موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

الخميس - 4 جمادى الأولى 1440 هـ - 10 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14653]
إيطاليا تعتقل عصابة تهريب يديرها تونسي متعاطف مع «داعش»

باليرمو - «الشرق الأوسط»: قال محققون إن الشرطة الإيطالية ألقت القبض على 8 رجال، أمس، ضمن عصابة تهريب تستخدم زوارق سريعة لنقل أشخاص من تونس إلى صقلية، بما في ذلك متشددون محتملون.

وذكر المحققون أن العمليات يتولى إدارتها تونسي، استخدم حسابه على «فيسبوك» لنشر دعاية لصالح تنظيم داعش المتشدد. ولا يزال الرجل طليقاً، وهو مطلوب في اتهامات بالتحريض على الإرهاب. كما اعتقلت قوات الأمن خلال العملية إيطاليين اثنين. أما الباقون فمن تونس في الأغلب.

وجاء في أمر الاعتقال أن العصابة تشكل «خطراً فعلياً على الأمن القومي، لأنها قادرة على توفير طريق بحري سري لكثير من المهاجرين غير الشرعيين بصورة آمنة وسريعة». مبرزاً أن طريق صقلية «كان مغرياً بشكل خاص لأفراد تتعقبهم جهات إنفاذ القانون التونسية بسبب جرائم سابقة، أو للاشتباه في صلتهم بجماعات إرهابية متشددة».



ألمانيا ترحّل إلى هولندا سورياً يشتبه بضلوعه في الإرهاب

برلين - «الشرق الأوسط»: أمرت محكمة ألمانية أمس بتسليم هولندا سورياً، يشتبه بأنه خطط لارتكاب «جريمة إرهابية» بالاشتراك مع 4 متهمين آخرين.

واعتُقل الشاب السوري (26 عاما) في مدينة مينز الألمانية في 29 من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في نفس اليوم الذي تم فيه احتجاز 4 آخرين، يشتبه بتآمرهم معه في مدينة روتردام الهولندية. وذكرت الشرطة الهولندية في ذلك الوقت أنه يشتبه بأن الأربعة «متورطون في الإعداد لجريمة إرهابية» دون الكشف عن تفاصيل.

وذكرت المحكمة العليا في كوبلينز، في بيان، أنها وافقت على طلب السلطات الهولندية تسليمها الشاب السوري. ويتوقع أن يتم ترحيله «مطلع الأسبوع المقبل»، بحسب ما أعلن يورغن برور مدعي كومبلينز في بيان منفصل.

وعلى خلاف جاراتها الأوروبية، لم تشهد هولندا أي هجمات إرهابية في السنوات القليلة الماضية، رغم مجموعة من الإنذارات مؤخراً. لكن في يونيو (حزيران) الماضي، اعتُقل شخصان يشتبه بضلوعهما بالإرهاب، كانا على وشك شنّ هجمات على جسر روتردام الشهير وفي فرنسا، بحسب الادعاء.

وفي أغسطس (آب) الماضي أقدم أفغاني (19 عاماً) حاصل على تصريح إقامة ألماني، على طعن وإصابة سائحين أميركيين في محطة القطارات المركزية في أمستردام، قبل أن يتم إطلاق النار عليه وإصابته.

أما في سبتمبر (أيلول) الماضي فقد قال محققون هولنديون إنهم اعتقلوا 7 أشخاص، وأحبطوا «هجوماً كبيراً» على مدنيين أثناء فعالية كبيرة في هولندا، مؤكدين أنهم عثروا على كمية كبيرة من مواد تستخدم في صنع قنابل، يرجح استخدامها في تفخيخ سيارة.



توقيف 8 متطرفين أجانب بينهم أميركي وألماني في سوريا

بيروت - «الشرق الأوسط»: أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية أنها ألقت القبض على 8 متطرفين أجانب، يعتقد أنهم من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي، بينهم أميركي في الـ16 من عمره وألماني، وذلك في بيان نشر أمس على موقعها الإلكتروني. وجاء في البيان: «في العملية الهادفة للقضاء على مرتزقة (داعش) في بلدة هجين ونواحيها... التي نُفذت بتاريخ 6 - 7 من يناير (كانون الثاني) الحالي، تمّ القبض على 8 إرهابيين»، بينهم أميركي قاصر، والألماني لوكاس غلاس (31 عاماً).
إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة