أنباء عن قمة صينية ـ كورية شمالية في بكين

أنباء عن قمة صينية ـ كورية شمالية في بكين

الثلاثاء - 2 جمادى الأولى 1440 هـ - 08 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14651]
سيول: «الشرق الأوسط»
ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية، أمس، أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، كان في طريقه إلى الصين لعقد رابع قمة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.
ونقلت وكالة «رويترز» عن صحيفة «هانكيوريه» الكورية الجنوبية، أن كيم توجّه إلى بكين، أمس، للقاء شي. كما نقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، عن مصدر مطلع على شؤون كوريا الشمالية، لم تذكر اسمه، قوله إن قطاراً كورياً شمالياً ربّما يقلّ مسؤولاً «رفيع المستوى» عبر الحدود إلى الصين.
وقال المصدر للوكالة إنه لم يتأكد بعد ما إذا كان هناك مسؤول كبير في القطار، لكنه أضاف أن العشرات من المركبات الأمنية والمسؤولين أغلقوا الطرق المؤدية إلى محطة للقطارات في مدينة داندونغ الحدودية الصينية في أثناء مرور القطار.
وسافر كيم إلى الصين ثلاث مرات العام الماضي للقاء شي، وذلك قبل وبعد اجتماع الزعيم الكوري الشمالي مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس كوريا الجنوبية مون جي إن. ومن المتوقع أن يجتمع كيم مجدداً مع رئيسي الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في المستقبل القريب، وربما تكون زيارته الجديدة للصين تحركاً محتملاً قبل الاجتماع معهما.
والصين أهم حليف اقتصادي ودبلوماسي لكوريا الشمالية، رغم غضب الصين من برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية. وتحسنت العلاقات بينهما العام الماضي، مع انطلاق محادثات بين كوريا الشمالية وكل من سيول وواشنطن.
وذكرت تقارير محلية أن الصين لعبت دوراً مهماً في اجتماع ترمب وكيم. ورجّحت مصادر دبلوماسية سفر شي إلى كوريا الشمالية قريباً، فيما ستكون أول زيارة لزعيم صيني منذ عام 2005.
الصين كوريا الشمالية كوريا الشمالية أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة