الإقبال على أفلام هوليوود هذا العام الأسوأ منذ سبع سنوات

خلال الصيف الحار، الذي كان جافا طوال شهر يوليو (تموز) الحالي هبطت الإيرادات الكلية للأفلام السينمائية بمقدار 20 في المائة عما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي، الذي سجل بدوره هبوطا بنحو ثمانية في المائة عن الفترة ذاتها من العام الأسبق. لكن الإقبال على أفلام هوليوود هذا العام هو الأسوأ منذ سبع سنوات. والذي حدث هو أن أداء أفلام الصيفية الكبيرة من وزن «حافة الغد» أو «رجال إكس: ماضي الأيام المقبلة» أو «ترانسفورمرز 4»، جاء قويا جدا في الأسبوع الأول، ثم سقطت الإيرادات مثل مصعد كهربائي انقطعت حبائله فجأة فهوى.
كل فيلم من هذه خسر من 40 إلى 60 في المائة من زخم الإقبال عليه في الأسبوع الثاني، حتى عندما تمكن من البقاء في المركز الأول، وسبب بقائه لم يكن إلا من ضعف الأفلام الجديدة الموازية التي في كثير من الأحيان لم تحقق أكثر من مستوى 20 مليون دولار في افتتاحها في أفضل الأحوال. «فجر كوكب القردة» الحالي الذي تكلف إنتاجه 170 مليون دولار أنجز 73 مليونا في افتتاحه في الأسبوع الأول، والآن هو في المركز الثالث بعدما حاز «لوسي» على المركز الأول بنحو 44 مليون دولار.
أقوى من هركوليس

