أزمة إيسكو تهيمن على ريـال مدريد قبل مواجهة فالنسيا

يأمل الأرجنتيني سانتياغو سولاري في إعادة التوازن لفريق ريـال مدريد في الدوري الإسباني خلال المباراة أمام ضيفه فالنسيا غداً في المرحلة الرابعة عشرة للمسابقة، في وقت انتشرت فيه قضية الخلاف مع صانع اللعب الموهوب إيسكو، وتكهنات باحتمال الانتقال إلى مانشستر سيتي أو برشلونة أو العديد من الأندية الأوروبية الكبرى، ما أزعج عشاق النادي.
ولا تزال سحابة من الغموض تخيّم على مستقبل إيسكو الذي ارتدى شارة قيادة منتخب إسبانيا في وقت سابق هذا الشهر، وبعدما غاب عن الريـال في المباراة التي انتهت بهزيمة منكرة 3 - صفر أمام مضيفه إيبار السبت الماضي، وكذلك عن التشكيلة التي انتصرت على روما في دوري الأبطال يوم الثلاثاء.
والهزيمة أمام إيبار كانت الخامسة لريـال مدريد في 13 مباراة في الدوري هذا الموسم وأقل بخسارة واحدة عن إجمالي الهزائم التي تجرعها ريـال مدريد على مدار الموسم الماضي بأكمله.
وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن إيسكو سقط من حسابات المدرب الجديد سولاري الذي لم يختره ضمن التشكيلة الأساسية في أي مباراة من المواجهات الست التي خاضها الفريق تحت قيادته.
وتسبب غموض موقف إيسكو صانع اللعب الموهوب، في حالة من الانزعاج لعشاق النادي، الذين يخشون رحيل اللاعب عن النادي الملكي. وقال سولاري عندما ضغط عليه صحافيون بأسئلة عن غياب إيسكو عن مواجهة روما: «هناك قرارات تتخذها في لحظات معينة. نحن من يتخذ القرارات ودائماً تأتي لأسباب رياضية باستثناء بعض الحالات، وهو أمر لا علاقة له بما نتكلم عنه الآن».
وتابع: «اللعب أساسياً أو الجلوس على مقاعد البدلاء ليس مشكلة على الإطلاق. كلنا هنا من أجل مصلحة النادي ويتعين أن يبذل الجميع مائة في المائة من الجهد للاختيار من بينهم. نحن فريق يضم 24 لاعباً».
ورغم الانتقادات اللاذعة في وسائل الإعلام، يحتل الريـال المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإسباني بفارق ست نقاط فقط عن إشبيلية المتصدر بعد مرور 13 جولة من عمر المسابقة، ولكن الأعين كلها ستكون موجّهة صوب سولاري لمعرفة ما إذا كان سيدفع بإيسكو أمام فالنسيا غداً أم لا.
ويعد إيسكو إحدى ركائز المنتخب الإسباني لكنه لا يشارك مع ناديه، حيث فضل سولاري الدفع بلوكاس فاسكيز على حسابه أمام روما.
ويلتقي برشلونة حامل اللقب، مع ضيفه فياريـال صاحب المركز السادس عشر، بعد غدٍ (الأحد). ويتطلع النادي الكاتالوني لاستعادة الصدارة من إشبيلية بعدما فقدها الأسبوع الماضي بالتعادل مع مضيفه أتلتيكو مدريد بهدف لمثله.
ويفتقر برشلونة إلى جهود مهاجمه الأوروغواني لويس سواريز، أمام فياريـال لإصابة في الركبة ستبعده عن الملاعب لنحو أسبوعين.
وخلال المباراة أمام إيندهوفن الهولندي مساء أول من أمس، في دوري أبطال أوروبا شارك الأرجنتيني ليونيل ميسي كمهاجم صريح لتعويض غياب سواريز. ولم يشارك ميسي في هذا المركز طوال أربعة أعوام، ولكنه تألق وفرض نفسه، حيث سجل هدفاً وصنع آخر لزميله جيرارد بيكيه ليقود برشلونة للفوز 2 - 1 والصعود إلى دور الستة عشر.
ومن المتوقع أن يشارك ميسي في نفس المركز أمام فياريـال.
وبعد تألقه بشكل لافت أمام إيندهوفن من المتوقع أن يشارك الجناح الفرنسي الشاب عثمان ديمبلي منذ البداية أمام فياريـال.
وقال إرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة: «ديمبلي عمل بشكل شاقّ ولعب بشكل قوي، وعليه أن يعرف كيفية التعامل مع حقيقة كونه لاعباً في برشلونة».
وتشهد المرحلة الرابعة عشرة مباراة قمة بين ألافيس، الرابع، وضيفه إشبيلية المتصدر مساء بعد غدٍ (الأحد)، في ملعب الأول «ستاديو مينديزوروتزا». ويأمل إشبيلية في مواصلة عروضه القوية التي توّجها الأحد الماضي بانتزاع صدارة الدوري بفوزه على ضيفه بلد الوليد بهدف لمهاجمه الدولي البرتغالي أندريه سيلفا، المعار من نادي ميلان الإيطالي، بضربة رأسية في الدقيقة 30 من مسافة قريبة، ومع إدراكه أن مهمته لن تكون سهلة بضيافة ألافيس الذي فاز في مباراته الأخيرة في ملعبه على هويسكا 2 – 1، وقبل أن يخسر في المرحلة الأخيرة أمام مضيفه ليغانيس.
ويتصدر إشبيلية برصيد 26 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن برشلونة، ويأمل في الاحتفاظ بسجله نظيفاً من الخسارة في مباراته الخامسة توالياً والسابعة في كل المسابقات، علماً بأنه حقق ثلاثة انتصارات في مبارياته الأربع الأخيرة في الدوري.
وقال مدربه بابلو ماشين: «لم يكن أحد يتوقع أن نحتل الصدارة. إلا أننا سنقاتل. نحن استحققنا النقاط التي حصلنا عليها حتى الآن، ولهذا نحن في الطليعة».
وتنطلق المرحلة الرابعة عشرة للدوري الإسباني اليوم بمباراة رايو فايكانو مع إيبار. وتُستكمل السبت بمباريات سيلتا فيغو مع هويسكا، وبلد الوليد مع ليجاني، وخيتافي مع إسبانيول.
ويلتقي يوم الأحد ريـال بيتيس مع ريـال سوسيداد، وغيرونا مع أتلتيكو مدريد. وتُختتم المرحلة، الاثنين، بمباراة ليفانتي مع أتلتيك بلباو.