بثلاثية أهلاوية... خسارة ثامنة للاتحاد

أبقته متذيلاً ترتيب دوري المحترفين السعودي بنقطتين

جانب من مواجهة فريقي الاتحاد والأهلي أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
جانب من مواجهة فريقي الاتحاد والأهلي أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

بثلاثية أهلاوية... خسارة ثامنة للاتحاد

جانب من مواجهة فريقي الاتحاد والأهلي أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
جانب من مواجهة فريقي الاتحاد والأهلي أمس (تصوير: عدنان مهدلي)

قلب الأهلي تأخره بهدف لانتصار عريض على الاتحاد بثلاثة أهداف في «ديربي» الكرة السعودية، في ختام الجولة العاشرة من «دوري كأس الأمير محمد بن سلمان» للمحترفين. وافتتح فهد المولد التسجيل للاتحاد، وعدّل عمر السومة النتيجة، وأضاف عبد الفتاح عسيري الهدف الثاني، وعبد الله السعيد الهدف الثالث للأهلي، ووصل الأهلي مع هذا الانتصار للنقطة 22 محافظاً على مركزه الثالث، بينما ظل الاتحاد في مؤخرة الترتيب بنقطتين.
حاول الأهلاويون امتصاص حماسة الاتحاديين في دقائق المباراة الأولى بتناقل الكرات القصيرة بين أقدام اللاعبين، والاعتماد على إرسال الكرات الطويلة للاعبي الأطراف وإغلاق مناطقهم الخلفية أمام الرغبة الاتحادية الواضحة بالوصول لمرماهم، وانطلق فهد المولد من الجهة اليمنى في هجمة واعدة، بيد أن نوح الموسى أحبط طلعة المولد. وبعد مرور الدقائق الخمس الأولى، بدت رغبة أصحاب الضيافة واضحة في الوصول لشباك محمد العويس، إلا إن اللمسة الأخيرة لم تكن واضحة.
ورغم حساسية المباراة وأهميتها للفريقين، فإن الحذر كان غائباً تماماً، وتوالت الطلعات الهجومية من الجانبين، وفي ظل محاولة الأهلاويين فرض أسلوبهم الفني والاستحواذ على منطقة المناورة، استخلص كريم الأحمدي كرة في منتصف الملعب من بين أقدام سوزا ومررها بطريقة رائعة من بين متوسطي الدفاع الأهلاوي لزميله فهد المولد الذي زف الأفراح للمدرج الاتحادي بعدما واجه محمد العويس وصوب كرة زاحفة استقرت في شباكه.
وبحث الأهلاويون عن تعديل النتيجة، وكاد ديغانيني يصل لشباك فواز القرني من كرة متبادلة داخل منطقة الجزاء قبل أن يتدخل أحمد عسيري وينقذ الموقف، ولم يوفق عبد الفتاح عسيري في استثمار فرصة سانحة أمام المرمى، وبعد انقضاء ربع الساعة الأول أحكم الأهلاويون حصارهم على مرمى عساف القرني، في الوقت الذي اكتفى فيه الكرواتي بيليتش مدرب الاتحاد بالهجمات المرتدة، وتحصل عبد الفتاح عسيري على كرة ثابتة على مشارف منطقة الجزاء حولها سعيد المولد بالمقاس على رأس «المتخصص» عمر السومة الذي حولها في سقف المرمى الاتحادي.
