السودان يفنّد ادعاءات إسرائيلية حول «اتصالات سرية»

السودان يفنّد ادعاءات إسرائيلية حول «اتصالات سرية»

الخميس - 20 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 29 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14611]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
في أعقاب الإعلان أن الرئيس التشادي إدريس ديبي أبدى استعداده للتوسط بين تل أبيب والخرطوم، بثّت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي ليل أول من أمس، تقريراً قالت فيه إن مبعوثاً خاصاً من وزارة الخارجية الإسرائيلية، اجتمع سراً، مع مسؤولين في الحكومة السودانية في محاولة لاستئناف الحوار، تمهيداً لعلاقات دبلوماسية رسمية علنية بين البلدين، وادعى أن ذلك حصل قبل نحو عام في مدينة إسطنبول التركية.
واستندت القناة في تقريرها إلى ما وصفته بـ«مصدر أجنبي مطلع على مجريات اللقاء»، «طلب عدم الكشف عن هويته»، وقالت إنه «كشف أن المبعوث الإسرائيلي الخاص هو بروس كاشدان الذي عمل منذ بداية تسعينات القرن الماضي مبعوثا إسرائيليا خاصا إلى دول الخليج». وأضافت أن كاشدان يعمل منذ ذلك الحين مبعوثاً إسرائيلياً خاصاً في شأن السودان»، وأن عمله «تركز في العقود الثلاثة الأخيرة مع بلدان لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية، مع حرصه على العمل في سرية تامة بعيدا عن وسائل الإعلام».
وقال المصدر إن «كاشدان اجتمع قبل نحو عام مع مجموعة من المسؤولين السودانيين، بينهم مقربون من المخابرات، في مكتب رجل أعمال تركي في إسطنبول»، وأضاف أن «الجانبين ناقشا خلال اللقاء تطوير علاقات دافئة». وأشارت القناة إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عمانويل نحشون، رفض تأكيد التقرير حول اللقاء السري.
من جهته، رفض السودان تقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت عن زيارة مرتقبة لنتنياهو. وفي رده على أسئلة الصحافيين في البرلمان، قال وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية أسامة فيصل، إن الوزارة مؤسسة رسمية وليست قناة إعلامية حتى ترد على ما يرد في وسائل الإعلام، مشيراً إلى أنه ليس هناك شيء يستحق التعليق. وأضاف أن «موقف السودان تجاه إسرائيل ثابت ولن يتزحزح».
وكان نتنياهو قد استغل المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس التشادي الأحد الماضي، ليعلن أنه يعتزم قريباً زيارة دول عربية أخرى لا تقيم إسرائيل معها علاقات دبلوماسية. وفور تصريح نتنياهو، تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية تكهنات عن وجهة سفره، شملت السودان.
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة