تهم «إرهابية» لخاطف طائرة مصرية قبل عامين

تهم «إرهابية» لخاطف طائرة مصرية قبل عامين

النيابة نسبت له الترويج لأفكار «الإخوان» وأحالته لـ«الجنايات»
الخميس - 28 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 06 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14618]
سيف الدين محمد مصطفى خاطف الطائرة المصرية لدى اقتياده أمام جهات التحقيق القبرصية عام 2016 (أ.ف.ب)
القاهرة: «الشرق الأوسط»
أحال النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق، أمس، المتهم بمحاولة اختطاف طائرة تابعة لشركة «مصر للطيران» قبل عامين وإجبار طاقمها على التوجه لقبرص، إلى المحاكمة الجنائية، وذلك بعد ثلاثة أشهر من تسلم القاهرة له وخضوعه للتحقيقات.
ونسبت النيابة المصرية، للمتهم الذي يدعى، سيف الدين مصطفى، ارتكاب جرائم ذات طابع «إرهابي»، ومنها «الاستيلاء بالتهديد والترويع على وسيلة من وسائل النقل الجوي، وتعطيله سيرها عمداً وخطفه واحتجازه وحبسه لركابها وأفراد طاقمها تحقيقاً لغرض إرهابي».
كما وجهت النيابة للمتهم تهمة «ترويجه لأفكار ومعتقدات جماعة الإخوان الإرهابية الداعية لاستخدام العنف».
وظل المتهم تحت سيطرة السلطات القبرصية منذ عام 2016، وذلك بتهمة «اختطاف طائرة تحت التهديد، وتعريض ركابها للخطر»، غير أن «بعثة أمنية من إدارة شرطة الإنتربول المصري توجهت إلى نيقوسيا وتسلمته، بناء على طلب مصري وافقت عليه المحكمة العليا القبرصية» في أغسطس (آب) الماضي.
وبحسب بيان رسمي للنيابة المصرية، أمس، فإن «اعترافات المتهم وفحص كاميرات المراقبة بمطار برج العرب الدولي (في الإسكندرية) أثبتت أن المتهم قام بالاستيلاء على طائرة شركة مصر للطيران، وعلى متنها 72 شخصاً بينهم طفل، بعد تهديده لقائدها بتفجيرها عبر سترة يرتديها أسفل ملابسه أعدها على غرار شكل الأحزمة الناسفة من أدوات غير مجرم حيازتها على متن الطائرات».
ووفق النيابة فإن المتهم «أعد قصاصتين ورقيتين ضمنهما عبارات تهديدية موجهة لأفراد طاقم الطائرة وقائدها؛ مفادها ارتداؤه لحزام ناسف وإقدامه على تفجير الطائرة حال عدم تنفيذ مطالبه بتغيير وجهة الطائرة إلى مطار لارنكا بدولة قبرص، والإفراج عن سجينات قضايا إرهابية، قاصدا من ذلك الإضرار بقطاع السياحة بالبلاد، وإضعاف هيبة الدولة، وإحداث أضرار اقتصادية بالبلاد وإسقاط نظام الحكم بها».
كما قالت النيابة إن «المتهم اعترف بسفره لدولة السودان في غضون عام 2015 وسعيه للقاء قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربة لعرض مشاركته في تنفيذ أعمال عدائية تحقيقاً لأغراض الجماعة الإرهابية داخل البلاد».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة