مؤتمر وزاري إسلامي يعتمد القدس عاصمة دائمة للثقافة

اعتمد المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة أمس مدينة القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، وذلك في ختام أعمال المؤتمر التي عقدت في البحرين.
وتزامن المؤتمر الإسلامي الاستثنائي مع ختام نشاط برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار بمناسبة اختيار المحرّق «عاصمة الثقافة الإسلامية 2018».
واعتمد المؤتمر بالإجماع مدينة القدس، كما أقر وزراء الثقافة المشاركون في المؤتمر وممثلو الجهات الثقافية في الدول الإسلامية «إعلان البحرين حول حماية التراث الإنساني ومواجهة التطرف» الذي أكد حماية التراث الثقافي المادي وغير المادي لمدينة القدس عبر تجديد الدعم للجنة التراث في العالم الإسلامي وللجنة الخبراء المكلفة رصد وتوثيق الحفريات غير المشروعة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى.
ودعا كل الهيئات الإقليمية والدولية العاملة في مجال المحافظة على التراث الإنساني، إلى مضاعفة جهودها لتوفير مزيد من الحماية لعناصر التراث الثقافي المادي وغير المادي، والمعرضة للتهويد والتدمير في مناطق النزاعات والحروب والاحتلال، باعتبارها تراثاً إنسانياً مشتركاً.
وأكد إعلان البحرين مواصلة العمل للمحافظة على التراث الثقافي الإسلامي وحماية جميع مكوناته وعناصره المادية وغير المادية التي تزخر بها دول العالم الإسلامي، وتوفير وتدريب مزيد من الكوادر العاملة في مجال التراث الثقافي المادي وغير المادي بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بهدف الارتقاء بمهاراتهم وكفاءاتهم المهنية والفنية في مجالات الجرد، والصيانة، والترميم والتوثيق.
وتضمن الإعلان جملة من التوصيات من أجل تكثيف حملات توعية المجتمعات العربية والإسلامية بأهمية المحافظة على التراث الثقافي والحضاري واعتباره تراثاً إنسانياً بمكوناته المادية وغير المادية. كما دعا إلى الاستعداد الكامل لتفعيل مبادرة الإيسيسكو بشأن إعلان سنة 2019 سنة للتراث في العالم الإسلامي، تزامناً مع الاحتفاء بالقدس الشريف عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019 عن المنطقة العربية.