«مهرجان لبنان الوطني للمسرح» يوزع جوائزه على الفائزين

اختتمت فعاليات «مهرجان لبنان الوطني للمسرح» في دورته الأولى التي حملت اسم الفنان القدير «أنطوان كرباج» في «مسرح المدينة» في بيروت، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غطاس الخوري، ممثلاً بالمدير العام للشؤون الثقافية رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور علي الصمد، في حضور عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح وعضو الهيئة العليا للمهرجان فائق حميصي، وأعضاء اللجنة التنفيذية ولجنتي اختيار العروض والتحكيم. حيث وُزّعت الجوائز على المسرحيات التي شاركت خلال الثمانية أيام الماضية.
وسبق الإعلان عن الأسماء الفائزة، عرض لمسرحية «ماساتي» للمخرج عصام أبو خالد خارج إطار المسابقة.
ونوّه حميصي في كلمة ألقاها، بأهمية تنظيم مثل هذا المهرجان للمسرح اللبناني، آملاً بأن «تتوالى الفعاليات المسرحية عاما بعد عام»، شاكراً «كل من تعاون في هذا الحدث الثقافي المميز».
ولفت عضو لجنة التحكيم عبدو وازن في كلمته إلى أنّ الجمهور الذي غصت به القاعة طوال الليالي الثماني كان الجائزة الأولى التي يحصدها المهرجان ويعلقها على صدره قبل أن يمنح جوائزه إلى الفنانين الذي أحيوا هذه الليالي بإبداعهم وجهودهم الكبيرة وجميعهم يستحقون المكافأة». وأشار إلى أنّ «أجمل ما اتسم به مهرجان لبنان الوطني للمسرح هو نجاحه في لمّ شمل المسرح في لبنان، ولمّ شمل أهله ولا سيما الشباب منهم الذين يتم الرهان على الدور الذي سيواصلون أداءه من أجل بقاء المسرح اللبناني فسحة نقاش وتحاور بين المسرحيين أنفسهم أولاً، ومن ثمّ بينهم وبين جمهورهم».
وشكر ممثل وزير الثقافة الدكتور الصمد كل الأشخاص الذين عملوا ليل نهار من دون كلل، والجمهور، وكذلك الذين تقدموا بطلبات للمشاركة في هذا المهرجان، حيث تقدم 14 طلبا للمشاركة وجرى الاختيار بشفافية مطلقة. وتوجه المدير العام بتحية خاصة إلى صاحب المهرجان الأول الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الذي دعم المهرجان.
ثم تلت الفنانة بياريت القطريب أسماء الفائزات والفائزين بجائزة الهيئة العربية للمسرح وجاءت النتائج على الشكل التالي: أفضل تأليف للكاتبة أرزة خضر مسرحية عن «البيت». أفضل إخراج للمخرجة لينا خوري مسرحية «حكي رجال». أفضل سينوغرافيا للفنانة ماريز عبد المسيح عن مسرحية «شخطة شخطين».
أفضل ممثل للفنان غبريال يمين مسرحية «حكي رجال». أفضل ممثلة الفنانة يارا أبو حيدر عن مسرحية «البيت». جائزة الهيئة العربية للمسرح للمؤثرات الصوتية والديكور الفنانة باتي - توتل. أفضل عمل مسرحي لمسرحية «الوهم» للمخرج كارلوس شاهين.
ومن ثمّ تسلم الصمد جائزة وزارة الثقافة. وكان هناك تنويه بنص أنطوان الأشقر مسرحية «البحر أيضا يموت» وبالممثلة جيسي خليل عن مسرحية «البيت».