الفنانة وعد: برنامج «نجم السعودية» أحدث نقلة رائعة في تاريخ الإعلام بالمملكة

انتهت الفنانة السعودية وعد من تسجيل أغنيتين باللهجة المصرية لتعود بهما للساحة الغنائية بعد فترة غياب طويلة، الأولى بعنوان «كأس العذاب»، والثانية بعنوان «أول كلامي سلام»، وذلك تمهيداً لتحضير ألبوم غنائي مصري يجري العمل على تحضير أفكاره وعناصره. وعد قالت في حوار لـ«الشرق الأوسط» إن «كسلها كان السبب الرئيسي وراء تغيبها عن القاهرة خلال السنوات الماضية»، وأشارت إلى أن برنامجها لاكتشاف المواهب الغنائية «نجم السعودية» أحدث نقلة تاريخية في الإعلام السعودي، بعدما تم اكتشاف الأصوات النسائية السعودية فيه لأول مرة. وقدمت الشكر لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لمناصرته قضايا المرأة السعودية، بعدما سمح لها بقيادة السيارة في شوارع المملكة... وإلى نص الحوار:

> ماذا يعني لكِ تكريمك من مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية في دورته الخامسة عشرة؟
- شعرت بسعادة وفرحة غامرة، خصوصاً وأن التكريم جاء من مهرجان كبير وله ثقل ووزن في المنطقة العربية، وأجمل ما يميزه أنه جاء ضمن الاحتفال بالأغنية السعودية، فأنا أشعر بأن التكريم جاء من جهتين، الأولى من بلدي السعودية والثاني من بلدي مصر رمز الفن العربي. وشرفت خلال وجودي بالإسكندرية بمقابلة شخصيات كنت أود التعرف عليها من قبل، أمثال الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية. كما قادتني الصدفة كذلك لمقابلة شخصيات لم أكن قد قابلتها منذ سنوات طويلة، مثل الشاعر الغنائي هاني عبد الكريم، الذي سبق لي التعاون معه في أكثر من عمل منذ سنوات كثيرة، بالإضافة إلى الموسيقار محمود الخيامي.
> وما تفاصيل زيارتك الأخيرة للقاهرة؟
- زرت القاهرة أخيراً، لتوقيع عقد إدارة أعمال مع شركة «أمازون للإنتاج الفني» مع ياسر الحريري وميمي المنشاوي، والتي قمنا من خلالها بتسجيل أغنيتين جديدتين سيتم طرحهم بطريقة السينغل، الأولى أغنية درامية شعبية بعنوان «كأس العذاب»، وهي من كلمات فضل الراوي، وألحان شادي البنان، وتوزيع أسامة عبد الهادي، أما الثانية، بعنوان «أول كلامي سلام»، وهي أغنية ذات إيقاع سريع، وهي من كلمات أحمد سامي، وألحان أحمد راجح، وتوزيع أسامة عبد الهادي، وقمت بتسجيلهما مع مهندس الصوت خالد رؤوف في استوديو «صوت الحب» بالقاهرة، ومن المقرر أن تطرح الأولى قبل نهاية العام بأيام قليلة. وخلال وجودي بمدينة الإسكندرية قمت بعمل جلسة التصوير الخاصة بها، وسيتم طرحه مع الأغنية.
> ابتعدت عن مصر طيلة السنوات الماضية، رغم أن بداية شهرتك كانت من خلال الغناء بها، لماذا؟
- أنا إنسانة كسولة بعض الشيء، وخلال فترة إقامتي بالعاصمة اللبنانية بيروت كنت دائماً أزور مصر وأغني بها، في عشرات الحفلات، بعدما حققت شهرة واسعة في مصر من خلال أغنيات «أبعد عني» و«على مين»، ولكن بعد الانتشار بمصر ولبنان، عاتبني عدد كبير من جمهوري الخليجي على ابتعادي عن تقديم الأغنية الخليجية، فقررت الذهاب إلى الإمارات ومكثت بها عدة سنوات، وقدمت عشرات الأعمال الخليجية بمختلف اللهجات، وحينما عاد بي الحنين للقاهرة، قررت العودة مرة أخرى، فأنا مغرمة بالأغنية المصرية، وأحفظ تراثها، ولكن كان ولا بد أن أغيب عنها لكوني بنت السعودية والمطربة الوحيدة بها، والتي كان ولا بد في ذلك الوقت أن تقدم الألوان الخليجية المختلفة.
> ولماذا تفضلين أغاني «السينغل» عن الألبومات في الوقت الحالي، رغم أنه لم تصدر لك ألبومات غنائية منذ فترة طويلة؟
- كنت من أوائل الفنانات اللاتي قدمن تجربة أغنيات السينغل ونجحت بها في العالم العربي، ولذلك قررت الاستمرار بها، وفى الفترة الحالية سأقدم عدة أغنيات «سينغل» منها أغنية عراقية، وأخرى سعودية، بالإضافة إلى الأغنيتين المصريتين، ولكن لا أخفي سراً، يوجد مشروع ألبوم مصري ما زلنا نفكر في شكله.
