من الأرشيف: اجتماعات لدعم سلام الخليج وإنهاء الحرب العراقية ـ الإيرانية

الحرب الإيرانية - العراقية، ودعم السّلام في الخليج، وأخبار دولة فلسطين، ومعالجة المشكلات في السّاحة اللبنانية، عناوين رئيسة تصدّرت جريدة «الشرق الأوسط» في عددها الصادر في 22 ديسمبر (كانون الأول) 1988. وبانتظار صدور البيان الختامي لقمة البحرين، وخبر آخر عن تكليف هنري كيسنجر بالقيام بمهام الشرق الأوسط. إلى حوار خاص للجريدة مع الرئيس المصري حسني مبارك، وإحباط عملية انقلاب في السّودان.
وتحت عنوان «إجماع قادة (التعاون) على دعم السّلام في الخليج والدّولة الفلسطينية» جاء الخبر الأساس، الذي تحدث عن مصادر، ذكرت أنّ قادة دول المجلس بحثوا موضوع الحرب العراقية - الإيرانية، ووقف إطلاق النار، وما يمثّله من خطوة مهمة باتجاه تحقيق السلام الشّامل والعادل بين البلدين. وفي اختتام اجتماعاتهم سيعربون عن أملهم في تحقيق خطوات أكبر على صعيد المفاوضات، كما أنّهم يأملون أن يتحقّق السّلام الشّامل من خلال المفاوضات. وذكرت المصادر أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي، يؤكدون دعم دولهم للجهود التي يبذلها خافيير بيريز دي كويلار، الأمين العام للأمم المتّحدة من أجل وضع البلدين على طريق السّلام الكامل.
وتحت عنوان «معالجة مشكلة لبنان في إطار الجامعة العربية»، فأنّ التوجه الخليجي إزاء المشكلة اللبنانية سينطلق من اتفاق قادة دول المجلس على أنّ خطورة الأزمة، وما يعانيه الشعب اللبناني من مآسٍ، يتطلب العمل على وضع المصلحة اللبنانية الوطنية فوق كل اعتبار.