فن تحريك عرائس الماريونت أحد الفنون التراثية التي تجذب الأجيال الجديدة من الشباب في مصر، حيث شهدت الآونة الأخيرة افتتاح الكثير من الورش التي أنشأها مجموعات شبابية تسعى إلى إحياء هذا النوع من الفن التراثي الذي ارتبط في حقبات تاريخية مختلفة بكونه أحد وسائل التعبير الشعبية عن نبض الشعوب ومشكلاتها في إطار ترفيهي.
أحدث تلك الورش أسستها مجموعة من الشباب تحت اسم «استوديو الماريونت» في ديسمبر (كانون الأول) الحالي بوسط العاصمة المصرية القاهرة، وتسعى إلى الحفاظ على استمرار هذا الفن من خلال إقامة الورش التدريبية المجانية، وتنظيم العروض المختلفة لجذب الجماهير.
يقول حسين الجمل، مؤسس «استوديو الماريونت» لـ«الشرق الأوسط»: «نحن فريق من 7 أشخاص، شاركنا في كثير من الورش التدريبية خلال السنوات الماضية، وأدركنا أننا يجب أن نقوم بدور فعال في إحياء تراث فن عرائس الماريونت، ووضع لمستنا الشبابية لأنها ضرورية للتعبير عن رؤية الأجيال الجديدة».
وأضاف: «نقوم في الورشة بإنتاج وتصنيع العرائس، وتصميم وإقامة العروض المختلفة، وننظم ورش تدريب مجانية تتضمن كل المراحل الفنية من تصنيع العروسة وتصميم العروض وتنفيذها بكل جوانبها من ديكور وإضاءة وفنيات الحركة على المسرح».
ويشير الجمل إلى أن «الورشة تسعى إلى وضع اللمسة الشبابية على فن عرائس الماريونت سواء فيما يتعلق بالتصنيع الذي يتم بإعادة تدوير المخلفات، أو في التناول الفني، حيث نعمل في اتجاهين، الأول إعادة إنتاج المونولوغات الفنية التراثية برؤية شبابية، ومنها أعمال الفنان الراحل إسماعيل ياسين والفنان محمود شكوكو وغيرهم من رواد الفن في مصر... والاتجاه الثاني يتضمن إنتاج أعمال جديدة تعبر عن العصر الحالي بمشكلاته وثقافته المختلفة التي تحتاج إلى رؤية فنية تناسب الجيل الجديد كي يمكن تناول قضايا المجتمع في إطار من الحداثة يدمج بين شعبوية الفنون التراثية ومفردات الحياة المعاصرة».
يشار إلى أنه يتم تصنيع عرائس الماريونت من أخشاب متصلة ببعضها عن طريق المفصلات حتى يمكن استخدام الخيوط لتحريك أجزاء جسم العروسة التي تتكون من جزأين أساسيين، الأول هو الجسم الخشبي، والثاني عبارة عن ميزان للتحكم بالعروسة، حيث يقوم محرك العرائس بالوقوف أعلى المسرح ليتولى التحكم بالخيوط وتحريك العرائس بحسب نص العرض.
ويعد عرض «الليلة الكبيرة» أشهر العروض المصرية التي تلقى إقبالاً واسعاً من الجماهير طوال سنوات طويلة منذ عرضه للمرة الأولى عام 1961.
من جانبها، تقول إيمان عبد المحسن، مديرة المكتب الفني بصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة لـ«الشرق الأوسط» إن «الوزارة تحرص في أنشطتها المتنوعة على دعم استمرار فن عرائس الماريونت وانتقاله إلى الأجيال الجديدة من خلال ورش التدريب التي تنظمها المراكز الثقافية المختلفة، واستضافة العروض على مسارح الوزارة، كما تقوم مراكز الإبداع الثقافي بتنظيم العروض في شوارع الأحياء الشعبية، وقد تم تنظيم عروض (الليلة الكبيرة) أكثر من 10 مرات خلال العام الحالي بالكثير من الأحياء في محافظات مختلفة».
وترى إيمان عبد المحسن أن «الأجيال الجديدة من الشباب يقومون بدور هام في الحفاظ على استمرار فن عرائس الماريونت من خلال الورش المختلفة التي يؤسسونها، ويسعى الشباب إلى وضع لمسة جيلهم على العروض المختلفة، فما جذبهم بالأساس في هذا النوع من الفن هو تضمنه لأشكال متنوعة من التعبير، والقدرة على إيصال الأفكار للجماهير من خلف ستار المسرح بطريقة سلسة تحقق البهجة للمتلقي».
وتعتبر عرائس الماريونت أحد الفنون الشاملة التي يتداخل فيها الكثير من الأشكال الفنية المختلفة، سواء الفنون التشكيلية من رسم ونحت، إلى الفنون السمعية والبصرية والموسيقى والديكور، وهو فن شعبي يعود تاريخه إلى كثير من الحضارات القديمة، منها الحضارة الصينية واليابانية واليونانية والحضارة الفرعونية في مصر القديمة.
شباب مصريون يحيون تراث عرائس الماريونت بورش إنتاج وتدريب
التعبير عن الأفكار من خلف ستار المسرح يجذب الصغار
شباب مصريون يحيون تراث عرائس الماريونت بورش إنتاج وتدريب
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة