النشاط الاقتصادي الصيني ينتعش رغم ضغوط حرب التجارة

تظهر البيانات الصادرة حديثا انتعاشا واسعا بالنشاط الاقتصادي الصيني على الرغم مما تعرض له من ضغوط إثر تصاعد الحرب التجارية مع الولايات المتحدة خلال الشهور السابقة. وأظهرت بيانات اقتصادية الأربعاء ارتفاع وتيرة نمو النشاط الاقتصادي لقطاع الخدمات في الصين خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، فيما تسارعت أعمال الشحن، وزادت وتيرة نمو نشاطي التصنيع والخدمات.
وبحسب تقرير مؤسسة «كايشين» الإعلامية، ارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات في الصين خلال الشهر الماضي إلى 53.8 نقطة، مقابل 50.8 نقطة خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون استمرار المؤشر عند نفس مستواه في أكتوبر الماضي. ويذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.
وكان تقرير اقتصادي نشر الاثنين أظهر ارتفاعا طفيفا في وتيرة نمو النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع في الصين خلال نوفمبر الماضي. وبحسب التقرير الصادر أيضا عن مؤسسة «كايشين» ارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع خلال الشهر الماضي إلى 50.2 نقطة، مقابل 50.1 نقطة خلال أكتوبر الماضي. ووصل المؤشر المجمع لمديري المشتريات في الصين إلى 51.9 نقطة خلال نوفمبر الماضي، مقابل 50.5 نقطة خلال أكتوبر.
وبحسب البيانات، وصل المؤشر الفرعي لنشاط قطاع الخدمات إلى أعلى مستوى له منذ 5 أشهر، في حين استقر مؤشر إنتاج قطاع التصنيع عند نفس مستواه خلال الشهر السابق.
وارتفع المؤشر الفرعي المجمع للطلبيات الجديدة إلى أعلى مستوى له منذ يونيو (حزيران) الماضي، في حين تراجعت الضغوط التضخمية في قطاعي الخدمات والتصنيع.
ومن جهة أخرى، ذكرت بيانات رسمية أن حجم أعمال الشحن بالصين، وهو مؤشر للنشاط الاقتصادي، ازداد بنسبة 9.5 في المائة على أساس سنوي، ليبلغ 4.62 مليار طن في أكتوبر الماضي، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أمس.
وذكرت وزارة النقل الصينية أن معدل النمو ارتفع عن زيادة نسبتها 7 في المائة في الأرباع الثلاثة الأولى. وازداد حجم الشحن عبر الطرق السريعة بنسبة 10 في المائة على أساس سنوي في أكتوبر، بينما ازداد الشحن عبر الطرق المائية 6.7 في المائة.
وحسب الوزارة، شهد قطاع توصيل الطلبات في البلاد تسليم 4.96 مليار طرد في أكتوبر، بزيادة نسبتها 25.2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأثناء الفترة بين يناير (كانون الثاني) وأكتوبر 2018، ارتفع إجمالي حجم الشحن في البلاد بنسبة 7.3 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 41.36 مليار طن.
إلى جانب ذلك، ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة في قطاع النقل بنسبة 0.7 في المائة، ليصل إلى 2.6 تريليون يوان (نحو 377.4 مليار دولار) في الفترة ما بين يناير وأكتوبر.
وجاءت البيانات وسط النمو المطرد للاقتصاد الصيني، مع نموه بنسبة 6.7 في المائة في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، مرتفعا عن هدف النمو السنوي الرسمي المحدد بنحو 6.5 في المائة لعام 2018.