يحزنني أننا في العالم العربي نمنح الأولوية للمصممين الغربيين على حسابنا

فنجان قهوة مع المصمم حسين بظاظا

حسين بظاظا  -  من تصميم حسين بظاظا
حسين بظاظا - من تصميم حسين بظاظا
TT

يحزنني أننا في العالم العربي نمنح الأولوية للمصممين الغربيين على حسابنا

حسين بظاظا  -  من تصميم حسين بظاظا
حسين بظاظا - من تصميم حسين بظاظا

منذ سنوات والمصمم الشاب حسين بظاظا يثير الانتباه. حقق ما لم يحققه سوى القليل من أبناء جيله، وهم يعدون على أصابع اليد الواحدة، إلى حد القول: إن نجمه اكتمل. أثار الانتباه، من أول تشكيلة قدمها كمشروع تخرج ونال عليها جائزة. مع الوقت، لم تُثر تصاميمه أوساط الموضة فحسب، بل استقطبت له زبونات من العيار الثقيل، مثل الملكة رانيا العبد الله، والنجمة الهندية أيشوارايا راي، والعارضة ناعومي كامبل، والبقية تأتي؛ لأنه كما يقول لا يزال في البداية.
مثل الكثير من المصممين الشباب في لبنان، تخرج بظاظا في معهد «إسمود»، لكنه تميز عنهم؛ لأنه وحتى قبل انخراطه في المعهد، كان يعشق الفن ويمارسه من خلال التصوير والإخراج.
بعد تخرجه تدرّب في أتولييه ربيع كيروز بباريس، وعمل أيضاً مصمماً متدرباً مع إيلي صعب في بيروت. في عام 2012 أطلق خطه الخاص بالأزياء الجاهزة، ومنذ ذلك الحين وهو يتقدم بسرعة يؤكد فيها أن نفسَه طويل ولا يضاهيه سوى رغبته في الاختلاف عن الموجات التي كانت دارجة وتحقق النجاح التجاري. كما يؤكد في هذه الدردشة الجانبية معه، لم يكن يرغب في ركوب الموجة السائدة ولا خض التابوهات، بل فقط أن يقدم جديداً يعبّر عن شخصيته التواقة للفن وعشقه للرسم، وفي الوقت ذاته يختلف عن الأسلوب الكلاسيكي والتطريزات الغنية، خصوصاً عندما لا يكون لها محل من الإعراب سوى البريق:
- أستلهم الكثير من الماضي؛ فهو بالنسبة لي منجم أفكار. هذا الماضي يعني أيضاً كل تجربة شخصية أمرّ بها، وتعلمت منها درساً مفيداً أعطاني دفعة نحو تحقيق أهدافي. ثم أنا أعتقد أن مزج الماضي بالحاضر لا يعترف بزمن، مزيج رائع، يحتاج إلى مصمم يتمتع بلمسة خاصة لكي يخلق من هذ القديم خلطة جديدة ومثيرة في الوقت ذاته. المهم ألا يتأثر بالأسلوب الكلاسيكي ويتقيد به إلى حد أن يغرق فيه.
- فلسفتي في الحياة تتلخص في مقولة قديمة تعلمتها صغيراً تقول: «كن متواضعاً لأنك ولدت من تراب. كن نبيلاً لأنك صنعت من نجوم». أعتقد أنها مقولة جميلة ومناسبة لكل عصر. فهي تعلم معنى التواضع والتوازن في الحياة وفي الوقت ذاته الثقة بالنفس، لكن بعيداً عن الغطرسة.
- كل تشكيلة أقدمها تتضمن قصصاً لبطلات أرسم ملامحهن من خيالي. ولا يقتصر الأمر على الصور، بل أيضاً على أحداث أتخيل سيناريوهاتها، وأنغمس فيها بكل خيالي وجوارحي. حينها فقط تتضح لي الصورة جيداً، وأتمكن من رسمها بسهولة. أكبر مثال على هذا «تشكيلة إيلين» الأخيرة لربيع وصيف 2019. شخصية خرافية قوية عاشت كل حياتها وهي تبحث عن الكمال.
- لقد رسّخت اسمي بين المصممين الشباب لأني لم أتهاون. فحتى قبل انطلاقتي، ثابرت واجتهدت ولا أزال، لأن طريق النجاح طويلة جداً، ولا يأتي بالتمني. عندما بدأت، كنت متخوفاً أن أسلوبي غير مناسب للسوق العربية، وبالتالي لن يكون مطلوباً. فالمرأة عندما بدأت منذ نحو عقد من الزمن كانت تُقبل على أسلوب معين. لكني كنت مخطئاً؛ لأني اكتشفت أنها لم تكن تعرف غيره بحيث لم يجرأ أحد من قبل أن يقدم لها اقتراحات جديدة ومختلفة، بدليل إقبالها السريع على تصاميمي. لقد كانت متشوقة لشيء مختلف. فهي امرأة معاصرة تعرف الموضة جيداً، وتعرف ما تريده أيضاً، وبالتالي تستحق أن نقترح لها أفكاراً متنوعة تختار منها ما تريده. وما تريده ليس تكراراً لموضة سابقة، بل بحثاً عن توجهات مبتكرة تُعبر عنها وتغذي فضولها وذوقها، وأيضاً طموحاتها.
- أصعب تحدٍ بالنسبة لي هو تحقيق المعادلة بين الجانبين التجاري والفني. أحاول قدر الإمكان أن أركز على الجانب التجاري من خلال التركيز على خطوط كلاسيكية مع احترام شكل المرأة وجسمها بالطبع. أما الجانب الفني فيتركز بالنسبة لي على اختيار الألوان والأقمشة وطريقة مزجها من خلال أشكال هندسية وتقنيات القص وغيرها التي أتبعها لكي تأتي القطعة منحوتة وتتوافر على كل العناصر التي تجعلها أنيقة ومعاصرة.
- لو خيرت أن أغير أي شيء في عالم الموضة، وتحديداً في عالمنا العربي، لغيرت تلك النظرة الدونية للموضة على أساس أنها سطحية لا تهتم سوى بالمظهر عوض اعتبارها جزءاً من ثقافة المجتمع.
- ما ينقصنا حالياً إيماننا بالمواهب العربية. فما زالت هناك ثقة أكبر تولى للمصممين الغربيين والمخضرمين على حساب الشباب. يحزّ في نفسي عدم حصولنا على الدعم بمنحنا الأولية وفرصاً أكبر.
- أحلامي كثيرة، واحد منها أن تصبح لي دار خاصة بي، وهو ما يحتاج مني إلى الكثير من الوقت لبنائه؛ لأني أؤمن بأن عدم التسرع في تحقيق هذا الحلم ضروري لكي أحافظ على الصورة المرسومة في ذهني.