> نراكِ متحمسة جداً وفي بعض الأحيان منحازة لبرنامج اكتشاف المواهب الغنائية «نجم السعودية»... لماذا؟
لأنه برنامج ضخم للغاية، ترعاه قناة sbc وهو من وجهة نظري نقلة رائعة في تاريخ الإعلام السعودي لما يقدمه من مواهب للمملكة، كما أنه قدم طفرة غير مسبوقة في اكتشاف الأصوات النسائية السعودية، فنحن بالمملكة لدينا أصوات نسائية رائعة، ولكنها لم تجد من يرعاها ويكتشفها حتى الآن، وهذا هو دور البرنامج الذي يشاركني فيه أستاذ العود العربي الفنان الكبير عبادي الجوهر، والفنان ممدوح سيف. وأبرز ما يميز البرنامج هي المكافآت التي يقدمها للفائز في النهاية من بينها مكافأة مالية تصل إلى نصف مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى عقد إنتاج ألبوم غنائي مع شركة «يونيفرسال استوديو».
> وما حقيقة اعتذار الفنان محمد عبده عن المشاركة في البرنامج؟
- هذه شائعات ليس لها أي أساس من الصحة، فالبرنامج من البداية كان قائماً على مشاركتي مع الفنان عبادي الجوهر، ولكن وسائل الإعلام اختلط عليها الأمر لأن الفنان الكبير محمد عبده كان سيشارك في برنامج آخر لاختيار المواهب، فاعتقدوا أن عبادي جاء بدلاً من الفنان محمد عبده.
> يشبّه بعض النقاد أداءك في برنامج «نجم السعودية» بأداء الفنانة الإماراتية أحلام ببرنامج «Arab Idol» ما تعليقك؟
- أحلام صديقتي وأحبها بشدة، لكن هناك اختلاف جذري في طريقة كل منا، فأنا لست قاسية على المتسابقين ولا أنتقدهم بشدة، ربما أكون قاسية في الدرجات التي أمنحها لهم، على عكس أحلام التي قد تكون بعض الشيء قاسية في كلامها المباشر لهم، وأنا أرفض هذا الأسلوب، ربما أنتقدهم بشدة في الكواليس وبعيدة عن عدسات الإعلام، لأن دوري في البرنامج، هو نقل خبرتي إلى الشباب الجدد الذين سيحملون راية الغناء السعودي في السنوات المقبلة، فلا بد أن أكون مثل أمهم أو شقيقتهم الكبرى.
> ما رأيك في الصلح الذي جرى أخيراً بين الفنانة الإماراتية أحلام والكويتية نوال؟
- نوال وأحلام رمزا الغناء الخليجي، والمثل المصري يقول «الدم لا يصير ماء»، وكان ولا بد أن يتم التصالح بينهما، حتى لا نستمر في نشر غسيلنا غير النظيف، أمام أعين وسائل الإعلام العربية والعالمية، فما حدث كان ينبغي أن يتم منذ فترة طويلة، وأتمنى أن يتحول هذا التصالح إلى عمل فني يجمعهما سوياً.
> كيف تُقيّمين الأغنية النسائية السعودية في الوقت الراهن؟
- هناك تقدم رائع في الأغنية النسائية السعودية حالياً، بعد توجيهات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي أشعرنا بوجودنا، وأعطانا عدداً كبيراً من الحقوق، وصار لدينا انفتاح وسطي، ستزدهر من خلاله الأغنية النسائية السعودية وسنرى خلال السنوات المقبلة عدداً جيداً من الأصوات على الساحة العربية، فالسعودية تمتلك عدداً كبيراً من الأصوات الواعدة والقادرة على المنافسة العربية
> هل يمكنك احتراف التمثيل بعد مشاركتك في بعض الأعمال الدرامية كضيف شرف؟
- لا أعتقد ذلك، ربما أحببت التجربة خلال العمل في مسلسل «سيلفي» مع الفنان ناصر القصبي، وحققت الحلقة التي شاركت فيها نجاحاً مبهراً بعد أن وضعتها قناة MBC برومو للمسلسل، ولكن التمثيل متعب وشاق للغاية وليس بالسهولة التي يتوقعها البعض، ولذلك لا أحبذ احتراف التمثيل، ولكن أفضل المشاركة في الدراما كضيفة شرف فقط.
> حدثينا عن وعد كأم؟
- لدي ابنة وحيدة اسمها حسناء، لكن للأسف لا تعيش معي طيلة الوقت بحكم دراستها في الولايات المتحدة الأميركية، ولكن نحاول من وقت لآخر، السفر إليها كلما سمح الوقت، أو تأتي هي إلينا، ومن المقرر أن تقوم حسناء بزيارتي في القاهرة للاحتفال معي بليلة رأس السنة، حيث سأحيي إحدى الحفلات.