لكن «لوسي» ليس عن قردة احتلوا الكوكب بعدما دمرت الحروب بينها وبين البشر الأرض ومن عليها، بل عن امرأة اسمها لوسي (سكارلت يوهانسن) كانت عادية الشأن تستخدم عشرة في المائة من قدراتها الدماغية، كما يفعل معظمنا، إلى أن خطفتها عصابة زرعت في معدتها مخدرات لتهريبها. شيء ما حصل لها نتيجة ذلك، فإذا بها تتحول إلى امرأة خارقة القدرات تتمتع بذكاء غير محدود يثير عجب واستعجاب العالم مورغان فريمان ومخاوف التحري عمرو واكد، ومحاولة العصابة التي يقودها الكوري مين - سيك تشوي لقتلها.
«لوسي»، الذي توزعه «يونيفرسال» من إنتاج لشركة «Canal ‪+‬» الفرنسية تكلف إنتاجه 40 مليون دولار، ويعد بمعالجة الفوارق بين التكلفة والإيراد سريعا مع تحقيق أولى أرباحه مع نهاية هذا الأسبوع. أخرجه الفرنسي لوك بيسون الذي سبق له أن قدم من قبل فيلما آخر عن امرأة غير عادية القدرات القتالية هو «الأنثى نيكيتا» (1990) من بطولة آن باريو.
مبلغ 44 مليون دولار ليس ضخما أو معجزا بحد ذاته طبعا، لكنه أفضل من 29 مليون دولار حققها الفيلم الجديد الثاني هذا الأسبوع وهو «هركوليس» (باراماونت)، وبذلك، فإن عضلات الأنثى في «لوسي» تغلبت على عضلات الرجل في «هركوليس» (دواين جونسون) تحت إدارة برت راتنر.
أما «كوكب القردة» (تنتييث سينتشري فوكس) فاكتفى بـ16 مليون دولار بعد أسبوعين في المركز الأول. بذلك تكون «لوسي» تغلبت على الرجل والقردة معا.
سكارلت يوهانسن في «لوسي» تؤدي الدور على النحو الذي كان بروس ويليس، من بين آخرين، يؤدي فيه أدواره المشابهة: تنميط من الحركات وأدوات التعبير مع كلمات قليلة معظمها يخرج مثل طلقات المسدس الذي تحمله. ولكنها ليست القوة النسائية الوحيدة في الأفق.
معرض «كوميك - كون» في كاليفورنيا باشر دورته الجديدة بسيل من العروض لأجزاء من أفلام الفانتازيا والخيال العلمي التي تشكل عالمه كسوق سينمائي متخصصة. وأحد أبرز معالمه التوجه صوب المرأة كحل جديد لإنقاذ البشرية من الزوال وإحلال العدالة حيث يغيب القانون.
الممثلة غال غادو روجت لفيلم ستقوم ببطولته، لكنه لن يكون جاهزا قبل سنتين من الآن، هو «ووندر وومان». الشخصية ذاتها ليست جديدة وتناولتها السينما والتلفزيون أكثر من مرة. الجديد هو الإطار المستفيد من آخر عقدين من مؤثرات الكومبيوتر غرافيكس ومن نظام الأبعاد الثلاثة، حيث وعد المخرج زاك سنايدر، الذي حضر المعرض مع غادو، بأن العمل سيكون مذهلا.
سالدانا حارسة الكواكب
إنه التاريخ المقرر أيضا لمشاهدة فيلم «باتمان ضد سوبرمان»، لكن في حين أن الناس ربما شبعت من حكايات سوبرمان وباتمان (حتى وإن لم يعنِ ذلك أنها ليست مستعدة لجولة أولى تجمع البطلين معا) إلا أن «ووندر وومان» هو «نفضة» لبطولة قديمة اعتقد كثيرون أنها لن تعود.
صور غال غادو، وهي أيضا من صادرات فرنسا، التي انتشرت في المعرض تظهرها تقف متحدية أعداءها ووراءها ما يبدو أنه حمم بركانية. ليس المكان المثالي لمعركة متكافئة، لكن لا ريب أن امرأة الأعاجيب ستنتصر في مواجهتها.
كذلك ستفعل جنيفر لورنس التي جرى عرض جزء من الفيلم الجديد المنجز لها وهو «ألعاب جوع» (Hunger Games‪:‬ Mockingjay) الجزء الثالث من السلسلة الذي يقسم نفسه إلى قسمين بدوره، قسم سيعرض تجاريا قبل نهاية العام، وقسم سيعرض في العام المقبل 2015. هنا نجد بطلة الفيلم وقد خرجت مجهدة من الجزء الثاني غير قادرة على مواصلة تحدياتها. وتختلف هذه التحديات، ففي العادة هي تحارب تحت ضغط النظام ولحسابه، لكنها هنا ستحاول أن تجمع قواها لتنتقل إلى الصف المعادي للنظام إذا ما استطاعت أن تجد الأمل الضروري لمواصلة القتال.
التطور المهم الآخر الذي كشفت عنه الأيام القليلة الماضية التي مرت على هذا المعرض/ السوق، هو الصورة الجديدة التي سنرى عليها الممثلة زوي سالدانا. الممثلة التي لعبت دور المقاتلة الشرسة في «أڤاتار» (ولو أنها كانت بصحبة مقاتلين رجال) لن تكتفي بلعب الدور ذاته في الجزأين الثاني والثالث من فيلم جيمس كاميرون (يعرضان بدءا من صيف 2016)، بل سنراها واحدة من أبطال «حراس المجرة» Guardians of the Galaxy الذي سيفتتح خلال أيام والذي يعد بأن يكون، مثل أفلام سابقة، ليس أكثر من معركة ضاجة ومتواصلة مع دور رئيسي لسالدانا تحارب فيه أعداء الحياة لا على الأرض فحسب بل فوق الكواكب الأخرى.
كذلك يدور الحديث عن أنها ستتولى القيام ببطولة نسخة جديدة من فيلم «Alien» الذي كان جيمس كاميرون حققه في الثمانينات ساندا بطولته أيامها إلى سيغورني ويفر. هذا كله يجعل هوليوود تعكس إيمانها بالمرأة بوصفها قوة تستطيع أن تنجح في إنقاذ ما تبقى من أفلام هذا الموسم وما سيتبع من أفلام الموسم الصيفي التالي.

* القردة يعتلون القمة
* صالات رمضان في الدول الخليجية لا ترحب بالأعمال الكبيرة خلال شهر رمضان، كما تفعل صالات بيروت والقاهرة بل توفرها للعيد. عليه فإن عرض «ترانسفورمرز 4» و«فجر كوكب القردة» متأخر للأعياد.
هذا الثاني هو الذي خلف الأول في عروضه في الولايات المتحدة ولو أن المنافسة بينهما ما زالت قائمة حول المركز الأول عالميا.

* ‫ الأفلام ‬
1- (-) Dawn of the Planet of the Apes: $72,611,427
2- (1) Transformers: Age of Extinction: $16,302,415
3- (2) Tammy: $12,555,151
4- (3) 22 Jump Street: $6,501,884
5- (5) How to Train Your Dragon 2: $6,072,372
6- (6) Earth to Echo: $5,404,616
7- (4) Deliver Us From Evil: $4,740,289
8- (7) Maleficent: $4,180,586
9- (-) Begin Again: $2,820,839
10-(8) Jersey Boys: $5,155,144