موجز العقارات

موجز العقارات

الأربعاء - 3 جمادى الأولى 1440 هـ - 09 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14652]
- مركز «إتمام» يعتمد 92 مخططاً خلال 2018 بمساحة 196.2 مليون متر مربع في السعودية
الرياض ـ «الشرق الأوسط»: أنهى مركز خدمات المطورين «إتمام» اعتماد 92 مخططاً سكنياً خلال عام 2018 بمساحة تجاوزت 196.2 مليون متر مربع في مناطق السعودية كافة، ليصبح إجمالي المخططات المعتمدة عن طريق «إتمام» منذ إنشائه 159 مخططاً بمساحة إجمالية بلغت 292.3 مليون متر مربع.
وأوضح محمد الغزواني، المشرف على التطوير العقاري بوزارة الإسكان، أن اعتماد المخططات يأتي ضمن جهود المركز في إطار السعي إلى توفير مزيد من المشروعات السكنية التي تخدم المواطنين، مشيراً إلى أنها ستسهم في زيادة المعروض من الأراضي السكنية وتوفيرها بأسعار مناسبة لتلبية احتياج المواطنين في مناطق البلاد كافة، وستحفز الجوانب التنموية والتطويرية للبيئة العمرانية السكنية، وتوفر خيارات سكنية مناسبة ومتنوعة. وأضاف الغزواني أن اعتماد المخططات يأتي بعد تقديم المطورين العقاريين جميع مسوغات الاعتماد، مبيناً أن الهدف من التكامل بين شركاء مركز «إتمام» من مختلف الجهات المعنية هو تذليل العقبات التي تواجه اعتماد المخططات السكنية على مستوى البلاد.
وتصدرت منطقة مكة المكرمة المناطق بـ18 مخططاً بإجمالي مساحة تبلغ 83.3 مليون متر مربع، تليها القصيم بـ14 مخططاً بمساحة تتجاوز 21.3 مليون متر مربع، ثم منطقة عسير بـ12 مخططاً تتجاوز مساحتها 19.2 مليون متر مربع، فيما حلت منطقة الرياض في المرتبة الرابعة بـ11 مخططاً بلغت مساحتها 18.1 مليون متر مربع، تلتها نجران بـ4 مخططات تبلغ مساحتها 11.6 مليون متر مربع، ومن ثم المنطقة الشرقية بـ3 مخططات بمساحة تجاوزت 8.5 مليون متر مربع، فيما كان نصيب الحدود الشمالية 3 مخططات تبلغ مساحتها 7.9 مليون متر مربع، بينما حلت منطقة المدينة المنورة في المرتبة الثامنة بـ3 مخططات بمساحة 7.2 مليون متر مربع.
ويتيح المركز خدمة اعتماد مخططات تقسيمات الأراضي للمطورين العقاريين، ويتم ذلك من خلال التقدم بطلب الاعتماد لمخططات تقسيمات الأراضي، الذي يتفرع إلى 3 مراحل؛ هي: الاعتماد الابتدائي، واعتماد شبكات البنية التحتية، والاعتماد النهائي.

