نظم الذكاء الصناعي تحول حصاد الفاكهة إلى عملية آلية

تعرفوا على «أغروبوت» Agrobot، حاصد آلي مستقل مصمم لإحداث ثورة في مجال الزراعة. يعمل «أغروبوت» مع أهم المزارعين حول العالم بهدف مكننة عملية حصاد فاكهة التوت بجميع أنواعها... مدعوماً بقوة الذكاء الصناعي.

- حصاد آلي
يستخدم الحاصد الآلي الجديد التعلم العميق لتحديد موعد قطاف الثمار بعد نضجها. وتتعاون أكثر من 24 ذراعا على قطف الثمار بعد قطعها من جذعها التزاماً بمعايير النوعية التي يعتمدها المزارع. ويستخدم «أغروبوت» ماسحاً ضوئياً بالاستشعار الثلاثي الأبعاد مع أجهزة استشعار متكاملة قصيرة المدى للألوان والأشعة تحت الحمراء لرصد التفاصيل وتحديد التوقيت الذي تصبح فيه الفاكهة جاهزة للحصاد.
يعمل «أغروبوت» من تطوير شركة «نفيديا جيتسون» (NVIDIA Jetson) حالياً على تقييم فواكه الفراولة لحصادها بواسطة التجزئة الدلالية. وتعتمد هذه الطريقة على شبكة عصبية تلفيفية لتصنيف كل بكسل (عنصر صورة) في الصورة الواردة وتبيان ما إذا كانت تنتمي إلى فئة «الفراولة» أم لا. ولكن في حالات تداخل فواكه الفراولة في الصورة، تصبح تقنية التجزئة الدلالية غير كافية. لهذا السبب، تعمل الشركة اليوم على توسيع نظام «أغروبوت» ليصبح بإمكانه القيام بتجزئة آنية لكل حبّة فراولة بشكل منفصل.
تعمل شبكة عصبية مهمتها رصد الموضوع المطلوب (أي الفاكهة) على رسم مربع إحاطة لكل حبة فراولة، ويستخدم نظام الروبوت هذه المربعات المنفصلة لإجراء تجزئة آنية. أما المناطق التي تتداخل فيها مربعات الإحاطة، فيمكن توضيحها أكثر من خلال قياس كل بكسل مقابل احتمال انتمائها إلى حالة متداخلة. تتيح هذه النتيجة لنظام الروبوت الحاصد تقييم الفراولة بشكل فردي وبدقة أكبر للحصاد، مما يساهم في تخفيض الكلفة وكميات الفاكهة المتلفة.
ويستمر ميدان الزراعة في التطور بمساعدة الذكاء الصناعي، وستقدّم العمليات الآلية فوائد مهمة وفعالة للمجتمع، وتحديداً في مجال تخفيض التكلفة ومساعدة المزارعين على جني ثمار عملهم على مدار العام.