وأخفق رومارينهو مهاجم الاتحاد في ترجمة فرصة مواتية للتسجيل بعدما بالغ في المراوغة داخل منطقة الجزاء قبل أن يتدخل محمد آل فتيل ويستخلص الكرة، ولم يكن أمام الدفاع الاتحادي سوى التصدي لتحركات عبد الفتاح عسيري بطريقة غير شرعية بعدما تجاوز أكثر من مدافع وتحصل على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء، وقام بالتنفيذ «المتخصص» عمر السومة في الحائط البشري، وحاول الأرجنتيني باولو غويدي مدرب الأهلي استغلال العشوائية في صفوف الاتحاد الخلفية والارتباك الواضح في ثلاثي متوسط الدفاع بإرسال الكرات الساقطة لعمر السومة، إلا إن اللمسة الأخيرة ظلت غائبة رغم الوصول المتكرر لمرمى عساف القرني. روفي ربع الساعة الأخير من الشوط الأول، هدأت وتيرة المباراة عما كانت عليه في البداية، وانحصر اللعب في منتصف الملعب، وتلقى باولو غويدي مدرب الأهلي ضربة موجعة بعدما تعرض ديغانيني مهاجم فريقه لإصابة عضلية ولم يستطع إكمال المباراة، وعوض عبد الله السعيد خروج زميله ديغانيني، وفي الدقائق الخمس الأخيرة من هذا الشوط عاد الاتحاديون من جديد لفرض أسلوبهم، وأرسل رومارينهو كرة عرضية رائعة داخل منطقة الجزاء حولها فهد المولد بطريقة مميزة لكن يقظة محمد العويس أنقذت الموقف، وأبقت على نتيجة التعادل، وأطلق رومارينهو قذيفة بعيدة المدى مرت بجوار القائم.
وحملت بداية شوط المباراة الثاني الأفراح للأهلاويين بعدما أرسل عبد الفتاح عسيري قذيفة لا تصد ولا ترد استقرت في شباك فواز القرني، وكان هذا الهدف الذي قلب الطاولة في وجه الاتحاديين كفيلاً بتخلي الكرواتي بيليتش عن قناعاته الدفاعية، واستغنى عن عون السلولي وخالد السميري، وأشرك لاعب الطرف الهجومي، وأتبعه بخروج رومارينهو ودفع ببيزيتش المهاجم الصريح لتتحول طريقة الاتحاد إلى 4 - 5 – 1، وتقدم فيلانويفيا من محور الارتكاز إلى صناعة اللعب خلف المهاجمين، وحرم محمد العويس حارس الأهلي بيزيتش البديل الاتحادي من هدف التعديل بعدما تصدى لتسديدة صاروخية.
وظهرت البطاقة الصفراء لعبد الفتاح عسيري بعدما تدخل على قدم جوناس على مشارف منطقة جزاء فريقه، وتقدم فيلانويفيا لتنفيذ الخطأ المواتي للتعديل، لكنه فضل تحويل الكرة داخل منطقة الجزاء للمهاجمين، لكن العويس كان بالمرصاد، وتحركت الأوراق الفنية لباولو غويدي مدرب الأهلي وأشرك خورادو واستغنى عن عبد الفتاح عسيري لتعزيز النواحي الهجومية واستغلال المساحات التي يتركها الاتحاديون في مناطقهم الخلفية، وبعد مرور الساعة الأولى من اللقاء غابت الخطورة تماماً على مرمى الفريقين، بعد تراجع الأهلاويين لمناطقهم الخلفية معتمدين على الهجمات المرتدة وإرسال الكرات الطويلة لعمر السومة.
ومن هجمة أهلاوية منسقه تلقى عبد الله السعيد تمريرة رائعة صوبها بطريقة رائعة في الشباك الاتحادية، وحاول الاتحاديون تقليص الفارق في الدقائق العشر الأخيرة، إلا إن التنظيم الذي كان عليه الدفاع الأهلاوي حال دون ذلك، وحرم القائم عبد الرحمن الغامدي مهاجم الاتحاد من هدف بعدما صوب كرة من منتصف ملعب الأهلي، ولم تشهد دقائق المباراة الأخيرة خطورة تذكر على مرمى الفريقين، حيث استحوذ الأهلاويون على كامل مجريات الملعب، بينما ظلت العشوائية والفردية غالبة على أداء لاعبي الاتحاد.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».