موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الاثنين - 1 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 10 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14622]
نيجيريا: مقتل 3 مدنيين في اشتباكات مع «بوكو حرام»

كانو (نيجيريا) - «الشرق الأوسط»: قتل ثلاثة مدنيين خلال اشتباكات عنيفة وقعت بعدما اعترضت القوات النيجيرية، أول من أمس، رتلاً من مقاتلي جماعة «بوكو حرام» قرب قاعدة عسكرية في شمال شرقي البلاد، بحسب ما قالت مصادر لوكالة الصحافة الفرنسية. وجرح جندي في المعركة التي وقعت في قرية جاكانا، على بعد نحو 30 كيلومتراً من مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو. وفي يوليو (تموز) هاجم متشددون قاعدة عسكرية في جاكانا وأحرقوا مركزاً للشرطة. وفي مارس (آذار) 2013 قُتل نحو 80 شخصاً في هجوم استهدف جاكانا وماينوك المجاورة. والسبت قالت مصادر عسكرية إن القوات النيجيرية اشتبكت عند السادسة مساء (17:00 بتوقيت غرينتش) ولمدة ساعتين مع مقاتلين تابعين للفصيل المبايع لـ«داعش» في جماعة «بوكو حرام». وقال ضابط عسكري كبير لوكالة الصحافة الفرنسية، مشترطاً عدم كشف هويته، «كانت معركة عنيفة. لقد رصدتهم قواتنا لدى مرورهم قرب القرية وتصدّت لهم». وتابع المتحدث: «من الواضح أن الإرهابيين كانوا في طريقهم للتجمّع في الغابة، وشن هجوم في مكان ما. لقد جرح جندي وقتل ثلاثة مدنيين حوصروا في المعركة». وقال مقاتل في ميليشيا موالية للحكومة تؤازر القوات النيجيرية إن المتطرفين أطلقوا النار على عناصر الجيش بواسطة المضادات الجوية وقاذفات الصواريخ.

مرصد «الإسلاموفوبيا» يرحب بتتبع جرائم الكراهية

القاهرة - «الشرق الأوسط»: أبدى مرصد «الإسلاموفوبيا» التابع لدار الإفتاء المصرية، أمس، ترحيبه بتطوير «وكالة الحقوق الأساسية الأوروبية» لقاعدة بيانات جديدة تقدم نظرة عامة عن جرائم الكراهية وخطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين في جميع بلدان الاتحاد الأوروبي من عام 2012 إلى عام 2017. وأكد المرصد، تثمينه «الخطوة التي أعلنها الاتحاد الأوروبي بشأن خطة تطوير قاعدة بيانات جرائم الكراهية ضد المسلمين، نظراً لتزايد سعار الإسلاموفوبيا وكثرة الحوادث التي تستهدف المسلمين»، ولافتاً إلى أن «تطوير قاعدة بيانات الدول الأعضاء سيساعد في مواجهة الكراهية المعادية للمسلمين، إذ أنها تسعى إلى توسيع قاعدة المعرفة المتاحة لصانعي السياسات والجهات المعنية حتى يتمكنوا من تطوير استجابات أكثر فاعلية». وأوضح المرصد الذي يهتم برصد وتتبع وقائع الكراهية بحق المسلمين، أن «قاعدة البيانات (الأوروبية) تجمع معلومات عن قوانين قضائية دولية وأوروبية ووطنية وإقليمية ومحلية هامة وأحكام تتعلق بجرائم الكراهية وخطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين، وتشمل حيثيات ما تصدره المحاكم المختلفة من أحكام، فضلا عن الحقائق الرئيسية لكل قضية». ونوه بأن البيانات تتضمن كذلك «القرارات والتقارير والنتائج التي توصلت إليها هيئات ومنظمات حقوق الإنسان والمساواة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الوصول إلى البحوث والتقارير والدراسات والبيانات والإحصاءات حول هذه القضايا». وأشار المرصد إلى أن قاعدة بيانات جرائم الكراهية ضد المسلمين تضم معلومات تم جمعها في فترة تمتد من عام 2012 إلى عام 2017. وتم تقسيم المعلومات حسب البلد والكلمة الرئيسية لسهولة الاستخدام مما يوفر رؤية فريدة على مستوى الشارع لخدمات دعم الضحايا في جميع الدول الأعضاء الـ28 في الاتحاد الأوروبي، وترشدهم أيضاً إلى حيث يمكنهم العثور على المعلومات المناسبة والدعم والحماية.

قوة أمنية عراقية تلقي القبض على 5 من عناصر «داعش»

الموصل (العراق) - «الشرق الأوسط»: أعلن مصدر أمني عراقي، أمس، إلقاء القبض على خمسة من عناصر تنظيم داعش غرب الموصل، 500 كلم شمال بغداد، قرب الحدود مع سوريا. وقال المصدر إن «قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة نينوى تمكنت من إلقاء القبض على خمسة عناصر من عصابات (داعش) الإرهابية، وهم مطلوبون بقضايا إرهابية، وكانوا يعملون بما يسمى (ديوان الحسبة)، ومتخفين في إحدى القرى الحدودية». وأوضح المصدر أن «عملية القبض تمت بناءً على معلومات استخباراتية، وقد جرى تسليمهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم». وتشهد مناطق كثيرة من محافظة نينوى، خصوصاً القريبة من الحدود السورية، نشاطاً وعمليات تسلل متكررة لخلايا من تنظيم داعش إلى مدن المحافظة لتنفيذ عمليات خاطفة، وذلك رغم إعلان رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي، العام الماضي، القضاء على تنظيم داعش عسكرياً في بلاده.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة