بدء فرز الأصوات في جولة الإعادة بالبحرين

بدأت عملية فرز الأصوات مساء أمس، بعد أن أغلقت صناديق الاقتراع لجولة الإعادة في الانتخابات النيابية البحرينية عند الساعة الثامنة من مساء أمس بالتوقيت المحلي، وذلك بعد أن أدلى الناخبون بأصواتهم لاختيار مرشحيهم في 31 دائرة انتخابية في مختلف مناطق محافظات مملكة البحرين. ووصف المراقبون إقبال الناخبين بالكثيف في جميع الدوائر الانتخابية التي ذهبت إلى جولة الإعادة، لاختيار ممثليها من بين 62 مرشحاً متنافساً.
وخاضت 8 سيدات جولة الإعادة، في حين فازت سيدتان بمقعدين برلمانيين من الجولة الأولى للانتخابات النيابية لهذا العام، وذلك في أكبر وأوسع مشاركة للمرأة البحرينية منذ إقرار الحقوق السياسية وبدء الانتخابات النيابية البحرينية في عام 2002.
وكانت نسبة المشاركة في الدور الأول من الانتخابات النيابية، التي جرت يوم 24 نوفمبر (تشرين الثاني)، قد بلغت 67 في المائة، كأكبر نسبة مشاركة في الانتخابات البحرينية منذ عام 2002. وأدلى الناخبون في الانتخابات النيابية بأصواتهم في جولة الإعادة في الخارج، يوم الثلاثاء 27 من الشهر الماضي في مقار السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية التابعة لمملكة البحرين. وسجلت انتخابات هذا العام رقماً قياسياً فيما يتعلق بمشاركة المرأة البحرينية، إذ خاضت غمار الانتخابات 39 مرشحة من أصل 293 مرشحاً للانتخابات النيابية، أي ما يمثل نسبة 13 في المائة من جملة المشرحين في الانتخابات. يذكر أن حجم الكتلة الانتخابية البحرينية بلغ 365 ألف ناخب، بينهم 50 ألفاً من جيل الشباب يمارسون حقهم الانتخابي لأول مرة.
ويشمل الهيكل التشريعي في البحرين غرفتين برلمانيتين؛ الأولى مجلس النواب، الذي يتمتع بكثير من الصلاحيات التشريعية والرقابية، والثانية مجلس الشوري، وهو استشاري ذو صلاحيات أقل، ويتألف من 40 عضواً يعينهم الملك مباشرة، فيما يكوّن المجلسان معاً «المجلس الوطني البحريني».