مقالات ذات صلة

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

لمسات الموضة توسعت الدار مؤخراً في كل ما يتعلق بالأناقة واللياقة لخلق أسلوب حياة متكامل (سيلين)

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

بعد عدة أشهر من المفاوضات الشائكة، انتهى الأمر بفض الشراكة بين المصمم هادي سليمان ودار «سيلين». طوال هذه الأشهر انتشرت الكثير من التكهنات والشائعات حول مصيره…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كشفت «بيركنشتوك» عن حملتها الجديدة التي تتوجه بها إلى المملكة السعودية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الملك تشارلز الثالث يتوسط أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وزوجته الشيخة جواهر والأمير ويليام وكاثرين ميدلتون (رويترز)

اختيار أميرة ويلز له... مواكبة للموضة أم لفتة دبلوماسية للعلم القطري؟

لا يختلف اثنان أن الإقبال على درجة الأحمر «العنابي» تحديداً زاد بشكل لافت هذا الموسم.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة تفننت الورشات المكسيكية في صياغة الإكسسوارات والمجوهرات والتطريز (كارولينا هيريرا)

دار «كارولينا هيريرا» تُطرِز أخطاء الماضي في لوحات تتوهج بالألوان

بعد اتهام الحكومة المكسيكية له بالانتحال الثقافي في عام 2020، يعود مصمم غوردن ويس مصمم دار «كارولينا هيريرا» بوجهة نظر جديدة تعاون فيها مع فنانات محليات

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة والعارضة زانغ جينيي في حملة «بيربري» الأخيرة (بيربري)

هل يمكن أن تستعيد «بيربري» بريقها وزبائنها؟

التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…

«الشرق الأوسط» (لندن)

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.