- «الدار العقارية» تطلق مشروع «الريمان» في الشامخة بالعاصمة الإماراتية
أبوظبي ـ «الشرق الأوسط»: أعلنت شركة «الدار العقارية» إطلاق أحدث مشروعاتها «الريمان» بقيمة ملياري درهم (544 مليون دولار)، وهو منطقة استثمارية تقع في الشامخة على مقربة من مطار أبوظبي الدولي والطرق السريعة الرئيسية، ويوفر المشروع متعدد الاستخدامات لأصحاب الدخل المتوسط، قطع أراض سكنية وتجارية للبيع لجميع الجنسيات.
ويمتد مشروع «الريمان» على مساحة إجمالية تبلغ 2.8 مليون متر مربع. ويشمل المشروع قطعا من الأراضي المخصصة لإنشاء سلسلة من المجمعات السكنية التي ستضم فيلات وشققاً سكنية ومجموعة متنوعة من المرافق المجتمعية؛ بما في ذلك مدارس ومساجد ومحلات تجارية، ومطاعم، تم تصميمها لتلبية احتياجات السكان في المستقبل.
وتعتزم شركة «الدار» إطلاق مبيعات الأراضي بتاريخ 19 يناير (كانون الثاني) الحالي في مركز مبيعات الدار بجزيرة ياس، بأسعار تبدأ من 690 ألف درهم إماراتي للأراضي السكنية، و4.69 مليون درهم إماراتي للأراضي التجارية. وتعد الميزة الأبرز في مشروع «الريمان» قدرة المشترين على تصميم الفيلات والمباني السكنية بالشكل الذي يرغبون فيه ضمن حدود المساحة الطابقية الإجمالية الموافق عليها.
وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لـ«الدار العقارية»: «يؤكد إطلاق مشروع (الريمان) استراتيجية (الدار) الناجحة والتي ترتكز على تطوير الوجهات الاستثنائية والتوسع إلى مناطق جديدة في أبوظبي. وقد أطلقنا هذا المشروع استجابة للطلب المتزايد على مشروعات الدخل المتوسط، وتلبية لحاجة السوق للمجمعات السكنية المميزة والمزودة بمجموعة واسعة من المرافق والخدمات. ويستقطب المشروع أيضاً المستثمرين الذين يرغبون بتطوير مبان سكنية للاستفادة من إيرادات متكررة».
من جهته، قال معن العولقي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في شركة «الدار العقارية»: «لقد شهدنا طلباً متزايداً على مشروعات الدخل المتوسط تبعاً لإطلاقنا مشروعات (ذا بردجز)، و(وترز. أج)، و(الغدير). ويتميز مشروع (الريمان) بتوفيره مساحات مناسبة تتمتع ببنية تحتية جاهزة وموقع استراتيجي. ويعد إطلاق المشروع فرصة مميزة للمستثمرين والملاك من جميع الجنسيات». ويقع المشروع على مقربة من بعض مشروعات البنية التحتية والوجهات الرئيسية في أبوظبي، بما في ذلك جزيرة ياس، ومدينة زايد، والفلاح الجديدة، ومدينة «مصدر»، ومدينة محمد بن زايد، والمنطقة الحرة لمطار أبوظبي. وسيضم مشروع «الريمان» مجموعة من الحدائق والمتنزهات والمساحات الخارجية الخضراء ومسارات المشاة والدراجات الهوائية التي تسهل الحياة العامة والتفاعل الاجتماعي.
ومن المتوقع أن تبدأ عمليات البناء في عام 2019 على الأراضي ذات البنية التحتية الجاهزة بهدف تسليمها للعملاء في 2021.

- «نيشن وايد»: أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع بأبطأ وتيرة في نحو 6 سنوات
دبي ـ «الشرق الأوسط»: قالت «نيشن وايد» المختصة في قروض الرهن العقاري إن أسعار المنازل البريطانية ارتفعت بأبطأ وتيرة سنوية في نحو 6 سنوات خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وسجلت هبوطا شهريا على نحو غير متوقع.
وهذه أحدث إشارة على تباطؤ سوق الإسكان منذ التصويت على الانفصال البريطاني في عام 2016.
وقالت «نيشن وايد» إن نمو أسعار المنازل تباطأ إلى 0.5 في المائة، مقارنة مع زيادة بلغت 1.9 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وتوقعات بلغت في المتوسط 1.5 في المائة في استطلاع لآراء خبراء الاقتصاد أجرته «رويترز». وعلى أساس شهري، هبطت الأسعار 0.7 في المائة.
وكانت شركة «نيشن وايد» للتمويل العقاري قالت في نوفمبر الماضي إن نمو أسعار المنازل في بريطانيا زاد قليلا خلال الشهر الحالي مقارنة مع أكتوبر (تشرين الأول) الذي سجل خلاله أدنى مستوى في 5 سنوات. لكنها أشارت إلى أن الآفاق المستقبلية ما زالت قاتمة بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي والضغط على ميزانيات الأسر. وارتفع النمو السنوي لأسعار المنازل إلى 1.9 في المائة في نوفمبر الماضي مقارنة مع 1.6 في المائة في أكتوبر الماضي، وهي زيادة أكبر من متوسط التوقعات التي جاءت في استطلاع لآراء خبراء في الاقتصاد. وزاد النمو الشهري أيضا بأكثر من التوقعات عند 0.3 في المائة بتلك الفترة.
المملكة المتحدة الامارات العربية المتحدة السعودية العقارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة