تنصيب المدير التنفيذي الجديد لمجموعة «سوناطراك» النفطية الجزائرية

قام وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي، أمس، بتنصيب المدير التنفيذي بالنيابة لمجموعة «سوناطراك» النفطية الحكومية سعيد سحنون، بعد إقالة المدير السابق عبد الحميد زرقين، كما أفاد بيان للشركة. وجاء في البيان أن «وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي قام بتنصيب سعيد سحنون نائب المدير المكلف بمرحلة ما قبل الإنتاج سابقا، مديرا تنفيذيا بالنيابة».
وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أقال عبد الحميد زرقين بطلب من وزير الطاقة، كما أفاد مصدر من الشركة لوكالة الصحافة الفرنسية. وقد تم تعيين زرقين رئيسا لفرع الشركة بسويسرا في نهاية 2011 خلفا لنور الدين شرواطي الذي لم يبق في هذا المنصب أكثر من سنتين.
وهزت «سوناطراك»، أكبر شركة نفطية في أفريقيا وإحدى أهم شركات النفط والغاز في العالم، فضائح فساد عصفت بوزير الطاقة السابق شكيب خليل وبمسؤولين كبار. كما تأثر قطاع المحروقات في الجزائر بعد الهجوم الدموي واحتجاز الرهائن في مصنع الغاز في تيقنتورين في يناير (كانون الثاني) 2013، مما تسبب في شل جزء من إنتاجه.
وتريد «سوناطراك»، التي تؤمن 97 في المائة من مداخيل الجزائر من العملة الصعبة، استعادة مكانتها من خلال استثمارات ضخمة تصل إلى 100 مليار دولار بحلول 2018 لزيادة قدرة الإنتاج والتصدير.