيل بعدما احتسب الحكم الماليزي ركلة جزاء مثيرة للجدل بدعوى إعاقة رائد صالح لمهاجم هانوفر الألماني هاراغوتشي، سددها هو نفسه بنجاح (28).
وطالبت عمان بركلة مماثلة عندما سدد اليحيائي كرة قوية أصابت يد يوتو ناغوتومو وخرجت إلى ركنية، لكن الحكم لم يتجاوب مع الطلب (45).
وبرغم تحسن أداء «الأحمر» في الشوط الثاني فإن لاعبيه لم يشكلوا خطورة ملحوظة على حارس المرمى غوندا. وجاءت أخطر فرص الشوط الثاني لليابان عبر البديل جونيا ايتو الذي استغل كرة مرتدة وسدد كرة أبعدها الرشيدي المتألق (90).
من جانبه، تأهل المنتخب القطري إلى دور الـ16 بعدما اكتسح نظيره الكوري الشمالي 6 - 0 في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الخامسة. ويدين منتخب قطر بالفضل في هذا الفوز لنجمه المعز علي عبد الله الذي سجل أربعة أهداف (سوبر هاتريك).
وحسم منتخب قطر الفوز منذ الشوط الأول بعدما أنهاه متقدما بثلاثة أهداف قبل أن يضيف ثلاثة أهداف أخرى في الشوط الثاني.
وسجل المعز علي الهدفين الأول والثاني للعنابي في الدقيقتين التاسعة و11 وأحرز بوعلام خوخي الهدف الثالث في الدقيقة 43.
وفي الشوط الثاني سجل المعز علي الهدفين الرابع والخامس لقطر في الدقيقتين 55 و60 وتكفل عبد الكريم حسن بالهدف السادس في الدقيقة 68. ويتصدر المعز علي قائمة هدافي كأس آسيا برصيد خمسة أهداف بفارق هدفين عن أقرب ملاحقيه سردار أزمون مهاجم المنتخب الإيراني الذي يمتلك ثلاثة أهداف.
ورفع المنتخب القطري رصيده إلى ست نقاط ليقتنص صدارة المجموعة الخامسة بفارق الأهداف عن نظيره السعودي.
ويتذيل منتخبا لبنان وكوريا الشمالية ترتيب المجموعة بلا رصيد من النقاط.
وستكون الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات حاسمة لتحديد هوية صاحب الصدارة في المجموعة الخامسة عندما يلتقي المنتخب السعودي مع نظيره القطري يوم الخميس المقبل.
واستهل منتخب قطر مسيرته في البطولة القارية بالفوز على لبنان 2 - صفر، فيما خسرت كوريا الشمالية أمام السعودية بأربعة أهداف دون رد في الجولة الأولى.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».